اقتصاد

«كورونا» لبنان يُواصل ارتفاعه: 147 إصابة جديدة و3 حالات وفاة وتوصيات جديدة للجنة متابعة إجراءات كورونا.. الحانات والنوادي الليليّة إلى الإقفال

 

مع عودة فيروس «كورونا» يقفل العدّاد يومياً على أرقام مرتفعة تنذر بإمكانية الوصول إلى المحظور في حال عدم التزام الإجراءات الوقائية مع تعذّر إقفال البلاد نتيجة الأوضاع الاقتصادية المهترئة.

وأعلنت وزارة الصحة العامّة، عن تسجيل 147 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، 119 من بين المقيمين و28 من بين الوافدين ليُصبح العدد الإجمالي 3407.

كما سجلت الوزارة 3 حالات وفاة جديدة.

وبيَّن التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول كورونا، بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى، كالآتي:

عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 873 فحصاً.

عدد المرضى المصابين بكورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 75 .

عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا التي تم نقلها من مستشفيات أخرى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 15.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 0.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 259 حالة شفاء.

عدد الحالات الإيجابية التي تم إخراجها إلى الحجر المنزلي بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريرياً خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 2.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 17.

حالات وفاة: 0.

وأفادت وزارة الصحة العامة بالجزء الثاني من نتائج فحوصات PCR للرحلات القادمة إلى بيروت والتي أجريت في المطار بتاريخ 22/7/2020، والتي أظهرت وجود أربع عشرة (14) حالة إيجابية إضافة إلى ثلاث عينات تتم إعادة فحصها للتأكد.

وجاءت نتائج الفحوصات على الشكل الآتي:

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة ابيدجان: شركة MEA رقم 576 (ست حالات ايجابية).

رحلة رأس الخيمة: شركة SEJ رقم 9017 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية ما عدا ثلاث عينات تتم إعادة فحصها للتأكد).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (سبع حالات ايجابية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية).

رحلة أبو ظبي: شركة EY رقم 535 (جميعها سلبية).

رحلة جينيف: شركة MEA رقم 214 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 429 (جميعها سلبية).

رحلة أضنة: شركة WOL رقم 4404 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة TO رقم 3980 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة UAE رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة أديس ابابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة قطر: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

رحلة حلب: شركة Q6 رقم 211 (حالة واحدة ايجابية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة الكويت: الشركة الكويتيّة رقم 501 (جميعها سلبية).

وعقدت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، اجتماعًا في السراي الحكومي وتم تقييم الواقع الوبائي. وصدرت عن الاجتماع توصيات عدة، منها «اعادة اقفال الحانات والنوادي الليلية، النوادي الرياضية والمسابح الداخلية ودور السينما والمسارح، مراكز الألعاب الالكترونية للأطفال، ملاهي الأطفال»، وذلك لمدة أسبوع اعتبارًا من تاريخ 27-7-2020، بهدف السيطرة على الوباء.

وأعلنت بلدية عنقون في قضاء صيدا ثبوت 6 اصابات بفيروس كورونا في البلدة، وقررت اقفال كل المؤسسات والمقاهي والمطاعم، ودعت المواطنين لعدم الخروج من منازلهم الا للضرورة القصوى والتزام اقصى درجات اجراءات الوقاية اللازمة.

وعلى ضوء ذلك قررت اقفال جميع المؤسسات على اختلاف انواعها والمقاهي والمطاعم باستثناء الصيدليات والتعاونيات والملاحم والأفران. عدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى، والتقيد بإجراءات السلامة العامة وغسل اليدين وارتداء الكمامات والحفاظ على المسافة الآمنة، الطلب من جميع المصابين والمخالطين لهم الالتزام بالحجر المنزلي، وتعقيم الساحات العامة والشوارع والمؤسسات. وكلفت الشرطة البلدية بتنفيذ هذا القرار تحت طائلة تنظيم محاضر ضبط بحق المخالفين، آملين التعاون لما فيه مصلحة الجميع».

كذلك، أعلنت بلدية الهرمل وجود حالتين ايجابيتين وواحدة قيد التحقق، وأصدرت البيان الآتي: «بناء على الاجراءات الصادرة عن مجلس الوزراء ووزارة الصحة العامة حول جائحة كورونا، وبعد ثبوت اصابة احد ابناء الهرمل بفيروس كورونا، قامت اللجنة الوطنية لمكافحة جائحة كورونا بتتبع الحالات المخالطة له، بالتنسيق مع الجهات المعنية. واجريت فحوصات لـ 61 مخالطاً، وجاءت النتائج على الشكل الآتي: حالتان إيجابيتان لابنتي المصاب وحالة قيد التحقق لأحد اقاربه، اما باقي الفحوصات فجاءت سلبية. لذلك تتمنى البلدية الشفاء العاجل للمصابين، وتتوجه لمن ثبت خلوهم من الإصابة بالتشديد عليهم الالتزام بالحجر الكامل لحين انقضاء 14 يوماً من تاريخ المخالطة، حرصاً على سلامة ذويهم وابناء منطقتهم. وازاء تفشي الوباء تلفت البلدية الى انها لن تتهاون مع المخلين والمستهترين بتطبيق هذه الإجراءات لجهة الالتزام بالكمامة والتباعد الاجتماعي وإلغاء التجمّعات من أي نوع كان أفراحاً أو أتراحاً أو مناسبات دينية أو اجتماعية.

وافادت بلدية أنصاريةالزهراني رصد أول حالة إيجابية وافدة من الاغتراب مصابة بفيروس كورونا.

وأعلنت البلدية في بيان عن «مواكبتها للحالة الوافدة منذ لحظة وصولها الى مطار بيروت وتؤكد بأنها لم تختلط بأحد وهي الآن في مكان مخصص للحجر الصحي».

 أما بلدية عابا فأعلنت أن «جميع أهالي القرية الذين أجريت لهم فحوص pcr جاءت نتائجها سلبية».

وطلبت من الجميع في بيان «توخي الحذر، واحترام الإجراءات المطلوبة من قبل وزارة الصحة»، متمنيةً على «الذين اجروا الفحوص التزام الحجر، لثلاثة أيام قبل العودة الى حياتهم الطبيعية».

أعلنت بلدية بنهرانالكورة أن «نتائج فحوصات المخالطين للمصاب من البلدة صدرت وجاءت كلّها سلبية»، مشيرة الى أن «المصاب يخضع للحجر المنزلي في بيروت»، لافتةً الى أن «المخالطين للمصاب سيلتزمون بدورهم الحجر المنزلي الطوعي رغم صدور النتائج السلبية». وأعلنت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها أن «لا اصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، كما سجلت حالتا شفاء، الأمر الذي قلص عدد الحالات الايجابية الى 7 حالات (5 مقيمين، و2 عائدان من السفر) ورفع من عدد حالات الشفاء الى 84 حالة. اما حالات الحجر المنزلي فبلغ عددها: 39 حالة».

وأكد التقرير بأن عدد الحالات المسجلة منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم استقر على 91 حالة.

وأجرى فريق طبي تابع لوزارة الصحة، وبإشراف رئيس مصلحة الصحة في الشمال جمال عبدو، فحص الـPCR لجميع موظفي دائرة النفوس في سرايا طرابلس ومخاتير قضاء طرابلس وجميع الذين خالطوا مختاراً مصاباً بوباء كورونا، وبلغ عددهم أكثر من خمسين شخصاً.

وأقفلت سرايا طرابلس ابوابها امام مراجعات المواطنين، منذ مساء اول امس ولغاية صباح الاثنين المقبل، كي تتمكن الفرق الصحية من إجراء الفحوصات اللازمة للمخالطين.

 وأنهت لجنة طوارئ القلمون بالتعاون مع مستشفى المظلوم وجهاز الطوارئ والاغاثة في الجمعية الطبية الاسلامية اجراء الفحوصات اليوم لـ258 شخصاً من المخالطين في البلدة على ان تصدر النتائج غداً.

وتمنّت اللجنة من المواطنين الذين اجروا الفحوصات التزام الحجر المنزلي الاحتياطي، كما طلبت من باقي المواطنين التزام اجراءات الوقاية من كمامة وتباعد اجتماعي.

وعقدت خلية الأزمة التي شكلتها بلدية زحلةمعلقة وتعنايل اجتماعاً على وقع ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بكورونا في بلدة الكرك الى 13.

وتم التوافق على التالي:

إغلاق سبعة من مداخل البلدة وإبقاء ثلاثة منها فقط مفتوحة أمام الحالات الطارئة، على أن تكون موضوعة تحت إشراف شرطة بلدية زحلة.

تأكيد الالتزام التام بالحجر الصحي بالنسبة للأشخاص الذين تبينت إصابتهم أو الذين خضعوا لفحوصات PCR ولم تظهر نتائجها بعد، على أن تسير البلدية دوريات متكررة لتأمين كل حاجاتهم.

منع التجول بعد الثامنة بالنسبة إلى عموم أهالي البلدة الباقين وإغلاق كل المحلات التجارية، على أن يسمح بالـ DELIVERY مع تطبيق كل شروط النظافة.

إلغاء كل التجمعات، ومن بينها الصلوات في الكنائس والجوامع.

تطبق هذه القرارات بمؤازرة القوى الأمنية».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى