أولى

التكنولوجيا الأميركيّة
في قبضة محور المقاومة…!

 محمد صادق الحسيني

يوماً بعد يوم يثبت الجيش السوري وحلفاؤه في حلف المقاومة بأنهم الأقوى والأعلم والأكثر تطوراً في معارك العلوم والتكنولوجيا والمعلوماتية، رغم هيكل الدولة العظمى الأكثر سلطة وسيطرة وهيمنة في العالم منذ الحرب العالمية الثانية…!

فقد علم انّ الجيش العربي السوري سيطر في الايام القليلة الماضية على طائرة التجسّس الأميركية الأصغر والأكثر سرية في العالم.

هذا ما نشره موقع صحيفةذي درايڤالأميركية ( The Drive )، المتخصص بالشؤون العسكرية، موضوعاً بتاريخ 20/7/2020، بقلم الكاتب: جوزيف بريڤيثيك ( Joseph Previthick )، حول استيلاء / سيطرة / الجيش السوري على طائرة أميركية بدون طيار، هي الأكثر سرية والأغلى ثمناً (نسبياً طبعاً) في العالم، تستخدم في الاستطلاع وتقديم الدعم الاستخباري المباشر للقوات العاملة على الارض، واسمها: ‏Black Hornet Spy Drone

من دون الإعلان عن كيفية الاستيلاء او السيطرة عليها.

وأهم ما جاء في الموضوع هو التالي:

1) أن الطائرة هي من ضمن نظام تجسس يسمّى :

FLIR Systems Black Hornet 3.

وهي صغيرة الحجم جداً واستولى أو سيطر عليها الجيش السوري في اقصى شمال شرق سورية، بالقرب من بلدة تل تمر.

2) أعلن الجيش الأميركيّ (القوات البرية)، بتاريخ 9/1/2019 عن تسلمه 60 طائرة مسيرة من الطراز اعلاه، بينما اعلنت الشركة المصنعة لهذه الطائرة واسمها :

Rock Islands Arsenal‘s Joint Manufacturing and Technology Center ( RIA – JMTC )،

بتاريخ 24/1/2019 أنها وقعت عقداً، لتزويد الجيش الاميركي بآلاف من هذه الطائرة، قيمته 6,39 مليون دولار.

3) تستخدم من قبل الجنود في الميدان، خاصة في عمليات الملاحقة والتعقب، أي أنها ترافق الجندي خلال حركته وتقدم له المعلومات والصور أولاً بأول، حول كل ما هو موجود أمامه. أي أنها تشكل غطاءً جوياً للجنود وكذلك وحدة استطلاع فوريّ وغاية في الدقة، خاصةً أنها تكشف الكمائن (الكاميرات الحرارية) وغير ذلك من الأخطار.

4) يحملها الجندي في حقيبة، تشبه حقيبة الكمبيوتر الصغير، ومدى طيرانها زمناً هو ٢٥ دقيقة، بينما يبلغ مدى طيرانها مسافة ثلاثة كيلومترات. اي انها تؤمن حماية لكل جندي او لوحدة من الجنود لمسافة ٣ كم، ثم يجب إطلاق طائرة أخرى لاستبدال التي وصلت مداها الأقصى. خاصة أنها فائقة الصغر والوزن، إذ لا يزيد طولها عن 17 سم وهي في وضع التحليق، بينما يبلغ وزنها 17 غراماً فقط (سبعة عشر غراماً).

5) يطلق على هذه الطائرة، في الأوساط العسكرية، وأوساط المحللين والباحثين العسكريين، اسم: نظام الاستطلاع الذاتي / الشخصي /. واسم هذا النظام بالانجليزية هو :

‏Personal ‏Reconnaissance System ( PRS )

هذا غيض من فيض مما يجري في ميادين النزال والمواجهة بين عالم يتقهقر ويخسر في كافة معاركه وعالم يتقدم ويربح المعارك الواحدة بعد الأخرى!

بعدنا طيّبين قولوا الله…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى