اقتصاد

البلديات تستنفر لتفادي الأسوأ 75 إصابة جديدة بكورونا.. و6 حالات في رحلات 19 تموز

عدّاد كورونا إلى ارتفاع وكأن الوضع يعود الى أول أيام وصول الفيروس إلى لبنان، حيث سارعت البلديات الى الاستنفار في محاولة منها لتفادي الوصول للأسوأ.

وقد أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 75 اصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 2980.

وافادت وزارة الصحة العامة بنتائج فحوصات PCR للرحلات الآتية إلى بيروت والتي أجريت في المطار بتاريخ 19/7/2020، والتي أظهرت وجود ست (6) حالات إيجابية، بالإضافة إلى ملحق لرحلات 18/7/2020 والذي لم يظهر إصابات جديدة.

وجاءت نتائج رحلات 19 تموز على الشكل الآتي:

رحلة اسطنبول: شركة PC رقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

رحلة اديس ابابا: الشركة الإثيوبية رقم 406 (حالة واحدة ايجابية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة لارنكا: شركة MEA قم 262 (جميعها سلبية).

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية).

رحلة فرانكفورت: شركة MEA رقم 218 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (حالتان إيجابيتان).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 429 (جميعها سلبية).

رحلة أضنة: شركة WLO رقم 4404 (حالة واحدة ايجابية).

رحلة دبي: شركة UEA رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة أبو ظبي: شركة MEA رقم 419 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (حالتين ايجابيتين).

رحلة دوسلدورف: شركة WL7 رقم 5512 (جميعها سلبية).

وفي ما تلي إضافة على نتائج رحلات 18 تموز بعد التأكد من بعض العيّنات:

رحلة اسطنبول: شركة TK رقم 826 (كلّها سلبية).

وأوضحت الشركة الوطنية للخدمات الكهربائية NEU Company أن موظفاً لديها في دائرة الشياح، قسم الجباية أصيب بفيروس كورونا خلال عمله التطوّعي في فرق إسعاف الصليب الأحمر، وقالت في بيان: «الشركة أخذت التدابير اللازمة فوراً فتم إقفال قسم الجباية وإخضاع الموظفين كافة الذين خالطوا الجابي المعني لفحوصات الـ PCR وذلك بتاريخ 17/07/2020 وأتت جميع النتائج سلبية. وعليه، سيعاود قسم الجباية عمله المعتاد ابتداءً من الاثنين 20/07/2020.

وأوضحت أن «الموظف المصاب بصحة جيدة، وهو الآن في الحجر الإلزامي لغاية شفائه التام من الفيروس. والجدير بالذكر أن موظفي الشركة كافة، وبخاصة الجباة، يطبّقون كل الخطوات الوقائيّة لحمايتهم، وحماية عائلاتهم والمواطنين القاطنين في المناطق الواقعة ضمن نطاق عملنا».

ونقل الصليب الأحمر المواطن ر.ع.ص. من منطقة الهرمل إلى «مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي». وهو مصاب بالكورونا.

وتمّ نقل المخالطين إلى «مستشفى البتول» في الهرمل لأخذ عيّنات لإجراء الفحص اللازم.

ويُذكر أن المصاب حضر إلى الهرمل مع علمه بالإصابة وطلب إليه الحجر، لكنه لم يلتزم واختلط مع مجموعة من الجيران والأقارب.

وفي هذا الإطار، عقدت خلية أزمة كورونا في الهرمل اجتماع عمل موسعاً بحضور قائمقام الهرمل طلال قطايا، رئيس اتحاد بلديات الهرمل نصري الهق، رؤساء بلديات الهرمل وقرى القضاء وفاعليات اختيارية صحية وإعلامية، وتم التوافق على إقفال كل المؤسسات والمحال والمدارس ضمن نطاق الهرمل لمدة ثلاثة أيام، وتنفيذ حجر كامل لحي المرج الشمالي، مكان إقامة المصاب ومنع التجوّل فيه إلا للضرورة القصوى، وتكليف شرطة البلدية والقوى الأمنية التشدد في تنفيذ القرار. وتم التأكيد على التزام ارتداء الكمامات وضرورة التباعد الاجتماعي لا سيما في الافراح والاحزان، والطلب إلى المواطنين حصر المراجعات في الدوائر الرسمية بالضرورية مع التزام الوقاية، كذلك بالنسبة للموظفين والعاملين.

وأعلنت بلدية البابلية في بيان، أن صدرت منذ بعض الوقت نتائج فحوصات pcr التي أجرتها وزارة الصحة، بناء على طلب بلدية البابلية للأشخاص المخالطين للحالتين السابقتين وأظهرت نتائج الفحوصات وجود ثلاث حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا.

وشدّدت البلدية «مجدداً على ضرورة التزام الحجر المنزلي، وكل مخالف ستتخذ في حقه مجموعة تدابير وعقوبات منها تغريمه مبلغ خمسة ملايين ليرة، والزامه تكاليف ومصاريف وعلاج كل من يتضرر من عدم التزامه الحجر واستهتاره بمصير البلدة وسلامتها».

كذلك، أعلن رئيس بلدية بجة رستم صعيبي ثبوت «إصابة والدة الممثل وجيه صقر بفيروس كورونا، فيما خضعت العاملة الإثيوبية لفحص اولي جاءت نتيجته سلبية، على ان يُعاد مرة ثانية للتأكد من النتيجة. كما أجريت فحوصات لبعض مخالطي عائلة الممثل صقر وحتى اللحظة جاءت النتائج كلها سلبية».

واوضح صعيبي في بيان ان «المنطقة ليست موبوءة كما يُشاع والوضع تحت السيطرة والبلدية في جهوزية كاملة وتتبع مخالطي المصاب وطلبت من الاهالي التزام الحجر المنزلي. وتتابع الموضوع مع وزارة الصحة التي ستوفد فريقاً الى البلدة الخميس لإجراء فحوصات pcr لنحو 40 مخالطاً له».

وأعلنت بلدية عنقون أن صدور نتيجة ابنة البلدة الوافدة من أميركا جاءت للأسف إيجابية، تم التواصل مع وزارة الصحة من قبل رئيس البلدية لإجراء فحص الـPCR للمخالطين وذلك صباح اليوم في مبنى البلدية».

وأعلنت بلدية تولين في بيان أنه «وبعد الخضوع للحجر المنزلي وصدور فحص الكورونا للوافدين من خارج لبنان، أتت النتائج سلبية باستثناء حالة إيجابية واحدة لابن البلدة ح.ح. الذي يتابع الحجر المنزلي وهو بحالة جيدة، مع تمنياتنا له بالشفاء العاجل». ودعت «جميع مَن أتت نتيجتهم سلبية الى اتخاذ إجراءات الوقاية وتجنب الاختلاط لإتمام مدة الـ 14 يوماً من تاريخ قدومهم إلى البلدة».

أما مدير ​«مستشفى رفيق الحريري​« فراس الابيض فنفى المعلومات التي تحدثت عن إصابته بفيروس كورونا​.

وقال في تصريح «انا والعائلة بخير والحمد لله. وكان من ودّي لو ان الوقت يسمح بالقيام بنشاطات عائلية ورحلات مدرسية، ولو حصل الأمر، لكنا التزمنا بلبس الكمامة والتباعد الاجتماعي، وحرّصنا على الآخرين فعل ذلك، كأي مواطن صالح، مضيفاً «Fake news».

الى ذلك، نفى كل من رئيس بلدية الزلقاعمارة شلهوب ميشال المر ورئيس بلدية الضبيهذوق الخرابعوكر وحارة البلانة قبلان الأشقر وجود اي حالة كورونا او حجر صحي في المنطقة، حسب الجدول اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة. وأكدا «ان كل خبر متداول غير صادر عن البلديتين عار من الصحة»، وطلبا من المواطنين متابعة المعلومات والايضاحات الصحيحة عبر الصفحتين الرسميتين للبلديتين على فيسبوك.

كذلك، أوضحت إدارة المستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي أن «الخبر المتناقل على وسائل التواصل الاجتماعي عن إصابة عشرات المرضى وأفراد من الطاقم الطبي بفيروس كورونا في المستشفى عار من الصحة، وأن كل ما في الأمر أن المستشفى استقبل مريضاً مصاباً بالكورونا وتم نقله إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي، وهناك ممرّض واحد مصاب بالفيروس وهو خارج الخدمة ويخضع للحجر الصحي المعتاد في منزله».

ودعا مستشفى حمود الجامعي في بيان، «المجتمع لإلى الاستمرار في متابعة جميع توصيات السلامة والحماية لمنع Covid-19 من الانتشار». وأشار الى انه «منذ بداية الوباء في آذار الماضي، حافظ المستشفى على أقصى درجات الحيطة والحذر في مكافحة الوباء من خلال وضع قيود على حركة المرور والدخول إلى مباني المستشفى وفي جميع أنحائها كما توجب على جميع المرضى قبل دخولهم الى المستشفى إجراء فحص PCR COVID 19. خلال الأسبوعين الماضيين ازداد عدد النتائج الإيجابية لفيروس COVID-19 والتي أجريت في مركز الاختبار المستحدث خارج حرم المستشفى، واليوم (أمس)، تم تشخيص مريض واحد في قسم العلاج الخارجي، حيث تتبع جميع إجراءات الحماية والسلامة والتوصيات للتعرف المبكر على الحالات ومنع انتقال العدوى. بسبب هذه السياسة، تمكنا من عزل الحالة وتشخيصها بسرعة، بعد مراجعة كاملة للرعاية المقدمة لهذا المريض. هذا وقد عززنا جميع الإجراءات لتأكيد سلامة المرضى والعاملين. كما يجري نقل المريض الى مستشفى رفيق الحريري الجامعي للعلاج».

وأعلنت بلدية الغازية في بيان انه «استناداً إلى بيان وزير الصحة بأننا أصبحنا في لبنان أمام المرحلة الثالثة والرابعة (التفشي المجتمعي) من انتشار فيروس كورونا، وان هذا الاسبوع سيكون مفصلياً لجهة انتشار الفيروس، لذا ومن باب الحرص على صحتنا وصحة أولادنا، وحيث تبين أن هناك إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في بلدتنا، نطلب من الجميع توخي الحذر والتزام ارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل، والحفاظ على السلامة الآمنة (التباعد) مسافة 1,5 م. على الأقل وعدم المصافحة والعناق، بالإضافة الى عدم استقبال الزوار لا سيما من خارج النطاق البلدي».

أما بلدية الدوير فأعلنت في بيان «أنه بعد انتهاء مدة الحجر الصحي للحالة الوافدة التي كانت مصابة بفيروس «كورونا»، وبعد إجراء الفحص المطلوب، جاءت النتيجة سلبية. واعلنت خلو البلدة من أي إصابة.

وأعلن مختار بلدة كفردبيان وسيم مهنا في بيان، انه «بعد مراجعة الجهات الصحية المعنية، تم التأكد من أن لا وجود لحالات كورونا أو الاشتباه بأي شخص مصاب بالفيروس، لذا يهمنا التأكيد أن بلدتنا خالية حتى الساعة من أي إصابة». وجدد الدعوة الى «التشديد ووجوب تحمل المسؤولية الشخصية بارتداء الكمامة وتأمين التباعد الاجتماعي وتعقيم الأيدي والأسطح لأننا أمام منزلق خطير لن تنجينا منه إلا الوقاية».

وصدر التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار ان «لا اصابات جديدة بفيروس كورونا امس».

واشار التقرير الى «ثبات عدد المصابين المسجلين منذ 17 آذار الماضي وحتى يوم امس على 90 اصابة».

الحالات الإيجابية : 8 (5 مقيمين، و3 عائدين من السفر).

حالات الشفاء: 82.

حالات الحجر المنزلي: 32.

اعلنت جمعية «الوعي والمواساة» في عكار، في بيان اليوم، انها وزعت ملصقات توعوية على مخاطر تفشي وباء كورونا، على المراكز الطبية والمحال التجارية في العديد من المناطق العكارية، والتي تضمّ عناوين هادفة للوقاية والحماية من هذا الوباء بدعم من وزارة الصحة ومنظمة اليونسيف ومركز «أبعاد».

وأعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور في بيان اليوم أنه «وبناء لتقرير رئيس طبابة القضاء بأنه تم تسجيل 4 إصابات جديدة اليوم بفايروس covid_19 مثبتة ومؤكدة مخبرياً منها 3 إصابات محلية مخالطة لحالات مثبتة وحالة واحدة وافدة من إحدى الدول الأفريقية».

واشار البيان الى ان «عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 211 مصاباً، توزعوا على الشكل التالي:

117 حالة وافدة من أفريقيا (3 حالات وفاة).

4 حالات وافدة من أوروبا.

حالة واحدة وافدة من سورية.

88 حالة محلية (82 حالة من المخالطين) بينها 25 حالات لمواطنين من التابعية الفلسطينية (3 حالات وفاة)، وقد تماثل 88 منهم الى الشفاء بشكل تام».

وصدر عن بلدية برج الملوك البيان التالي: «تداول عدد من المواطنين أخباراً عن إصابة أحد أبناء البلدة بفايروس كورونا مما أثار حالاً من الهلع الشديد. واتصل بنا الشخص المذكور وأخبرنا ما جرى معه وأنه لا يعاني من أي أعراض، وطلبنا منه إجراء فحص الـ PCR وحجر نفسه مع عائلته وبعد إجراء فحص الـ PCR للمواطن تبين أنه خالٍ من أي إصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى