الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ وقع وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، أمس، وممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين كوهان فون بورغسدورف، بحضور ممثلة الدنمارك نتاليا فاينبرغ وممثل صندوق تطوير وإقراض البلديات محمود الرمحي، اتفاقية بقيمة 5.8 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي والدنمارك، وذلك بحضور ورعاية رئيس الوزراء محمد اشتية، في مدينة رام الله.

وتنص الاتفاقية على تنفيذ الحزمة وهي الخامسة من نوعها التي تخدم مشاريع البنية التحتية العامة في المنطقة (ج). كما ستموّل الحزمة 16 مشروعاً للبنية التحتية الاجتماعية في 15 منطقة في الضفة الغربية ليستفيد منها أكثر من 24,000 مواطن يعيشون في المنطقة (ج).

وقال رئيس الوزراء: «إن المشاريع التي يموّلها الاتحاد الأوروبي ودوله تتقاطع مع الأولويات الوطنية الفلسطينية بشكل كبير، وعلى رأسها تعزيز صمود أهلنا في مناطق (ج)، التي يريد الاحتلال ضمّها وتفريغها من سكانها، وهذه المنحة سيتمّ تنفيذها في 15 منطقة موزّعة على مختلف محافظات الضفة الغربية، وتشمل إقامة المدارس والطرق والمباني العامة وشبكات توزيع المياه وخزانات المياه وإصلاح شبكات الكهرباء».

{ اطلع عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، المفوّض العام للعلاقات الدولية روحي فتوح، أمس، رئيسة حزب «الشين فين» الايرلندي ماري لو مكدونالد، على آخر التطورات السياسية.

ووضع فتوح رئيسة الحزب خلال لقاء عبر «الفيديو كونفرنس» في صورة المستجدات على الأرض، لا سيما مخطط الضم الصهيوني الذي تنوي سلطات الاحتلال بتنسيق مباشر مع الإدارة الأميركية على تنفيذه في الضفة، وعرقلة سلطات الاحتلال عمل السلطة في محاصرة فيروس كورونا في مناطق «ج»، وعرقلة دخول المسحات الخاصة بفحص فيروس كوورنا المستجد إلى الأراضي الفلسطينية، في ظل ازدياد عدد المصابين.

 

الشام

{ أكد النائب التشيكي في البرلمان الأوروبي الدكتور إيفان دافيد أن نظام رجب طيب أردوغان هو من حرّض منذ البداية على الحرب الإرهابية التي تستهدف سورية وهو مَن يدعم التنظيمات الإرهابية الخطيرة فيها ومن بينها تنظيم «داعش».

وانتقد دافيد في تصريح نشره على موقعه الإلكتروني المواقف الأخيرة التي صدرت عن منسق السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في أنقرة حول المهجرين السوريين قائلاً إن بوريل يتجاهل الحقائق وقد نسي متعمدا أن النظام التركي هو الذي تسبب بتهجير هؤلاء من بلادهم جراء دعمه التنظيمات الإرهابية في إدلب وغيرها بما فيها «داعش» بالأسلحة والعتاد كما أنه هو من حرّض على الحرب في سورية.

 

العراق

{ افاد مصدر مطلع، أمس، بأن مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي قدّم استقالته من البرلمان بعد مباشرته بمستشارية الأمن الوطني التزاماً بالدستور.

وقال المصدر، إن «الاعرجي قدم استقالته من مجلس النواب بطلب الى رئيس البرلمان بعد مباشرته بمستشارية الامن الوطني التزاماً بالمادة الدستورية التي تمنع الجمع بين العمل التنفيذي والتشريعي».

وتنص المادة 49 من الدستور بأنه لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب وأي عمل أو منصب رسمي آخر.

 

الأردن

{ قرّر وزير العمل نضال البطاينة السماح للعمال غير الأردنيين العاملين والحاصلين على تصاريح عمل في القطاع الزراعي بالانتقال من صاحب عمل إلى أي صاحب عمل آخر داخل القطاع الزراعي.

وقال الوزير البطاينة في تصريحات صحافية أمس إن انتقال العامل مشروط بحصوله على وثيقة براءة ذمة من صاحب العمل السابق وأن يكون تصريحه منتهياً.

وأشار إلى أنه سمح للعمال غير الأردنيين الملغية تصاريحهم قبل تاريخ هذا القرار بالانتقال إلى أي صاحب عمل آخر داخل القطاع الزراعي.

 

الكويت

{ أوضح صندوق النقد الدولي أن الأرصدة المالية غير النفطية في الكويت، تعرّضت للتدهور بمتوسط 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي خلال العام الحالي، متوقعاً أن تشهد الأرصدة المالية بشكل عام وضعاً أسوأ على مدى واسع من عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى