الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ اعتبر عضو اللجنة التنفيذيّة لمنظمة التحرير الفلسطينية، صالح رأفت، أن التصريحات الأميركية الأخيرة التي دعت فيها واشنطن، نتنياهو بالإبقاء على فرص إقامة دولة فلسطينية حيّة، جاءت نتيجة رفض المجتمع الدولي بأسره لمخطط الضم الصهيوني الذي يبتلع الضفة الغربية ويقضي على «حل الدولتين» في خرقٍ صارخ لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وأشار إلى أن ازدياد الضغط الدولي على أميركا و»إسرائيل» يوقف تلك المخططات الصهيونية، وخاصة أنه يوجد تحرّك من قبل روسيا الاتحادية والسكرتير العام للأمم المتحدة لدعوة أعضاء اللجنة الرباعية للاجتماع من أجل التباحث بهذا الشأن، والعمل من أجل تسوية الصراع الفلسطينيالصهيوني.

وأوضح رأفت أن عدم إقدام الكيان الصهيوني على الضم ما هو إلا مناورة لخداع المجتمع الدولي، والتباين الموجود داخل الحكومة الصهيونية فقط على آلية تنفيذ الضم. فالإجراءات اليومية من هدم للمنازل والمؤسسات وتجريف المزارع الفلسطينية وبناء مستوطنات جديدة في سائر أنحاء الضفة الغربية والقدس الشرقية، كل ذلك يشكل مقدمة للضم، كما تم ضم القدس الشرقية المحتلة والجولان السوري بدعم واعتراف من الإدارة الأميركية الحالية.

{ واصل ثلاثة أسرى: عدي شحادة، وفادي غنيمات، ومحمد أبو الرب «التيع»، إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الصهيوني.

وقال نادي الأسير، في بيان صحافي أمس، إن الأسيرين شحادة وغنيمات يواصلان الإضراب رفضاً لاعتقالهما الإداري، لافتاً إلى أن شحادة مضرب منذ (27) يوماً، وغنيمات منذ (26) يوماً، ويواجهان أوضاعاً صحية صعبة في زنازين سجن «عوفر»، مع استمرار إضرابهما ومرور المزيد من الوقت.

الشام

{ أكد حزب الجيل المصري أن انتخابات مجلس الشعب التي أجريت أمس التاسع عشر من الشهر الحالي دليل على قدرة مؤسسات الدولة السورية على إجرائها، رغم الحرب الكونية التي تشن على سورية ولا سيما من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

وشدّد رئيس الحزب ناجي الشهابي في تصريح أن إجراء الانتخابات رسالة للعالم كله عن أصالة الشعب السوري وحضارته الضاربة في أعماق التاريخ وإصراره على الحفاظ على مؤسسات دولته الوطنية ووقوفه خلف قيادته في معركة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية والانتصار على الأعداء.

ونوّه الشهابي بالاستجابة الشعبية لهذه الانتخابات والتي تجسدت بالإقبال الواسع على الترشح ما يؤكد حيوية الشعب السوري وتمسكه بالحياة الديمقراطية من خلال إقباله على ممارسة حقه في الترشح والانتخاب.

العراق

{ ردّت وزارة الدفاع، الاحد، على تصريحات رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي بشأن حديثه عن وزيرها جمعة عناد، مؤكدة أن أي خطة تضعها العمليات المشتركة تناقش مع وزير الدفاع الذي أردتم تحجيم دوره وإظهاره ضعيفاً وهو أحد قادة النصر.

وقالت الوزارة في بيان، «نودّ ان نبين أن السيد علاوي اراد بحديثه في برنامج لعبة الكراسي والذي تم بثه السبت تحجيم دور وزير الدفاع وإظهاره بمظهر الضعف».

واضافت أن «وزارة الدفاع تعمل تحت أمرة القائد العام للقوات المسلحة ويتم إعداد الخطط العسكرية الخاصة بعملياتها ضد داعش بتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة ويتم إعدادها في رئاسة اركان الجيش وتعرض على وزير الدفاع لمناقشتها والقرار عليها بما يؤمن نجاح تنفيذ العمليات».

الأردن

{ أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس، عن بدء دخول شاحنات النفط العراقي عبر منفذ الكرامة الحدودي، بحسب ما نقلته قناة «المملكة».

وكانت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي قالت الخميس، إن الجانب العراقي استكمل الإجراءات اللوجستية والبدء بتحميل الصهاريج بالنفط الخام إيذاناً بعودة تدفق نفط العراق الى المملكة.

الكويت

{ قالت الجمعية الاقتصادية الكويتية إن تخفيض النظرة المستقبلية للكويت من مستقرة إلى سلبية لا بد أن يؤخذ بجدية تامة لما له من تأثير سلبي على تكلفة الاقتراض العام مستقبلاً وفتح الباب لتنامي المخاطر المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى