عربيات ودوليات

واشنطن تعتبر من المهم استمرار الحوار ‏ مع موسكو لإقناعها بتغيير بعض من أنشطتها! ‏

 

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو «أهمية استمرار الحوار بين الولايات المتحدة وروسيا»، مشيراً إلى أن الأخيرة «لديها مصلحة في عدم تصعيد التوتر في أفغانستان».

وقال بومبيو في مؤتمر صحافي، أمس: «خلال الحديث مع شركائنا في روسيا حول أفغانستان أخبرتهم أننا لا نريد منهم التورط»، في إشارة إلى أن «روسيا لديها مصلحة في عدم تصعيد التوتر في أفغانستان».

وحول دعوة الولايات المتحدة الأميركية لروسيا للمشاركة في قمة الدول السبع الكبرى، قال بومبيو: «أما بالنسبة لروسيا ومجموعة السبع عندما كانوا فيها (في المجموعة جلبوا مشاكل، الآن هم خارجهاما زالوا يشكلون خطراً علينا. يجب أن نتحدث مع الروس. الرئيس (الولايات المتحدة) هو من يحدد الضيوف، الذين سيحضرون إلى القمة وهذا قراره وأنا بالطبع أترك الأمر له، لكنني متأكد من أنه من المهم جدًا التفاعل مع روسيا في كثير من الأحيان. كان سيتم دعوة روسيا إلى قمة السبع الكبرى».

وتابع: «أؤمن بأنه من المهم وجود محادثات مع روسيامن المهم والحيوي أن تستمر الولايات المتحدة في الحوار مع روسيا لإقناعها بتغيير بعض من أنشطتها».

كما اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو كلاً من «موسكو وطهران بالاستمرار في تقويض المساعي الأميركية نحو السلام هناك».

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، في وقت سابق، إن «موسكو تدرس عرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب دعوة روسيا للمشاركة في اجتماع مجموعة السبع الكبار (جي 7)».

وقال ريابكوف في حوار عبر الإنترنت، الجمعة: «الدعوة محل اهتمام. نحن بالطبع ندرس ما اقترحه الرئيس الأميركي. لكن أود أولاً أن أشير إلى ظروف عابرة مهمة للغاية من وجهة نظرنا. الأولى في رأينا التراجع المطرد لـ(مجموعة الـ7) كهيكل، والتي أوجدت في وقت ما حلولاً للعديد من المشاكل الدولية الهامة في مختلف المجالات من الاقتصاد إلى القضايا الرئيسية لحل النزاعات».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى