الوطن

الاحتلال الصهيونيّ يعتقل 18 فلسطينياً بينهم قيادات من حماس موسكو تعيّن مبعوثاً خاصاً جديداً للتسوية

عيّن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، نائب ممثل روسيا الدائم في مجلس الأمن الدولي، فلاديمير سافرونكوف، ممثلاً لوزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط.

أعلنت الخارجية الروسية بأن وزير الخارجية سيرغي لافروف، عين فلاديمير سافرونكوف، كمبعوث خاص لشؤون الشرق الأوسط.

وبحسب ما نشرته وزارة الخارجية، فإن الدبلوماسي سيمثل الجانب الروسي في الاتصالات الثنائية والمتعددة الأطراف، «بما في ذلك في تشكيلة لجنة الوساطة الرباعية للشرق الأوسط التي تهدف إلى تحقيق تسوية مستقرة وعادلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين والعرب الإسرائيليين».

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، أول أمس، أن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ناقش، عبر الهاتف، مع عزام أحمد عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» آفاق التسوية الفلسطينية الإسرائيلية وتنسيق الجهود لاستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وتعمل روسيا بشكل دائم على تهيئة الظروف لاستئناف الاتصالات بين الفلسطينيين والصهاينة، بما في ذلك وفي إطار مجلس الأمن الدولي والرباعية الدولية للشرق الأوسط.

إلى ذلك، قال نادي الأسير الفلسطيني وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن قوات الاحتلال اعتقلت فجر أمس 18 فلسطينياً، بينهم قيادات في الحركة من الضفة الغربية.

وأضاف النادي في بيان: «اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، الليلة الماضية وفجر الخميس 18 مواطناً بينهم أسرى سابقون، وطالبة في جامعة بيرزيت».

من جهتها، قالت حركة حماس في بيان: «إن عملية اعتقال القياديين في حركة حماس، جمال الطويل وحسين أبو كويك، من رام الله، هي محاولة من الاحتلال للتأثير على مسار العمل الوطني المشترك، الذي يهدف إلى مواجهة الاحتلال ومشروعه في الضم والتوسع».

وأضافت حماس: «الرد على عمليات الاعتقال التي تقوم بها قوات الاحتلال بحق الشخصيات المؤثرة في شعبنا، هو مزيد من العمل الوطني المشترك القائم على الوحدة ومواجهة الاحتلال، والانخراط في حالة وطنية شعبية ترفع شعار الحرية والوطن المستقل».

وبرزت في الأيام الأخيرة بوادر للمصالحة بين حركتي فتح وحماس، لإنهاء 13 عاماً من الانقسام، تمثلت في عقد مؤتمر صحافي مشترك لجبريل الرجوب، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الموجود في رام الله، وصالح العاروي، نائب رئيس حركة حماس الموجود في لبنان، بثه التلفزيون الرسمي للسلطة الفلسطينية، في حدث نادر منذ سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى