الوطن

استطلاع: الليكود يضعف و61 % من الجمهور الصهيونيّ

ظهر استطلاع رأي أجرته «القناة 13» الصهيونية، غضب وإحباط المستوطنين من حكومتهم، حيث أجاب «75% أنهم لا يعتقدون أن الحكومة تدير بشكل صحيح الأزمة الاقتصادية، وفقط 16% أعربوا عن رضاهم».

وقالت القناة الصهيونية إن «رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يدفع ثمناً شخصياً لمؤشر الرضا عن أدائه المتراجع، مقابل عودة انتشار الفيروس والأزمة الاقتصادية»، إذ يشير الاستطلاع إلى أن «61% قالوا أنهم غير راضون من إدارة أزمة كورونا برئاسته، و19% راضون».

وحول وزير المالية يسرائيل كاتس، أظهر استطلاع الرأي أن «50% من الجمهور غير راضين من تصرفاته، و24% راضون».

فيما تبين من الاستطلاع أيضاً، وفق «القناة 13»، أنه «لو جرت الانتخابات اليوم، سيحصل الليكود على 33 مقعداً مقابل 36 في الانتخابات التي جرت في آذار/ مارس».

هذا وتظاهر، الأحد، نحو 10 آلاف شخصٍ وسط تل أبيب، احتجاجاً على سياسة حكومة نتنياهو اقتصادياً واجتماعياً في مواجهة فيروس كورونا، بحسب ما ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الصهيونية.

وتخللت التظاهرات صداماتٌ مع الشرطة التي اعتقلت نحو 19 متظاهراً، كما شهدت الاحتجاجات تحطيم واجهات عددٍ من المحال والمصارف وإحراق حاويات نفايات.

وأشارت وسائل إعلام العدو إلى «ارتفاع معدل البطالة في «إسرائيل» إلى 21% منذ فرض إجراءات العزل العام جزئياً في آذار/مارس، وبطء تطبيق حزمات المساعدات التي وعدت بها الحكومة، مما أحبط الصهاينة الذين يتخوفون من أن يكونوا على شفا الانهيار الاقتصادي».

بالتوازي، تعهد رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو، بتقديم مساعدات مالية فورية للمتضررين جرّاء كوفيد-19 في وقت تزداد الانتقادات للسياسة التي اتبعتها حكومته لمكافحة الوباء.

ولم يتطرق نتنياهو قبيل الاجتماع الأسبوعي للحكومة إلى تظاهرة تل أبيب، لكنه وعد بأن حكومته بصدد صرف المساعدات المالية.

وتعهّد نتنياهو الخميس خلال كشفه عن الخطة الهادفة إلى إخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية المرتبطة بالفيروس بتقديم منح مالية تصل إلى 7500 شيكل (2170 دولار أميركي) لأصحاب الأعمال الخاصة.

وكانت الحكومة الصهيونية صادقت على قيود جديدة لتخفيف تفشي فيروس كورونا مع ارتفاع أعداد الإصابات.

وتسجل السلطات الصحية الصهيونية 38,670 إصابة بفيروس كورونا، وموقع  المونيتور الأميركي كان قال الأحد إن فيروس كورونا يضرب الجيش الصهيوني بشدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى