اقتصاد

أخبار اقتصادية

تنظيم المناطق الاقتصاديّة الخاصة

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، جلسة لها برئاسة النائب حسن الحاج حسن وحضور وزير الصناعة عماد حب الله، وتمّت مناقشة اقتراح القانون الرامي الى إنشاء وتنظيم المناطق الاقتصادية الخاصة في لبنان، واقتراحي القانونين المتعلقين بإنشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة في محافظة بعلبك الهرمل وفي قضاء زحلة.

واستمعت اللجنة الى آراء الحاضرين الذين أبدوا ملاحظاتهم، وعلى ضوء النقاش طلب رئيس اللجنة من ممثلي وزارة الاقتصاد والتجارة والإدارة العامة للمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان «ايدال» تزويد اللجنة بالدراسات المطلوبة، على أن تستكمل اللجنة مناقشاتها في الجلسة المقبلة.

 

اضطراب في خدمات أوجيرو

أعلنت هيئة «أوجيرو» أن خدماتها في بعض المناطق قد تشهد اضطراباً أو انقطاعاً في حال توقف أصحاب المولدات الخاصة عن تزويد بعض محوّلات وغرف الاتصالات بالطاقة، وذلك بسبب زيادة ساعات التقنين ونفاد مادة المازوت.

 

..ونقابة موظفي «أوجيرو»

ترفض مبدأ إلغاء الساعات الإضافيّة

استقبل وزير الاتصالات طلال حواط في مكتبه في الوزارة، وفداً من نقابة موظفي اوجيرو برئاسة النقيب ايلي زيتوني، الذي قال بعد اللقاء: «بحثنا خلال اجتماعنا في أربع نقاط أساسية، عقود العمل عن 2019 و 2020 التي أكد لنا الوزير أنه تمّ التوقيع عليها وهي في مسارها الإداري الى أوجيرو. كما تحدثنا عن القانون 431 وتعديل المادة 49 منه، لأنها لم تعُد تناسب ولا تتماشى مع الوقت الحالي اذ مضى عليها اكثر من عشرين عاماً، وتطرقنا الى موضوع تعيين الهيئة الناظمة. والنقطة الأهم التي تحدثنا فيها هي مفاعيل قرار مجلس الوزراء بإلغاء الساعات الإضافية على الموظفين في اوجيرو».

وإذ شدد زيتوني على ان قرار مجلس الوزراء سيغير من إنتاجية المؤسسة، اعلن رفض مبدأ الغاء الساعات الإضافية، لانه سيؤثر سلباً أيضاً على المردود المالي لخزينة الدولة.

واشار الى ان «الوزير حواط أخذ موقع الدفاع عنا، اليوم في جلسة مجلس الوزراء سيكون محامي الدفاع وسيطرح استثناء مؤسسة أوجيرو من هذا القرار».

 

جولة لمفتشي الاقتصاد على مطاحن الضنية

قام مندوبو وزارة الاقتصاد والتجارة بمؤازرة عناصر من المديرية العامة لأمن الدولة بجولة على بعض المطاحن في قرى الضنية، للتأكد من التزامها بأسعار الطحين المحددة من قبل الوزارة المعنية وعدم احتكارها لهذه المادة الأساسية، في إطار الإجراءات التي تتخذها الوزارة ومديرية أمن الدولة لتحقيق الأمن الاقتصادي، ومن أجل الحد من التلاعب بالأسعار ومنع الاحتكار.

 

مشكلات قطاع الأسماك

بحث وزير الزراعة عباس مرتضى مع نائبي كتلة «الوفاء للمقاومة» إيهاب حمادة وعلي فياض، في مشكلات قطاع الأسماك، وتحديداً على نهر العاصي، بسبب عدم توفر أعلاف السمك وارتفاع سعرها جراء سعر صرف الدولار، طالباً إدراجها ضمن السلة المدعومة. وابلغ مرتضى حمادة إرساله مشروع قانون يرمي إلى رعاية استزراع السمك في المياه الحلوة والمالحة، وطمأنه الى «معالجة أي استنسابية في توزيع الأعلاف»، بعدما استمع من الأخير الى مشروع فتح معامل لتصنيع الأعلاف على مستوى لبنان. وكشف مرتضى انه «سيلتقي مع وزير الاقتصاد لإعادة تحديد هيكلية الآلية المتبعة بالسلة المدعومة بعد تلقيه العديد من المراجعات بشأنها»، مشدداً على أنه «سيطرح العديد من مشاريع القوانين التي تندرج ضمن اطار عمل الوزارة».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى