عربيات ودوليات

نفى علمه بتمويل روسيا لهجمات ضدّ قوات أميركية في أفغانستان… ترامب ينعت بايدن بـ«الفاسد»‏

علق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على تصريحات منافسه الديمقراطي في الانتخابات جو بايدن التي اتهم فيها ترامب بالخيانة، على خلفية المقال الذي نشرته صحيفةنيويورك تايمز”.

وقال ترامب في تغريدة على صفحته فيتويتر، أمس: “من المضحك رؤية الفاسد جو بايدن يقرأ بياناً عن روسيا، والذي من المؤكد كُتب من قبل معاونه”.

وأضاف ترامب: “أكلت روسيا غداءه وغداء أوباما خلال فترة حكمهما، لدرجة أنّ أوباما كان يريد إخراج روسيا من مجموعة الثماني آنذاك. كانت الولايات المتحدة ضعيفة في كلّ شيء، ولكن بشكل خاص (مع) روسيا!”.

وجاء تعليق الرئيس الأميركي، رداً على تصريح المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن، الذي قال فيه إنه إذا ثبُت صحة مقالنيويورك تايمزحول وجود اتصالات روسية بـطالبانوتشجيعها لعناصر طالبان على قتل الجنود الأميركان، وإذا كان ترامب على علم بهذه المعلومات منذ شهورفذلك لا يمكن أن يتصوره العقل، إنها خيانة لأقدس خدمة يقوم بها جيشنا”.

كما أكد ترامب، أمس، على النفي الذي أصدره البيت الأبيض حول عدم اطلاع الرئيس أو نائبه على معلومات حول تمويل روسيا لهجمات على القوات الأميركية في أفغانستان، وفق ما نشرته صحيفةنيويورك تايمز”.

وغرّد ترامب علىتويتر”: “لم يطلعني أحد أو يخبرني أنا، ولا نائب الرئيس (بنس) ولا كبير الموظفين (مارك ميدوز) حول الهجمات على قواتنا في أفغانستان من جانب الروس، حسبما أبلغ مصدر مجهول صحيفة نيويورك تايمز للأخبار الزائفة، على حدّ تعبيره.

وتابع: “الجميع ينكر ذلك، ولم تكن ثمة هجمات كثيرة علينا، مضيفاً: “لم تنتهج إدارة أميركية الشدة مع روسيا مثلما فعلت إدارة ترامب، واصفاً تقرير الصحيفة بأنهربما قصة زائفة أخرى”.

ونفى البيت الأبيض أمس،، أنيكون الرئيس دونالد ترامب أبلغ بشأن عرض روسيا مكافآت لاستهداف جنود التحالف الدولي في أفغانستان”.

وقال البيت الأبيض، تعليقاً على تقارير لصحيفةنيويورك تايمز”: “الرئيس ونائبه لم يطلعا على تقارير عن عرض روسيا مكافآت لمسلحين لاستهداف جنودنا بأفغانستان”.

وأشار البيان إلى أنّ صحيفةنيويورك تايمزتتعامل بشكل غير دقيق مع المعلومات.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين قولهم إنّالاستخبارات العسكرية الروسية عرضت سرّاً على مسلحين مرتبطين بحركة طالبان مكافآت لاستهداف قوات التحالف والجنود الأميركيين في أفغانستان”.

وأوضحت الصحيفة أنّ “الاستخبارات الأميركية خلصت إلى هذا الاستنتاج خلال مراجعة لها قبل أشهر، وأنّ العرض الروسي قُدِّم لبعض مسلحي طالبان قبل نحو عام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى