رياضة

احتدام الصراع على جائزة «الحذاء الذهبي» الإيطالي إيموبيلي يطارد البولندي ليفاندوفسكي

 

عادل الإيطالي تشيرو إيموبيلي، مهاجم لاتسيو، عدد نقاط وأهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ، في صراع الحذاء الذهبي الأوروبي لأفضل هدّاف في دوري أوروبا، وأصبح الهداف الإيطالي في حاجة إلى هدف وحيد للتتويج باللقب.

وسجل إيموبيلي 3 أهداف «هاتريك» خلال فوز فريقه العريض على نظيره هيلاس فيرونا بخمسة أهداف مقابل هدف وحيد في الجولة الـ36 من الدوري الإيطالي.

ولا يتقدّم حاليا البولندي، الذي سجل 34 هدفاً ويملك 68 نقطة، على مهاجم لاتسيو سوى لكونه لعب دقائق أقل، وهو ما يعطيه الأسبقية في اللقب في حال تعادل المهاجمين.

ومن جانبه، فشل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من الاقتراب أكثر من صراع الثنائي بعدما أضاع ضربة جزاء خلال لقاء فريقه يوفنتوس أمام سامبدوريا واكتفى بهدف وحيد ليرفع رصيده إلى 62 نقطة من 31 هدفاً.

وسيكون اللقب الجديد فرصة لكسر هيمنة الدوري الإسباني على الجائزة في المواسم الإحدى عشرة الأخيرة، حيث توّج خلالها الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة، باللقب 6 مرات، والبرتغالي كريستيانو رونالدو 3 مرات، حين كان لاعباً في ريال مدريد، والأوروغوياني دييغو فورلان مرّة واحدة كلاعب في صفوف أتلتيكو مدريد، والأوروغوياني لويس سواريز مرتين مرّة كلاعب لبرشلونة ومرة تقاسم الجائزة مع البرتغالي كريستيانو رونالدو حين كان لاعباً في ليفربول.

ومنذ موسم 2006-2007 لم يفز هدّاف للدوري الإيطالي بالجائزة، وكان آخر المتوجين الإيطالي فرانشيسكو توتي، نجم روما، وقبله كان اللقب أيضا من نصيب إيطالي هو لوكا توني مهاجم فيورنتينا، وهما اللقبان الوحيدان للدوري الإيطالي في جائزة الحذاء الذهبي.

بينما يأمل ليفاندوفسكي في شبه معجزة للحفاظ على تقدمه وإعادة اللقب للدوري الألماني، الغائب عن خزائنه منذ فوز الأسطورة غيرد مولر، مهاجم بايرن ميونخ التاريخي، بالجائزة في موسم 1971-1972، علما أنه الوحيد الذي توّج بها من الدوري الألماني في مناسبتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى