اقتصاد

نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان: لن نكون شهود زور على رغيف خبز الفقراء وعرق العمال

 

ردّ رئيس نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان شحاده المصري، على رئيس «اتحاد أصحاب المخابز والأفران» علي ابراهيم. وأشار إلى أن  التوقيت المشبوه بنظركم والذي يصبّ في خانة زعزعة الوضع ورمي الفتن جزافاً. ما هو الا افتراء وتجنّ على نقابة عمال المخابز ورئيسها. وكل ذلك من اجل المطالبة بتطبيق قانون العمل على عمال الأفران وتجاهل مطالب وحقوق العمال منذ صدور قانون العمل وحرمان العمال من كل ما نص عليه قانون العمل من 8 ساعات عمل يومياً والساعات الإضافية والراحة الأسبوعية والاجازة السنوية والمرضيّة وايام الفرص والاعياد وبدل النقل والمنح التعليمية، حسب القوانين المرعية الإجراء.

وأوضح أن نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان لجميع عمال المخابز والأفران وليس للبنانيين فقط حسب النظام الداخلي وأن مبلغ الـ 35000 ليرة هو بدل اشتراك لكل عامل ينتسب للنقابة لتغطية المصاريف والنفقات. وتمنّت أن يبرز القيمون على اتحاد أصحاب المخابز والأفران بطاقة واحدة صادرة عن النقابة لأي شخص غير عامل الفرن .

وأوضحت أن الأرقام التي تدخل في كلفة صناعة الرغيف لا أساس لها وتجنٍّ وافتراء.

ومتوجهاً الى إبراهيم رأى المصري  أن الدراسة المقدمة هي دراستكم وأرقامكم عندما ادعيتم بعدم وجود عمال لبنانيين وأثبتت افادات الضمان لعديد من الافران ان اكثر العمال المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لبنانيين وباقي العمال مكتومين وغير مسجلين في الضمان، وان عدد اجازات العمل للعمال السوريين صادرة عن وزارة العمل دائرة المعلومات. وأن أسعار المواد التي تدخل في صناعة الخبز هي دراسة صادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة.

وأكد أن الدراسة الأولى في 5 كانون الأول 2019 والدراسة الثانية على أساس 3100 ليرة للدولار والدراسة الأخيرة على أساس 8100 ليرة للدولار الواحد صادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة .

وأعلن أنه لم يقدّم أي دراسة على طاولة الاجتماع وفي حضور جميع أعضاء اللجنة التي شكلها الوزيرواكتفى بالمطالبة بحقوق العمال والمطالبة بدراسة ميدانية وموضوعية على أرض الواقع وقطع الشك باليقين وإحضار ثلاثة فواتير لفرن يعمل لإنتاج الخبز فقط وعلى أساسها تحدد كلفة الكهرباء وتم تأجيل كل ما طرح الى الجلسة المقبلة.

وقال سنبقى في طليعة المدافعين عن حقوق ومطالب جميع العمال اللبنانيين والمهاجرين وكل عمال المخابز والأفران وعن رغيف العيش، لأنه القوت اليومي لجميع فئات الشعب ولن نكون شهود زور على رغيف خبز الفقراء وعرق العمال. وطالب وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة العمل لأخذ الإجراءات اللازمة والضرورية لحماية اليد العاملة وتطبيق القوانين المرعية الإجراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى