الوطن

استهداف رتل أميركيّ غرب الناصريّة مركز ذي قار.. والقوات العراقيّة تعتقل 5 إرهابيّين وتضبط وكراً وكدساً للعتاد

التحالف الدوليّ: سنقلّص عدد قواتنا في العراق وسورية ببطء

 

أعلن نائب قائد قوات التحالف الدولي لمكافحة «داعش» أنّه لم يعُد يخشى عودة ظهور التنظيم في العراق، واصفاً بقايا التنظيم في بلاد الرافدين بأنّها «ليست سوى ظلّ لما كان عليه في السابق».

وقال الجنرال الأميركي كينيث إيكمان من بغداد خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو مع صحافيين في البنتاغون، إنّه حتّى إذا كان التحالف الدولي «يدرك أنّه لن يتمّ القضاء على تنظيم داعش بالكامل»، فإنّ اضمحلال قوة التنظيم الجهادي «سمحت لنا بخفض وجودنا هنا في العراق».

وأضاف أن التحالف بنى حتى الآن خططه على خطر عودة التنظيم لكن «نحن نبتعد عن هذا الأمر، لأنه بكل بساطة لا يحدث».

وشدّد الجنرال على أنّ «داعش» يجد «صعوبة في العثور على ملجأ حتى في المناطق الريفية. إن قادته، وأمواله، ولوجستياته، ووسائل إعلامه ليست سوى ظلّ لما كان عليه في السابق».

وأضاف أن «إحدى علامات النجاح هي قدرة التنظيم على السيطرة على أراضٍ»، مشيراً إلى أنه «عندما نصل إلى مرحلة لا يكون فيها سوى تمرّد صغير يختبئ في مناطق ريفية، في كهوف وجبال، نكون قد نجحنا بشكل عام».

وشدّد المسؤول على أنّ الجيش العراقي هو «أصلاً أقوى من داعش» مما سيسمح لقوات التحالف في العراق بتقليص عديدها على الأرض.

ولفت الجنرال إيكمان إلى أنّ التحالف سلّم بالفعل عدداً من القواعد العسكرية إلى الجيش العراقي، مشيراً إلى أنّ معسكر «بسماية» التدريبي الضخم القريب من بغداد، حيث بُنيت قرية وهمية لتدريب الجنود على القتال الحضري، ستتسلّمه القوات العراقية السبت.

وأضاف أنّ القوات الأميركية، التي تمثّل الجزء الأكبر من قوة التحالف في العراق وسورية، سيتمّ تقليصها «ببطء (…) وبالتنسيق الوثيق مع الحكومة العراقية».

وفي سياق متصل، كشفت مصادر أمنية باستهداف رتل يحمل معدات للجيش الأميركي بعبوة ناسفة غرب الناصرية مركز ذي قار جنوب العراق.

 المصدر أضاف أن الهجوم تم بتفجير عبوتين عند تقاطع البطحاء استهدفتا رتلاً لشركة أمنية تحمل معدات للجيش الأميركي، يتوقع أنه كان آتياً من البصرة جنوب العراق.

وقبل أيام، أفيد في بغداد بسقوط نحو ثلاثة صواريخ في محيط المنطقة الخضراء.

ومنذ أسبوع، ذكر في بغداد أن مسلحين استهدفوا 3 شاحنات تحمل معدات لوجستية للقوات الأميركية بين السماوة والديوانية جنوب العراق.

وقالت مصادر إن شاحنات المعدات الأميركية التي تم استهدافها في منطقة النجمي، انطلقت من البصرة، وكانت متجهة لنقل حاويات لأحد المواقع الأميركية.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، أمس، القبض على 5 إرهابيين مطلوبين وضبط وكر وكدس للعتاد لـ»داعش» في محافظة صلاح الدين.

قالت وكالة الاستخبارات، في بيان: «ألقت مفارز المديرية العامة للاستخبارات ومكافحة الإرهاب العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية العراقية القبض على خمسة إرهابيين في مناطق متفرقة من محافظة صلاح الدين مطلوبين وفق أحكام المادة 4/ إرهاب، لانتمائهم لعصابات «داعش» (الإرهابية)».

وأضاف البيان «فضلاً عن ضبط وكر تابع لعصابات «داعش» الإرهابي في منطقة الرواشد التابعة لقضاء بلد، وجد بداخله تجهيزات عسكرية وبدلات، كما تمّ ضبط كدس للعتاد من مخلفات «داعش» الإرهابية في قضاء بيجي، حيث تمّ تدوين أقوال الإرهابيين وإحالتهم للجهات المختصة ورفع المواد المتفجرة من دون حادث يُذكر».

وتستمر القوات الأمنية العراقية في عمليات التفتيش والتطهير وملاحقة فلول «داعش» في أنحاء البلاد، لضمان عدم عودة ظهور التنظيم وعناصره الفارين مجدداً.

وأعلن العراق، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم «داعش» بعد نحو ثلاث سنوات ونصف من المواجهات مع التنظيم الإرهابي، الذي احتل نحو ثلث البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى