ثقافة وفنون

إيناس لطوف تتألّق في حفل طربي على مسرح دار الأسد للثقافة

فاطمة ناصر

أحيت الفنانة إيناس لطوف حفلاً طربياً على مسرح دار الأسد للثقافة جمعها لأول مرة مع جمهور اللاذقية بعد انتظار وتأجيل متكرّر بسبب الظروف التي فرضتها إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

لطوف التي حرصت على إغناء وتنوع الحفل تنقلت بين الغناء لعمالقة الطرب والأغاني الخالدة وباقة مختارة من أغاني عدد من كبار الفنانين المعاصرين برفقة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو محمد فرحات لتكون البداية بأغنية «موعدنا أرضك يا بلدنا» للموسيقار الراحل ملحم بركات و»نزلوا نجوم الليل» للفنانة عبير نعمة و»يسمعني حين يراقصني» لماجدة الرومي و»لاموني اللي غاروا مني» للفنان الهادي الجويني.

وتألّقت لطوف مع تفاعل الجمهور في غناء «أما براوة» لنجاة الصغيرة و»امتى حتعرف» لاسمهان و»قلبي ومفتاحه» للموسيقار فريد الأطرش و»لولا الملامة» لوردة الجزائرية.

وعبّرت الفنانة لطوف عن سعادتها بلقائها الأول مع جمهور اللاذقية والذي يأتي مع عودة الأنشطة الثقافية إلى المسارح بعد فترة غياب فرضتها الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا لنقدّم له باقة منوّعة من الفن الأصيل والملتزم مؤكدة دور الفنان الأكاديمي في تقديم الفن الراقي الذي يرتقي بالذائقة الفنية الموسيقية ويقدّم الموسيقا الحقيقية في ظل ما يُطرح من تشويه للموسيقا والفن.

ورأت الفنانة لطوف أن خيارها كفنانة شابة بتقديم الفن الملتزم وعدم الانجرار وراء الفن التجاري رغم كل الصعوبات في الإنتاج والتسويق يثبت صوابيته في كل مرة تصعد بها إلى المسرح مع تفاعل الجمهور الكبير وتوقه لهذا الفن.

من جهته أشار المايسترو محمد فرحات إلى الحرص على تنويع برنامج الحفل بين القديم والجديد مع المحافظة على الطابع الطربيّ وإدخال بعض التوزيع الغربي «البلوز والجاز» في بعض الأغنيات لتقريبها إلى ذائقة الجيل الشاب من دون تغييب هويتها.

واعتبر فرحات أن عودة النشاط الموسيقي للمسارح حاجة ملحّة للجمهور وللفنان الذي يشكل الفن والموسيقا حياة بالنسبة له وإن كان ضمن إجراءات صحيّة محدّدة تفرض حضوراً أقل إلا أن تقنية البث المباشر سمحت بالخروج إلى الجمهور في منزله وأماكن عمله.

كما اعتبر الأستاذ في معهد العجان والعازف على البيانو في الفرقة حسين سلهب أن عودة الحفلات الموسيقيّة إلى المسارح تؤكد إصرار السوريين على تحدي كل الظروف مهما كانت وأنهم سيبقون صناع الحياة والموسيقا والفن الراقي.

والفنانة إيناس لطوف خريجة المعهد العالي للموسيقا اختصاص غناء شرقي عام 2011 وهي عضو في نقابة الفنانين ولديها مشاركات في العديد من المهرجانات داخل وخارج سورية وفي رصيدها مجموعة من الأغاني الوطنية والطربية منها «لكم يا حماة الديار تحية ومين يصدق ويا عين لا تبكي».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق