الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال أمين سرّ اللجنة التنفيذيّة لمنظمة التحرير صائب عريقات، إن دولة فلسطين ترحب بتعيين السفير فلاديمير سافرونكوف، مبعوثاً خاصاً لروسيا الاتحادية لعملية السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف عريقات في بيان له، أمس، أن السفير سافرونكوف يتمتع بمعرفة وخبرة دبلوماسية، ونتطلع للعمل معه بشكل ثنائي او من خلال اللجنة الرباعية، لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل والدائم.

وثمن عريقات الجهود التي بذلها نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشنين للجهود ولا يزال، لصناعة السلام وتحقيق مبدأ «حل الدولتين» على حدود 4 حزيران لعام 1967، مضيفاً أننا نتطلع لاستمرار العمل معه في المستقبل.

{ طالبت البعثة الفلسطينية لدى مملكة هولندا، الحكومة والبرلمان الهولندي، التدخل لوقف الانتهاكات الصهيونية المستمرة بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، والضغط على الحكومة الصهيونية من أجل إطلاق سراح الأسير المريض كمال أبو وعر، والإفراج عن كافة الأسرى المرضى وكبار السن والأطفال والنساء في ظل تفشي وباء كورونا.

جاء ذلك في رسائل رسمية وجهتها البعثة الفلسطينية إلى وزارة الخارجية والبرلمان الهولندي، ضمن الحملة الدولية التي أطلقتها القيادة الفلسطينية، من أجل الإفراج عن الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، شرحت خلالها خطورة الأوضاع داخل سجون الاحتلال الصهيوني  في ظل تفشي وباء كورونا، وعدم قيام مصلحة سجون الاحتلال بتوفير وسائل الوقاية والحماية اللازمة للأسرى، وما يشكله ذلك من خطر على حياة الأسرى في ظل وجود ما يزيد عن 700 أسير مريض بمن فيهم 300 أسير يعانون أمراضاً مزمنة وبحاجة إلى علاج مستمر.

 

الشام

{ أفاد مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بحماة بأنه تم تحقيق نسبة إنجاز قياسية لأعمال تأهيل الطريق الدولي حماةحلب بدءاً من جسر صوران في محافظة حماة مروراً بخان شيخون ومعرة النعمان وسراقب وحتى نهاية الحدود الإدارية لمحافظة إدلب مع حلب.

وذكر مدير فرع المؤسسة المهندس خضر فطوم في تصريح لمراسل سانا أمس، أن تأهيل الطريق الدولي بدأ في الـ 25 من الشهر الماضي بعد أن تمّ التعاقد مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 14 لتنفيذ أعمال الصيانة ضمن مدة زمنية لا تتجاوز الـ 90 يوماً، مبيناً أنه بعد مرور أقل من شهر فقط تم تنفيذ 97 بالمئة من المشروع وهي فترة قياسية لذا من المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال الصيانة والتأهيل قبل نهاية الشهر الحالي.

 

العراق

{ أصدرت وزارة الداخلية، الجمعة، توضيحاً بشأن تصريح وزير الداخلية عن نقل المعاقبين الى الحدود، مشيرة الى أن القصد هو نقل المنتسبين الذين فشلوا في التعامل مع المواطنين داخل المدن الى دوائر بعيدة عن مراكز المدن.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة اللواء خالد المحنا إن «تصريح وزير الداخلية عثمان الغانمي حول نقل المعاقبين الى الحدود، يقصد به نقل المنتسبين الذين فشلوا في التعامل مع المواطنين داخل المدن، حيث يتم نقلهم الى دوائر بعيدة عن مراكز المدن».

 

الأردن

{ تواجه بورصة عمان جملة تحديات أضعفت أداءها، أبرزها شح السيولة بين أيدي المتعاملين وتراجع أرباح الشركات في الربع الأول، خصوصاً في القطاعات الأكثر تضرراً من جائحة كورونا.

وفقد المؤشر العام للبورصة الأردنية أكثر من 241 نقطة في أربعة أشهر ونصف، منذ بدء تسجيل إصابات بفيروس كورونا في المملكة، وما تلا ذلك من قيود وإغلاقات.

ومن مستوى 1825 نقطة بلغه المؤشر مطلع مارس/ آذار الماضي، انحدر إلى 1584 نقطة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، بانخفاض 13.2 بالمئة.

 

الكويت

{ كشفت الهيئة العامة للاستثمار أن إجمالي الأصول في محفظة الاحتياطي العام كما في 31 مارس الماضي بلغت نحو 17 ملیار دینار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق