الوطن

‏«الإعلام والاتصالات»: آلية لتنظيم المواقع الإلكترونية ولجنة لإنصاف المتعاقدين في الإدارات

 

 اجتمعت أمس، لجنة الإعلام والاتصالات،  برئاسة رئيسها النائب الدكتور حسين الحاج حسن بحضور وزيرة الإعلام الدكتورة منال عبد الصمد نجد.

وبعد الاجتماع أشار الحاج حسنإلى أن «عدداً من النواب طلبوا إنصاف المتعاقدين في الإدارات الرسمية، لذلك تم تشكيل لجنة لهذا الموضوع بالتالي هذا الاقتراح لم يسقط والوزيرة عبد الصمدبعثت بكتاب إلى رئيسمجلس النواب​ ​نبيه برّيحوله، ونحن درسناه وأقريناه كما عدلته اللجنة المشتركة عام 2015».

ولفت إلى أن «الخطة الاستراتيجية لوزارة الإعلامالتي قدمتها عبد الصمد للجنة، طموحة، وتحول وزارة الإعلام إلى دور جديد يتوافق مع التطورات التكنولوجية والإعلامية العالمية لتصبح أكثر في منحى التواصل، مع وجود هيئة ناظمة للإعلام ترعى كل جوانبالإعلام المرئي والمسموعوالمكتوب والالكتروني، مع مساحة أوسع من الحرية».

ولفت إلى أن «هناك اقتراح قانون للإعلام أقر في الدورة النيابية السابقة واليوم هذا القانون فيلجنة الإدارة والعدل​. اليوم تواصلت مع رئيس اللجنة النائبجورج عدوان، وطلبت منه الإسراع ببت هذا القانون لتشكيل لجنة فرعية ودراسته». وأعلن أنه طرح «إقرار آلية لتنظيمالمواقع الالكترونيةالتي يبلغ عددها 160 موقعاً، والتي ليس لها أي قانون ينظمها. المواقع تعمل فيلبنانبدون تنظيم إلا باجتهاد حصل قبل سنوات في المجلس الوطني للإعلامالذي نص على اعطائها علماً وخبراً».

وقال «سنحدد الأسس التي يقوم على أساسها الموقع بإدخال موظفيه إلىالضمانمثلاً، أو تلك التي تتيح له اصدار بطاقات صحافة لهم»، موضحاً أنه «سنحضر قانون مع الوزيرة عبد الصمد وسننظم بشكل مرحلي المواقع الالكترونية بالحد الأدنى من موجبات النتنظيم، والحد الأقصى من الحرية المسؤولة خصوصاً في ظل الظروف التي نعيشها».

بدورها قالت عبد الصمد «كانت جلسة مثمرة برئاسة الدكتور حسين الحاج حسن، وبدأنا فيها ببشرى لمتعاقدي وزارة الاعلام، اذ ستتحقق العدالة وإحقاق الحق والمساواة، على أمل أن هذا الانصاف ينسحب على كل متعاقدي الدولة اللبنانية، لكن هذه خطوة أولية، وأكيد من المفترض أن تواكبها خطوات أخرى».

أضافت «بالنسبة لخطة وزارة الاعلام، نحن اقترحنا خطة او استراتيجية عامة للإعلام العام انطلاقاً من التغير بالدور الإعلامي العام الذي استجد، وهو إعلام لم يعد اعلاماً رأسياً موجهاً، لم يعد اعلام تواصل من جهة واحدة، حكومة أو موقفاً حكومياً للجمهور، هو نوع من التواصل المتبادل. فنحن لدينا اقتراح عرضناه على لجنة الإعلام والاتصالات، وانا أمنت النسخة منذ اسبوعين، لكن علمت انها لم توزع بعد. النسخة اليوم وزعت وبعد اسبوعين من المفترض ان نناقشها، وهي مبنية على أسس أن هناك 3 ركائز أساسية للاعلام العام، لم يعد هناك شكل وزارة الإعلام، لأنه صار لدينا نوع من الدور الجديد، وهو دور التواصل ودور إدارة الأزمات ودور توحيد الخطاب الرسمي في الأزمات وبمواقف الحكومة وأجندتها، فهذا الدور يتطلب الغاء الوزارة بشكلها الحالي وخلق شكل جديد هو وزارة دولة لشؤون التواصل».

أضافت «وأيضاً لم يعد لدينا تلفزيون مستقل ووكالة مستقلة ومديرية دراسات وإذاعة مستقلة، اقترحنا نوعاً من مؤسسة إعلام عام «ليبان ميديا» وتشمل كل هذه المنصات وتكون على شكل منصة موحدة للإعلام».

وأردفت  «بالنسبة لتعديل قانون الإعلام، نحن في طور إبداء الرأي به ووضع اقتراحاتنا عليه. الدكتور الحاج حسن طرح فكرة جيدة بموضوع فصل الإعلام الالكتروني عن سائر القانون لنسرع، لأن الإعلام الالكتروني غير منظّم، في حين أن مشروع القانون الذي بين ايدينا او اقتراح القانون قد يأخذ وقتاً طويلاً، فكان التوجه أن نخلق مشروعاً او اقتراح قانون يرعى هذا الإعلام».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى