الوطن

تركيا تردّ على انتقاد العراق ‏ لعمليّاتها العسكريّة: «لن نتراجع» ‏

 

أكدت وزارة الخارجية التركية، أمس، أن «أنقرة عازمة على اتخاذ التدابير الضرورية كافة في إطار مبدأ الدفاع عن النفس المنبثق من القانون الدولي، ضد الأنشطة التدميريّة المقبلة من الأراضي العراقية، والمهددة لحدودها وأمنها واستقرارها».

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، رداً على تصريحات عراقية منتقدة لعمليتي «مخلب النسر» و»مخلب النمر» إن «أنقرة قدمت التوضيحات الضرورية في الوقت المناسب للجانب العراقي حول العمليتين ضد تنظيم PKK الإرهابي شمالي العراق»، حسب قناة «TRT» التركية.

وأردف: «نؤكد مجدداً استعدادنا للتعاون مع العراق في مكافحة التنظيم الإرهابي المهدّد لأمنه وسيادته».

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، أكد امتلاك بلاده أوراقاً عديدة للردّ على الاعتداءات التركية أهمها الورقة الاقتصادية.

وقال الصحاف، في مقابلة مع وكالة «سبوتنيك»: «العراق يتوافر على مصادر قوة منها الورقة الاقتصادية، حيث تتواجد العشرات من الشركات الاقتصادية والاستثمارية التركية في العراقالعراق أيضاً له ميزان تبادل تجاري مع تركيا يتجاوز 16 مليار دولار سنوياً، كذلك القوانين الدولية التي تكفل حق العراق وهناك إمكانية لأن يذهب العراق إلى مجلس الأمن الدولي ويدعوه إلى جلسة طارئة لمناقشة هذا الأمر وكذلك الجامعة العربية على المستوى الوزاري ومنظمة التعاون الإسلامي وغيرها».

وكانت تركيا قد أعلنت، في 17 يونيو/ حزيران الماضي، انطلاق عملية «المخلب النمر» في حفتانين شمالي العراق، وذلك بعد يومين من إطلاق عملية «مخلب النسر»، إذ تقول أنقرة إن عناصر من «حزب العمال الكردستاني» يشنون هجمات على الداخل التركي انطلاقًا من الأراضي العراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى