الوطن

بسبب الميزانيّة.. جيش الاحتلال يلغي مناورة ضخمة

ألغى رئيس أركان جيش الاحتلال الصهيوني أفيف كوخافي، مناورة عسكرية ضخمة كان من المقرر إجراؤها في سبتمبر/أيلول المقبل، لاعتبارات تتعلّق بالميزانية، وفق إعلام صهيونيّ.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، إن الحديث يدور عن واحدة من بين أكبر مناورتين خطط الجيش لتنفيذهما العام الحالي، بمشاركة آلاف من جنود الاحتياط.

وكان من المقرر أن يتلقى جنود الاحتياط أوامر الاستدعاء في الأيام المقبلة، لكن تقرر إلغاء المناورة في ختام مباحثات برئاسة الأركان على وقع التقليصات المتوقعة لميزانية الجيش هذا العام، وفق المصدر ذاته.

والمناورة التي تم إلغاؤها، كانت عبارة عن تدريب تشارك فيه معظم أسلحة الجيش، بما في ذلك القوات البرية والبحرية والجوية لمدة أسبوع، لاختبار مدى جاهزية الجيش للانتقال من الروتين إلى حالة الطوارئ والحرب على جبهات عدة بشكل متزامن.

وقال المتحدث باسم الجيش، إن قرار رئيس الأركان يأتي «في إطار عملية تحديد أولويات الجيش لعام 2020 في ظل الفجوات في الميزانية التي تتم مناقشتها حالياً»، وفق المصدر ذاته.

والأربعاء الماضي، أعلن الجيش الصهيوني عن تقليص الخدمة العسكرية الإجبارية للذكور من 32 شهراً إلى 30 شهراً بأثر فوري.

وتدعم وزارة المالية مواصلة تقليص مدة الخدمة الإلزامية للذكور بهدف تمكينها من تقليص ميزانية الدفاع.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشريكه في الائتلاف الحكومي وزير الدفاع بيني غانتس، قد فشلا في الاتفاق حول مسألة إقرار الميزانية، على أن يلتقيا مجدداً في وقت لاحق لبحث المسألة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى