اقتصاد

84 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. وإجراءات وقائيّة في المناطق وزارة الصحة: اتجاه إلى رفع الغرامة على المغتربين المخالفين إلى 7 ملايين ليرة

أعلنتوزارة​ ​الصحة العامةفي تقريرها اليوميّ، «تسجيل 84 حالة جديدة مُصابة بفيروس «​كورونا​« المستجد كوفيد19 ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 2859 حالة».

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 65 حالة إصابة بين المقيمين خلالالساعاتالـ24 الماضية، و19 حالة بين الوافدين»، لافتةً إلى أنّ «حالاتالشفاء الإجمالية بلغت 1515 حالة. كما أنّه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية».

وذكرت الوزارة «أنّها أجرت 5717 فحصًا مخبريًّا لكشف الإصابة بـ»كورونا» خلال الساعات الـ24 الماضية».

وأفاد مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا  Covid- 19، والذي يبين بالأرقام الحالات الموجودة في حالات العزل والحجر داخله، أن عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبراته خلال الـ24 ساعة المنصرمة بلغ 545 فحصاً، وأن عدد المرضى المصابين بالفيروس الموجودين داخله للمتابعة هو 50 مريضاً، وعدد الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس التي تمّ نقلها من مستشفيات أخرى خلال الـ24 ساعة المنصرمة 22 حالة.

\وأعلن عدم تسجيل أي حالة شفاء جديدة من بين المرضى الموجودين داخله، وبالتالي استقرار عدد المتعافين فيه منذ البداية حتى تاريخه، على 249 حالة شفاء.

وإذ أعلن أيضا عدم تسجيل أي حالة وفاة جديدة، وعدم إخراج أي مصاب إلى الحجر المنزلي، خلال الـ24 ساعة الماضية، أفاد أن عدد الحالات الحرجة داخله ارتفع إلى 8.

ودعا من يودّ معرفة عدد الاصابات على الأراضي اللبنانية كافة، إلى متابعة التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة.

وأصدرت وزارة الصحة العامة، تقريراً أعلنت فيه نتائج فحوصات «PCR» للعائدين على متن الرحلات المقبلة إلى بيروت، التي أجريت في المطار، يوم الجمعة فأظهرت وجود 12 حالة إيجابية، على متن 7 رحلات من أصل 25 رحلة، أما نتائج ما تبقى من الرحلات التي وصلت بتاريخ 16 تموز، فقد أظهرت وجود 3 حالات إيجابية على متن رحلة واحدة، من أصل 4 رحلات.

وذكرت أن «الفرق المعنية في وزارة الصحة العامة، تتواصل فقط مع جميع الحالات الإيجابية فور التثبت منها، أما من لا يتلقى اتصالاً من وزارة الصحة، قبل الإعلان عن نتائج فحوص الرحلات، التي تصدر خلال 48 ساعة من إجرائها، فهذا يعني أن نتيجة فحصه سلبية، علماً أن النتائج تنشر عبر الموقع الإلكتروني للوزارة (MOPH.GOV.LB) وتعمم عبر وسائل الإعلام».

وجاءت نتائج فحوص 17 تموز على الشكل التالي:

1 – رحلة إديس أبابا: الشركة الإثيوبية، رقم 406: جميعها سلبية.

2 – رحلة ليبرفيل: شركة MEA، رقم 580: جميعها سلبية.

3 – رحلة دمشق: شركة  RB، رقم 181: جميعها سلبية.

4 – رحلة اسطنبول: الشركة التركيّة، رقم 828: جميعها سلبية.

5 – رحلة الكويت: شركة  MEA، رقم 403: حالة واحدة إيجابية.

 6 – رحلة اسطنبول: شركة MEA، رقم 266: حالتان إيجابيتان.

7 – رحلة أضنا: شركة WL، رقم 4904: جميعها سلبية.8- رحلة الكويت: الشركة الكويتية، رقم 501: ثلاث حالات إيجابية.

8 – رحلة دبي: شركة MEA، رقم 429: جميعها سلبية.

9 – رحلة اسطنبول: شركة PC، رقم 756: جميعها سلبية.

10 – رحلة دسلدورف: شركة SR، رقم 1484: جميعها سلبية.

11 – رحلة لندن: شركة MEA، رقم 202: جميعها سلبية.

12 – رحلة لارنكا: شركة MEA، رقم 262: جميعها سلبية.

13 – رحلة القاهرة: شركة MEA، رقم 305: جميعها سلبية.

14 – رحلة بغداد: الشركة العراقية، رقم 301: جميعها سلبية.

15 – رحلة برلين: شركة SR، رقم 1550: جميعها سلبية.

16 – رحلة الدوحة: الشركة القطرية، رقم 416: حالة واحدة إيجابية.

17 – رحلة دبي: الشركة الإماراتية، رقم 957: جميعها سلبية.

18 – رحلة الدوحة: شركة MEA، رقم 437: جميعها سلبية.

19 – رحلة أبو ظبي: شركة MEA، رقم 419: جميعها سلبية.

20 – رحلة القاهرة: الشركة المصرية، رقم 713: جميعها سلبية.

21 – رحلة لاغوس: شركة MEA، رقم 572: ثلاث حالات إيجابية.

22 – رحلة اسطنبول: الشركة التركية، رقم 826: حالة واحدة إيجابية.

23 – رحلة باريس: شركة MEA، رقم 212: حالة واحدة إيجابية.

24 – رحلة برلين: شركة SR، رقم 1530: جميعها سلبية.

25 – رحلة فرانكفورت: شركة MEA، رقم 218: جميعها سلبية.

وفي ما يلي استكمال رحلات 16 تموز:

1 – رحلة لارنكا: شركة MEA، رقم 262: جميعها سلبية.

2 – رحلة أثيوبيا: الشركة الأثيوبية، رقم 406: جميعها سلبية.

3 – رحلة اسطنبول: الشركة التركية، رقم 828: ثلاث حالات إيجابية.

4 – رحلة باريس: شركة TO، رقم 3980: جميعها سلبية.

وأفاد مستشاروزير الصحة للأمور الطبية محمد حيدر بأن «الأشخاص الذين لا يلتزمون بارتداء الكمامات سيتم تغريمهم بـ 50 ألف ليرة لبنانية، في حين ان المغتربين الذين لا يلتزمون منازلهم إلى حين صدور نتائج فحوصاتهم، سيدفعون غرامة قدرها 50 ألف ليرة، ونحن نبحث رفعها حتى 7 ملايين ليرة».

الى ذلك، تعيش بلدة قرنايل في المتن الأعلى حالة تأهب واستنفار بعد اكتشاف حالة وافدة مصابة بكورونا. شائعات كثيرة وأخبار تتحدث عن إصابة 17 شخصاً في البلدة، فما حقيقة العدوى، وماذا قررت البلدية لاحتواء الفيروس؟

واوضح رئيس بلدية قرنايل مروان الأعور أنه «فجر الأربعاء وصل أحد أبناء البلدة من بروكسل، وخلافاً لما كانت تقوم به وزارة الصحة في إبلاغ المحافظ، لم نتبلغ وصول وافد حتى نتخذ الإجراءات اللازمة. وصل الوافد إلى منزله وبدأت الناس تزوره؛ حتى اللذان اصطحباه من المطار لم يرتديا الكمامة، بالإضافة إلى العامل الذي يعمل في منزله. إذاً هناك 3 أشخاص احتكوا به مباشرةً وظهرت عليهم أعراض، ولكن لم تصدر نتيجتهم بعد للتأكد من إصابتهم بكورونا».

ونتيجة ذلك، اشار الأعور إلى أنه «تمّ إبلاغ الوزارة كما مستشفيات المنطقة عن الحالات، وسنجري اليوم فحوصات PCR لعدد كبير من الأشخاص الذين احتكوا به مباشرة وبلغ عددهم لغاية الساعة حوالى 30 شخصاً. ولأن نتائج الفحوص التابعة للوزارة تستغرق وقتاً، اتخذنا مبادرة في إجرائها على حسابي الخاص بالتعاون مع مؤسسة أمان»، مشدداً «قررنا إقفال قرنايل لمدة 3 أيام ابتداءً من اليوم (أمس)، باستثناء المحال الغذائية والصيدليات ومحطات البنزين، وتمنينا من الناس عدم الدخول إلى المحال وإنما الاعتماد على خدمة التوصيل».

وعن مخالطة أهالي القرى المجاورة، لفت إلى أن المعلومات ضئيلة بهذا الموضوع ولكننا أبلغنا اتحاد البلديات بما يجري، وستتخذ البلديات التدابير اللازمة».

وأعلنت بلدية إيعات من جهتها تسجيل حالة اصابة بفيروس كورونا بين احد الوافدين من الولايات المتحدة الأميركية. وكشفت في بيان انه تم اتخاذ الإجراءات التالية:

1 –  تحويل المصاب الى منزل يملكه في بيروت مع التوصية بالعزل الكامل.

2 –  تحديد جميع المخالطين وحجرهم في منازلهم وتوزيع الأقنعة والقفازات ومواد التعقيم على المخالطين.

3 –  تعقيم المنزل الأساسي للمصاب

4 – تفعيل خطة الطوارئ بالتعاون مع وحدة الترصّد الوبائي في وزارة الصحة بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية.

5 – تقديم الدعم الصحي والنفسي والاجتماعي للمخالطين.

6 –اجراء فحوصات PCR  للحالات ذات احتمال خطورة اصابة عالية وفقاً لبروتوكلات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة على تستكمل الفحوصات لباقي الحالات اليوم  صباحاً.

وأعلن رئيس بلدية بجة في قضاء جبيل رستم صعيبي، في بيان، ان خلية الأزمة في البلدية تبلغت من قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري إصابة أحد أبناء البلدة بفيروس كورونا المستجدّ، وقد تمّ نقل المصاب ووالدته والعاملة المنزلية من التابعية الإثيوبية القاطنين معه بواسطة الصليب الأحمر الى مستشفى رفيق الحريري الجامعي.وأشار صعيبي إلى أن المجلس البلدي وخلية الأزمة سيعقدان اجتماعاً طارئاً لبحث الخطوات الواجب اتخاذها، وقد تم الاتصال مع ممثلي وزارة الصحة في القضاء لاتخاذ كل ما يلزم من تدابير في مثل هذه الحالات.

كما كان اتصال من قبل مصلحة الترصد الوبائي بالشخص المعني لاتخاذ الإجراءات اللازمة. وأعلنت البلدية وخلية الأزمة فيها أنها ستطلع الأهالي بكل جديد في ما يخص هذا الموضوع، داعية إياهم الى عدم الخوف والهلع.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تقول إن الممثل اللبناني وجيه صقر قد أصيب بفيروس كورونا، وقد تأكدت إصابته بعد خضوعه لفحص الـPCR، وقد تمّ نقله الى مستشفى رفيق الحريري الجامعي. وبحسب المعلومات، فإن صقر قد اختلط مع والدته والعاملة الأجنبية في المنزل اللتين ستخضعان للفحص، كما أنه حضر القداس في بلدته بجه (قضاء جبيل). وكان صقر قد لبّى دعوة نتالي فضل الله احتفالاً بعيد ميلادها يوم السبت الفائت.

كما أوضحت بلدية دير الزهراني، أن «خلية أزمة كورونا في البلدية تحرّكت، بعد أن تأكدت إصابة «م. عمن مدينة النبطية في الفحص الأول، وهو كان مكث في منزل عمّه والد زوجته في دير الزهراني لأكثر من ثلاثة أيام، وقامت بالإجراءات اللازمة لجهة الحجر للمخالطين المباشرين، ومتابعة إجراءات تنفيذ فحوص PCR للمخالطين، في انتظار صدور نتيجة الفحص الثاني للمصاب لتأكيد الإصابة من عدمها».

وأعلنت بلدية الخيام، إصابة أحد أبناء البلدة «ح. قبفيروس كورونا المستجد «كوفيد– 19»، مشيرة إلى أنه شارك يوم الثلاثاء الماضي في مراسم دفن في البلدة، لكنها طمأنت إلى أنه كان ملتزماً بإجراءات الوقاية، وأنه علم بإصابته أمس.

وأفاد التقرير اليومي الذي تصدره غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، أن لا إصابات جديدة بفيروس كورونا في عكار واستقر عدد المصابين المسجلين منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم على 88 إصابة، والحالات الايجابية:6، أما حالات الشفاء فبلغت 82 بعد تسجيل حالة شفاء جديدة وحالات الحجر المنزلي 21.ودعت الغرفة الى «الاستمرار بالتقيد بالتعليمات والإجراءات الصحية، حرصا على الصحة والسلامة العامة، للحد من تفشي الوباء، عبر عدم الاختلاط والتزام التباعد الاجتماعي وبالمسافة الآمنة ووضع الأقنعة، والمحافظة على النظافة الشخصية وغسل الأيدي بالصابون وفق الإرشادات المعطاة».

وفي الإطار عينه أعلنت بلدية النبطية أنه «حرصاً على سلامة المواطنين ونتيجة الظروف الصحية الحالية سيتم تعليق العمل في الحدائق العامة التابعة لبلدية مدينة النبطية، على أن يُعاد فتح الحدائق عند تحسّن الظروف الصحية».

وأملت من المواطنين التعاون، مؤكدة على ضرورة الالتزام بالارشادات الصحية المناسبة وخصوصاً وضع الكمامات واستخدام المعقمات وتجنب أماكن الازدحام.

إشارة الى أنه تم إكتشاف حالة كورونا اول أمس في النبطية ويتم اجراء فحوص للمخالطين.

وبعد ورود أخبار عن وجود حالة كورونا في شملان نفت بلدية شملان في بيان لها. كل الأخبار عن وجود حالة كورونا في  شملان.

وأرسل المدير العام لمستشفى الشهيد محمود الهمشري التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الدكتور رياض أبو العينين، بتوجيهات من سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، فريقاً من المستشفى بالتنسيق مع وكالة الأونروا للقيام بفحص PCR داخل مخيمي الرشيدية وبرج الشمالي وتجمع القاسمية، وأعطى إرشادات للوقاية من فيروس كورونا من طريق التباعد الجسدي ووضع الكمامات وتعقيم اليدين.

 إلى ذلك، أصدر قائمقام حاصبيا أحمد الكريدي، بيانا، دعا فيه رؤساء بلديات ومخاتير بلدات قضاء حاصبيا، إلى «التشدد وعدم التهاون مع القادمين من خارج لبنان، وحجرهم 15 يوماً، ومنعهم من مخالطة أحد، حفاظا عليهم، وعلى جيرانهم وأقاربهم وأهالي بلداتهم». وأمل «في حال الرفض، التواصل مع القوى الأمنية لحجرهم بالقوة، بأمر قضائي، في الفنادق المخصصة لهذه الغاية».

وأوضح المستشفى اللبناني – الإيطالي في صور، خلوها من أي حال كورونا، وذلك بعد سلسلة إجراءات وتدابير اتخذها المستشفى بالتنسيق والتعاون وبإشراف رئيس طبابة قضاء صور في وزارة الصحة العامة الدكتور وسام غزال. وذكر المستشفى بأنه عمد الى سلسلة من الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية الفعالة.
وقال في بيان: «من خلال الإشراف والتنسيق والتعاون التام مع طبابة القضاء في وزارة الصحة العامة تم القيام بالتعقيم الشامل لكافة أقسام المستشفى ومرافقها العاملة. كما تم إجراء 242 فحص PCR وإعادة فحص شملت جميع الطواقم الطبية والتمريضية والموظفين العاملين والعديد من المرضى في المستشفى وكانت نتيجتها كلها سلبية، الأمر الذي يؤكد خلو المستشفى نهائياً من فيروس كورونا، فيما تم إخضاع عدد من المخالطين الى الحجر الصحي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى