الوطن

دياب التقى الوفد العراقي مودعاً وبحث مع نوّاب البقاع شؤوناً إنمائية

 

استقبل رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب أول من أمس، الوفد الوزاري العراقي في زيارة وداعية. وضم الوفد وزير النفط إحسان عبد الجبّار اسماعيل، وزير الزراعة محمد كريم جاسم، النائب السابق حسن العلوي، مرافق وزير النفط سيف طلال عمران التميمي، مرافق وزير الزراعة ضرغام محمد كريم، وعن مكتب رئيس الوزراء العراقي عمار صباح مصطفى، القائم بأعمال السفارة العراقية في لبنان أمين النصراوي، والمستشار السياسي في السفارة أحمد جمال. ومن الجانب اللبناني، حضر الاجتماع وزراء الصناعة عماد حب الله، الزراعة عباس مرتضى، الطاقة والمياه ريمون غجر، والإعلام منال عبد الصمد، ومستشارا رئيس الحكومة خضر طالب وحسين قعفراني ومدير مكتب الرئيس القاضي خالد عكاري.

وجرى استكمال للمحادثات التي بدأت  يوم الجمعة الماضي وجدد الوفد استعداده لمؤازرة لبنان. وأطلع دياب على أجواء الاجتماعات الثنائية التي عقدها.

والتقى دياب، وفداً من نواب البقاع ضمّ: الوزير السابق عبد الرحيم مراد، سليم عون، سيزار المعلوف، محمد القرعاوي والوليد سكرية.

وتحدث مراد باسم الوفد قائلاًزرنا دولة رئيس الحكومة للبحث في موضوع نفق بيروتالبقاع وموضوع الطريق الدولية التي تربط بيروت بالبقاع. تدارسنا الموضوعين مع الرؤساء الثلاثة”.

وأشار إلى أنّ ديابمتحمّس للمشروعين وكذلك الأمر رئيسا الجمهورية والمجلس النيابي إن لجهة الطريق الدولية التي يجب تأمين مبلغ مالي لإصلاحها وترميمها قبل فصل الشتاء المقبل، أو لجهة نفق بيروتالبقاع المخصص لمرور السيارات وقطار سريع وهناك نقاش حول الجهة التي ستتبنى المشروعين على نظام BOT. وفي هذا الإطار، التقينا السفير الصيني الذي أبدى استعداد بلاده تنفيذ أي مشروع يحتاجه لبنان، من أنفاق وطرقات وكهرباء ومشاريع أخرى. ونشكر الصين على هذا التعاون، كما نرحّب بأي دولة أخرى تبدي الاستعداد لمساعدة لبنان على إنشاء مشاريع إنمائية على نظام BOT”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى