الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، وبحث معه آخر التطورات السياسية، وتعزيز التعاون في مواجهة فيروس «كورونا».

وجدّد رئيس الوزراء تأكيده على الموقف الفلسطيني الرافض لمخططات الضم الصهيوني وصفقة القرن الأميركية، مشيراً الى ضرورة خلق تحالف دولي تقوده الرباعية الدولية والدعوة إلى مؤتمر دولي يضم جميع الأطراف ويستند على القانون والشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة، بهدف إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وثمّن اشتية جهود الأمم المتحدة في مساندة فلسطين من أجل محاربة وباء «كورونا»، وبحث إمكانية تدخل الأمم المتحدة في تنظيم عودة العمال من الكيان الصهيوني خلال فترة العيد لإجراء الفحوص اللازمة لهم.

{ قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن الاحتلال الصهيوني يهدف من خلال هجومه على المؤسسات الثقافية في القدس المحتلة، إلى تزوير طابع المدينة وطمس الرواية والهوية الفلسطينية.

وأضافت عشراوي في بيان صحافي لها، أمس، أن هذه الخطوة تأتي في سياق العدوان المستمر على القدس ومؤسساتها ومواطنيها ومسؤوليها، وتنفيذاً ممنهجاً لسياسة دولة الاحتلال القائمة على تصفية الوجود الفلسطيني في العاصمة المحتلة، عبر تكثيف الهجمة على النشاطات والمؤسسات الثقافيّة بهدف تزوير طابع المدينة المقدّسة، وفرض طابع الاحتلال فيها.

وأدانت اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني مركز «يبوس» الثقافي، وفرع المعهد الوطني للموسيقى في مدينة القدس المحتلة، والاستيلاء على ملفات وحواسيب وممتلكات خاصة.

{ اطلعت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو شكعة، الممثل السويسري الجديد لدى فلسطين فيكتور فافريكا، على الأوضاع الصحية الأخيرة في فلسطين في ظل ارتفاع أعداد الإصابات من جائحة كورونا، والجهود المبذولة من قبل الحكومة للسيطرة عليه.

 

الشام

{ قتل جندي أميركي نتيجة انقلاب عربة تابعة لقوات الاحتلال الأميركي في منطقة تل تمر شمال غرب الحسكة.

وذكرت مصادر أهلية أن الحادث وقع (أول) أمس خلال سير قافلة عسكرية للاحتلال الأميركي في ريف الحسكة الشمالي الغربي بمنطقة تل تمر.

إلى ذلك أقرّ ما يُسمّى «التحالف الدولي» الذي تقوده واشنطن من خارج مجلس الأمن الدولي في بيان بمقتل الجندي الأميركي جراء انقلاب عربة مدرعة على إحدى الطرق خلال قيامها بدورية عسكرية بريف الحسكة الشمالي.

 

العراق

{ أعلنت هيئة النزاهة، أمس، عن إحباط محاولةٍ لتمرير (440) معاملة مُزوَّرة بلغت مبالغها (40) مليار دينار، كاشفةً عن إصدار (1048) أمر قبض وتحرٍّ بحق المُتَّهمين فيها.

وقالت الهيئة في بيان، إن «فريق عملٍ من مكتب تحقيق الهيئة في محافظة الديوانيَّة نفذت عمليَّة ضبطٍ لـ(440) معاملة مُزوَّرة مصروفة وغير مصروفةٍ من قبل لجنة تطبيق قانون العمليات الحربيَّة والأخطاء العسكريَّة رقم (57) لسنة 2015».

ولفتت الهيئة الى أن «المبالغ التي تمَّ إيقاف صرفها بموجب تلك المعاملات بلغت (40) مليار دينار عدا الرواتب الشهريَّة المُخصَّصة للأسماء التي تضمَّنتها تلك المعاملات».

 

الأردن

{ أقرّ مجلس التعليم العالي برئاسة الدكتور محي الدين توق وزير التعليم العالي والبحث العلمي/ رئيس مجلس التعليم العالي السير قدماً في إجراءات تقييم رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية، والذين مضى على تعيينهم أكثر من عام، وذلك بناءً على معايير ومؤشرات أداء أقرها المجلس لهذا الغرض.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إن هذا التقييم يأتي في إطار تطبيق الهدف الاستراتيجي الثالث من أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (2016 / 2025 ) في قطاع التعليم العالي، والمتعلق بتعزيز الحاكمية في التعليم العالي وتقييم رؤساء الجامعات سنوياً.

 

الكويت

{ أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن الكويت تعوّل دائماً على مجلس التعاون الخليجي بوصفه أصلاً سياسياً، مشدداً على أن الأزمات باختلافاتها تؤدي دائماً إلى خيار التعاضد والتكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق