عربيات ودوليات

الاتحاد الأوروبيّ يؤكد أهميّة الحفاظ على الاتفاق النوويّ

قال مفوّض السياسة الخارجيّة في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنّ «خطة العمل الشاملة المُشتركة تظلّ الأداة الوحيدة لمنح المجتمع الدوليّ الضمانات المطلوبة بشأن برنامج إيران النوويّ».

بوريل أكد في بيان له بمناسبة الذكرى الخامسة لتوقيع الاتفاق النووي الإيراني أمس، أنّه بصفته منسّق اللجنة المشتركة للاتفاق «عازمٌ مع بقية الأطراف في الاتفاق النوويّ على القيام بكل ما هو مطلوب للحفاظ عليه».

واعتبر في بيانه أنّ في الذكرى الخامسة لخطة العمل المشتركة الشاملة «بات الحفاظ اليوم على هذه الاتفاقية أكثر أهمية من أيّ وقت مضى»، واصفاً الاتفاق بـ«الإنجاز التاريخي متعدد الأطراف لعدم الانتشار النووي ويسهم في الأمن الإقليمي والعالمي».

بيان بوريل تأسّف على قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق في أيار 2018، حيث لم تشارك في أيّ اجتماع أو نشاط منذ ذلك الحين، مبرزاً أنّ المشاركين الآخرين «مستمرّون في خطة العمل المشتركة لمعالجة المخاوف القائمة بشأن الاتفاق، وكذلك الآثار الأوسع لانسحاب الولايات المتحدة وإعادة فرض العقوبات».

يذكر أنّ الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد مؤخراً، أن بلاده لديها علاقات جيدة مع دول الجوار وأوروبا «رغم عدم الوفاء بوعودها في الاتفاق النووي».

وكان روحاني أشار بداية شهر تموز الحالي، إلى أنّ الضرر الذي ألحقته أميركا بالاتفاق النووي حتى الآن كان اقتصادياً، مهدّداً بأنّه «إذا كانت تنوي إلحاق ضرر سياسيّ بالاتفاق، فإيران ستردّ مباشرةً بشكلٍ حازم».

الاتفاق النووي، جرى توقيعه بين الدول الكبرى وإيران في 14 تموز 2015 بعد 21 شهراً من المفاوضات الصعبة، إلى أن قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب منه في 8 أيار 2018، وإعادة فرض عقوبات اقتصاديّة جديدة على إيران وعدد من الشخصيات الإيرانيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى