الوطن

«الأونروا» تقدّم مساعدة ماليّة مشروطة لأبناء قطاع غزة في الأردن ولمرة واحدة

الرزّاز: عمان تدعم إنشاء دولة فلسطينية - صهيونية واحدة

 

قال رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، إنه في ظل تعثر مساعي حل الدولتين منذ عقود، فإن الأردن قد يدعم إنشاء دولة فلسطينيةصهيونية واحدة، شريطة أن تمنح حقوقاً متساوية للجميع.

وأوضح رئيس الوزراء الأردني في مقابلة مع صحيفة «الغارديان» البريطانية، أن بلاده تنظر إلى هذه الخطوة بشكل إيجابي شريطة أن تكون الدولة، التي سيتم إنشاؤها ديمقراطية وأن يتمتع الشعبان بحقوق متساوية.

وأضاف «أنت تغلق الباب أمام حل الدولتين، لذا يمكنني بالتأكيد أن أتفحّص بشكل إيجابي اقتراح دولة ديمقراطية واحدة».

وتابع الرزاز: لكن لا أحد في الكيان الصهيوني يتحدث عن ذلك، ولا يمكننا تجميل ما يفعلونه. من يتحدث عن دولة واحدة؟ إنهم يتحدثون عن الفصل العنصري بكل معنى الكلمة.

ودعا رئيس الوزراء الأردني الصهاينة قائلاً: «نعم، دعونا ننتقل إلى حل الدولتين، لكن لن يتم تنفيذه»، «لذلك دعونا نعمل معاً من أجل حل الدولة الواحدة».

وحذر رئيس الوزراء الأردني من أن خطط رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو ضم أجزاء من الضفة الغربية يمكن أن تتسبب في موجة جديدة من التطرف في الشرق الأوسط.

إلى ذلك، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، أنها ستوزع مساعدة مالية طارئة لمرة واحدة للاجئي فلسطين من غزة المقيمين في الأردن، ولكن بشروط يجب توافرها.

وذكرت في بيان أمس، أن المساعدة تأتي للتخفيف من الأعباء الاقتصادية التي خلفها فيروس كورونا المستجد.

وأضافت: «سيتم توزيع المساعدة النقدية لمرة واحدة بقيمة 100 دينار أردني لكل عائلة» (نحو 140 دولاراً)، وفق البيان الذي أوضح أن توزيع المساعدة سيكون ضمن المعايير التالية: أن يكون رب الأسرة من أبناء قطاع غزة المسجلين لدى «الأونروا» وتكون العائلة مقيمة في الأردن، وأن يكون رب العائلة أو أحد أفراد العائلة لديه بطاقة الإقامة المؤقتة الخاصة بأبناء قطاع غزة.

وكذلك اشترطت المعايير أن تكون الزوجات من بنات قطاع غزة المقيمات في الأردن والمتزوّجات من غير أردنيين، وألا يكون رب العائلة أو أحد أفرادها موظفاً لدى «الأونروا» وألا يكون رب العائلة موظفاً لديه دخل شهري ثابت، وألا يكون مسجلاً ضمن برنامج شبكة الأمان الاجتماعي.

يضاف إلى ما سبق، ألا يكون رب العائلة من ضمن الفئات المستفيدة بشكل دائم من برنامج الطوارئ الخاص بلاجئي فلسطين القادمين من سورية، وألا تكون العائلة استفادت من المساعدة النقدية التي تم تقديمها مؤخراً خلال جائحة كورونا من قبل «الأونروا» لسكان مخيم جرش (مخيم غزة).

وطلبت الوكالة التقديم على رابط إلكتروني مخصص، حتى تارخ 15 أغسطس، فيما ستتم عملية التوزيع في الفترة من 23 أغسطس وحتى أكتوبر.

وتقول وكالة «الأونروا» إنها خلال أزمة كورونا وزعت مساعدة مالية لمرة واحدة لأبناء قطاع غزة القاطنين في مخيم جرش استجابة للتحديات والأوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة التي فرضتها الجائحة على المجتمعات بشكل عام وعلى مجتمع لاجئي فلسطين بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى