اقتصاد

91 إصابة جديدة بكورونا ترفع المجموع إلى 2542 حالة مثبتة.. وإجراءات مشدّدة في المناطق

 

لا تزال الإصابات بوباء كورونا ترتفع يومياً إذ أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 91 إصابة أمس، توزّعت على 68 حالة محلية و23 من بين الوافدين، وبذلك ارتفع العدد التراكميّ للحالات المثبتة إلى 2542، كما أفادت عن حالة وفاة جديدة.

بدوره، عرض التقرير اليوميّ لمستشفى رفيق الحريريّ الجامعيّ آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-1، وهو يبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.

وجاء في التقرير: عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 1134 فحصاً. عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 42. عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا التي تمّ نقلها من مستشفيات أخرى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 16. عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 0. مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 249 حالة شفاء. عدد الحالات الإيجابية التي تمّ إخراجها إلى الحجر المنزلي بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريرياً خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 2. عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 8. حالات وفاة: 0.

وأشار المستشفى إلى أن مركز الاتصالات الخاص بفيروس كورونا للاستجابة للطوارئ ومعرفة نتائج الفحوصات يعمل 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع بما في ذلك أيام العطل الرسمية من خلال الرقم 01-820830 أو من خلال خدمة الاتصال عبر الـ WhatsApp 76-897 961.

وسُجل اكتظاظ وزحمة كثيفة من اللبنانيين والرعايا العرب والأجانب، أمام مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروتقسم أخذ عينات الـ PCR. وشكا الموجودون من عدم اعتماد آلية وقائية الأمر الذي يشكل خطراً على المنتظرين لإجراء الفحص. وناشدوا وزير الصحة حمد حسن ومدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي فراس أبيض، العمل على تسيير أمورهم واتخاذ إجراءات تنظيمية وقائية تسرع اجراء الفحوص وتجنب المنتظرين خطر الفيروس نتيجة الزحمة الحاصلة.

من جهته، أعلن الصليب الأحمر إصابة اثنين من مسعفيه بفيروس كورونا.

إلى ذلك، وبعد تسجيل إصابتين أول من أمس بفيروس كورونا في بلدة عين جرفا، اتخذت لجنة كورونا في قضاء حاصبيا تدابير عدة. وعمدت بلدية حاصبيا إلى إقفال مداخل بلدة عين جرفا وعزلها لحين صدور نتيجة 50 فحص  PCR التي أجريت اول من أمس.

 وكانت لجنة متابعةكورونافي منطقة حاصبيا كشفت أننتائج الفحوصات المخبرية  «pcr» التي اجريت لعدد من المخالطين لإحدى الوافدات من دولة قطر في بلدة عين جرفا جاءت إيجابية لشخصين منهم ليرتفع عدد المصابين حتى الآن إلى أربعة، في انتظار نتائج الفحوصات المخبرية التي اجريت خلالالساعاتالماضية لحوالى 50 شخصاً من مخالطي المصابين ليبنى على الشيء مقتضاه”.

وطلبت اللجنة منأبناء عين جرفا خاصة والمنطقة عامة العودة إلى التقيد بالتعبئة العامة والابتعاد عن التجمعات وأماكن الاكتظاظ وارتداء الكمامات والالتزام بشروط وقواعد النظافة الشخصية”.

كذلك، أعلنت بلدية أركي في قضاء صيدا في بيانوجود اصابتين بفيروسكورونافي البلدة، وطلبت من الأهاليأخذ الحيطة والامتناع عن التجمّعات، داعيةً المخالطين إلىالاتصال بالبلدية لإجراء الفحوصات».

أما التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار بشأن تطورات COVID-19 فأشار إلى أنلا اصابات جديدة في عكار، في الوقت الذي تم تسجيل 4 حالات شفاء جديدة».

ولفت التقرير الى انعدد الإصابات المسجلة في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم بلغت 85 إصابة».

وأفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، في بيان أنه تم تسجيل 7 إصابات جديدة أمس مثبتة ومؤكدة مخبرياً بينها إصابة من التابعية الإثيوبية و 5 إصابات لوافدين من إحدى الدول الأفريقية وإصابتين لمخالطين حالة وافدة من الدولة الأفريقية. وسجلت حالة وفاة لمصاب مسنّ في الطائرة الآتية من ساحل العاج كما سجلت حالة وفاة ثانية لمصابة مسنة بعد وصولها إلى منزلها بساعات قليلة وتم إتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات المتعلقة بموضوع غسل وتكفين ودفن المتوفين المصابين بالفايروس من قبل الفريق المتخصص والمكلف من قبل وحدة إدارة الكوارث والتابع للهيئة الصحية الإسلامية.

وارتفع عدد المصابين في القضاء إلى 148 مصاباً.

من جهة أخرى، أعلنت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، في بيان أنهبتعليمات من محافظ مدينة بيروت، قامت آليات التعقيم التابعة لبلدية بيروت وبمؤازرة فوجي الحرس والإطفاء بتعقيم شوارع ومداخل منطقة الكرنتينا ومحيط مبنى الحجر الصحي فيها، على أن يتم ذلك بشكل دوري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى