عربيات ودوليات

العقوبات الأميركيّة ضد الجنائيّة الدوليّة ‏ هجوم مباشر على استقلالها القضائيّ

 

قالت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان أول أمس، إن «قرار الحكومة الأميركية بشأن معاقبة موظفين في المحكمة الجنائية الدولية، يمثل هجوماً مباشراً على استقلال المحكمة القضائي، ومن شأنه تقويض قدرة الضحايا والمتضررين على نيل العدالة».

وأوضحت مجموعة من الخبراء، تتألف من حوالي 12 شخصاً، في بيان إعلامي، أن «استخدام العقوبات الأحادية ضد القضاة الدوليين والموظفـــين المدنيين الدوليين يمثل انتهاكاً صريحاً، ليس فقـــط لامتيازاتهم وحصاناتهم، ولكن أيضاً لنطاق واسع من حقوق هؤلاء الأشخاص المستهدفين».

وتابع البيان «تلك التهديدات تمثل تدخلاً غير لائق في استقلال المحكمة الجنائية الدولية، وقد تكون لها أيضاً تأثيراتها السلبية على المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني وممثلي الضحايا».

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أصدر في 11 حزيران الأمر التنفيذي رقم 13928 بشأن فرض عقوبات على موظفين بالمحكمة الجنائية الدولية.

وتأتي تلك الخـــطوة الأمـــيركية رداً عــلى قــرار دائـــرة الاستئــناف في المحــكمة الجنائــية الدولية فـــي مارس الذي أجــاز التحقيــق فــي اتهامــات بارتكــاب جــرائم حرب في أفغانســتان من قبـــل جميــع أطــراف الصراع، منــها القــوات الأمـــيركـية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى