الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{  قال السفير الصينيّ لدى فلسطين قوه وي، إن المكالمة الهاتفية التي جرت بين رئيس بلاده شي جين بينغ والرئيس محمود عباس، جاءت للتأكيد على الموقف الصينيّ الثابت في دعم مطالب فلسطين العادلة.

وأشار في حديث لـ»وفا»، أمس، إلى أن الصين تدعم بقوة الجهود الرامية للتوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية، ما يضمن السلام والاستقرار الإقليمي، لكونها تعتبر قضية جوهرية وأساسية في الشرق الأوسط.

وتابع: أن بلاده دعمت مبدأ حل الدولتين باعتباره المسار الصحيح، مؤكداً أهمية استئناف الحوار والمفاوضات المتكافئة، والتي يتعين على المجتمع الدولي اتخاذ موقف موضوعي وعادل حيالها، من أجل تعزيز الجهود لتوطيد السلام.

{ أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح» أن اعتقال عضو المجلس الثوري، محافظ القدس عدنان غيث، ومدير مخابراتها جهاد الفقيه يؤكد على عقلية العصابات التي تحكم دولة الاحتلال، من خلال ملاحقة المواطنين الفلسطينيين في أرضهم، ضاربة بعرض الحائط كل المواثيق والأعراف الدولية.

وشددت الحركة في تصريح صحافي، أمس، على لسان المتحدث باسمها حسين حمايل، على أن سياسة الاعتقال لكوادر الحركة وإبعادهم عن المدينة المقدسة والمسجد الأقصى المبارك لن تثني الحركة وكوادرها عن ممارسة دورها النضالي ضد كل أشكال الإجرام الصهيوني في دولة فلسطين المحتلة.

وأكد أنها ستبقى بوصلة للعمل الوطني على صعيد التصدي للاحتلال، والعمل من أجل تحرير البلاد.

وأضاف حمايل، أن وقوف المجتمع الدولي مع شعبنا مؤشر إيجابي تجاه نصرته، ولكن على العالم أن يضع حداً لممارسات الكيان الصهيوني الذي يصر على إكمال نهجه الاستيطاني في كل أراضي الدولة الفلسطينية، وقرصنة مقدرات الشعب الفلسطيني.

 

الشام

{ أصدر الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم رقم 181 لعام 2020 القاضي بمنح الطلاب المسجلين في الدورة الأولى لعام 2020 لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والمهنية بفروعها التجارية والنسوية والصناعية والشرعية والشهادات الثانوية التي تمنحها الوزارات الأخرى دورة ثانية إضافية وبمادتين فقط وفق شروط النجاح المنصوص عنها في المرسوم رقم 118 لعام 2020 ودورة كاملة للطلاب الذين لم يتمكنوا من التقدم للامتحانات نتيجة وجودهم في مراكز الحجر الصحي أو منعتهم التنظيمات الإرهابية من الوصول إلى مراكزهم الامتحانية لدورة عام 2020 ميلادي.

{ واصل عمال الشركة العامة لكهرباء الحسكة اعتصامهم أمام مقر الشركة في حي النشوة احتجاجاً على إغلاقها بقوة السلاح من قبل مجموعات (قسد) المرتبطة بقوات الاحتلال الأميركي.

 

العراق

{ كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، أمس، عن صدور أمر قبضٍ بحقِّ المدير العامِّ لتربية كركوك، فيما أشارت إلى صدور أمر استقدامٍ بحقّ رئيس هيئة استثمار محافظة كربلاء.

دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل أمري القبض والاستقدام الصادرين عن القضاء بناءً على تحقيقات الهيئة، أفادت «بإصدار قاضي التحقيق المُختصِّ أمر قبضٍ بحقّ المدير العامِّ لتربية محافظة كركوك وأعضاء لجنة التسعير فيها، استناداً إلى أحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات، لافتةً إلى أنَّ الأمر جاء على خلفيَّة شبهات هدرٍ في المال العامِّ في موضوع صيانة وترميم قسم التجهيزات في تربية المحافظة».

 

الأردن

{ دعا رئيس الوزراء الأسبق عبد الرؤوف الروابدة، الشباب الأردني للانخراط بالحياة السياسية وتشكيل أحزاب قادرة على تلبية رغباتهم، باعتبار المشاركة الديمقراطية أداة وحيدة للإصلاح السياسي.

وأكد خلال ندوة في معهد الإعلام، بعنوان «القضايا الراهنة والمشاركة السياسية: الانتخابات والإعلام» بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي، أن الديمقراطية عنصر قوة للدول، وأسلوب حكم لا أيديولوجيا وتترسخ مع مرور الوقت.

 

الكويت

{ أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن الكويت تعول دائماً على مجلس التعاون الخليجي بوصفه أصلاً سياسياً، مشدداً على أن الازمات باختلافاتها تؤدي دائماً الى خيار التعاضد والتكامل.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق