الوطن

وزير بريطاني زار لبنان افتراضياً والتقى دياب وحتّي

 

أعلنت السفارة البريطانية في بيان، أن «الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط جايمس كليفرلي قام بزيارة افتراضية إلى لبنان، ناقش فيها الأهداف الاقتصادية والأمنية المشتركة. واطلع كليفرلي على مدى تأثير جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية على معيشة الشعب اللبناني، والدعم الذي تقدمه المملكة المتحدة للأكثر ضعفاً».

وأشارت إلى أن الزيارة «شكلت فرصة للاطلاع بشكل مباشر على كيفية تطبيق الشراكة الطويلة الأمد للمملكة المتحدة مع لبنان من خلال قطاعات التعليم والأمن والدعم الإنساني، وتوفير فرص اقتصادية بلغت قيمتها 200 مليون دولار أميركي في العام 2019».

وقال كليفرلي متحدثاً عن زيارته «دُهشت كثيراً بشغف اللبنانيين الذين التقيت بهم واندفاعهم. وأنا على ثقة بأن هذا البلد يمكنه أن يتمتع بمستقبل باهر من جديد، لكنه يجب أن يتخذ إجراءات طارئة وحاسمة الآن لتجنب وقوع الكارثة الاقتصادية».

ولفتت السفارة إلى أنه «خلال زيارته الافتراضية التي دامت يوماً كاملاً، إلتقى الوزير كليفرلي رئيس الوزراء حسان دياب ووزير الخارجية ناصيف حتي ليشدد على فداحة تردي الوضع الاقتصادي وعواقبه في حال لم يحرز أي تقدم. كما شدد على أهمية سياسة النأي بالنفس التي اعتمدها لبنان».

وتابعت «في جلسة عن المشروع البريطاني لأمن الحدودالذي يساعد في حفظ الأمن على الحدود اللبنانيةاستمع من ضباط الجيش اللبناني عن الدور الأساسي الذي يؤديه الدعم البريطاني في معالجة الأمن الإقليمي (…) وفي طاولة مستديرة عقدها مع خبراء مستقلين، استمع إلى التحديات التي تواجه الاقتصاد اللبناني والطريق المؤدية إلى الانتعاش».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى