اقتصاد

أخبار اقتصادية ‏

 

مشرفية عرض مع الأسمر الأوضاع النقابيّة

 التقى وزير الشؤون الاجتماعية البروفسور رمزي مشرفية في مكتبه بالوزارة رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر وبحثا في الأوضاع النقابية والعمالية.

وتحدث الأسمر فشكر لـ»مشرفية جهوده المتواصلة، التي أدت إلى معالجة مسألة العاملين في البرنامج الوطني لمساعدة العائلات الأكثر فقراً، وتوقيعه على عقود أكثر من 500 عامل حتى نهاية هذا العام، ومباشرة الإجراءات الآيلة إلى دفع مستحقاتهم المالية فوراً، والموافقة على منحهم تعويض نقل يومي عن أيام الحضور، والعمل على التحضير لتوقيع عقود جديدة للسنة المقبلة فور توافر الاعتمادات اللازمة لها والعمل على حل موضوع المتأخرات المالية المستحقة لهؤلاء العمال».

واستقبل مشرفية رئيس الصليب الأحمر اللبناني الدكتور أنطوان الزغبي، وعرض معه «أوضاع الصليب الأحمر».

أوضاع العمال والعاملاتالأثيوبيّين

عرضت وزيرة العمل لميا يمّين مع السفير الأثيوبي الجديد تاماسكم سيرغامو أوضاع العمال والعاملات الأثيوبيّين في لبنان لا سيّما لجهة التنسيق حول العودة الطوعيّة إلى بلدهم، وشكر السفير وزارة العمل على ما تقدّمه من تسهيلات لتأمين ذلك.

واتُفق على ضرورة الإسراع في إنجاز اتفاقية بين وزارتي البلدين لتنظيم اليد العاملة وقوننتها.

وأثار السفير الأثيوبي مشكلة بعض العاملات اللواتي لم يقبضن رواتبهنّ في المرحلة الأخيرة بسبب الأوضاع الاقتصادية.

ووعدت يمين بـ «تأليف لجنة طوارئ من الوزارة لمتابعة موضوع العمال الأجانب بجوانبه كافة مع السفارات».

كما أبلغ السفير يمين بأن الدولة الأثيوبية «أخذت على عاتقها تأمين الحجر في الفندق للعامل أو العاملة فور الوصول إلى أثيوبيا، وفي حال كان هؤلاء أجروا فحص الـPCR في لبنان فيقتصر الحجر في منازلهم».

 

مساعدات السائقينبعد العيد

أعلن رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان بسام طليس أنه تم التواصل مع الجهات المختصة التي أفادتني بانه سوف يتم البدء بتسليم المساعدات للذين لم يستفيدوا حتى الآن، اعتباراً من بعد العيد مباشرة وفق اللوائح المنقحة والتي سوف تطال جميع السائقين التي تتوفر فيهم المعايير التي تم الاتفاق عليها، أكانوا سائقين أو مالكين سائقين.. لذلك لا داعي للمراجعات الا للذين لم تصلهم المساعدة بعد انتهاء الأسبوع المقبل.

تسطير محضرَي ضبط بحقّمحطّتي وقود مخالفتين

قام مراقبو وزارة الاقتصاد في محافظة الجنوب بجولة، شملت محطات الوقود في الغازية ومدينة صور وبلدتي معروب ودير قانون النهر، بمؤازرة قوة من عناصر امن الدولة.

وجرى خلال الجولة تسطير محضري ضبط بحق صاحبي محطتين مخالفين في صور ودير قانون، الاول لاحتكاره مادتي البنزين والمازوت والامتناع عن بيعهما، والآخر لعدم التزامه السعر الرسمي في المبيع.

كما ألزم المراقبون اصحاب المحطات المقفلة فتح أبوابهم أمام المواطنين وبيعهم مادتي البنزين والمازوت حتى نفاد الكمية.

اما في بلدة الغازية، فقد تبين للمراقبين التزام اصحاب المحطات التعرفة الرسمية ببيع الكميات المتوافرة لديها حتى نفادها، فيما تستمر اخرى بتأمين الوقود للعموم بشكل طبيعي.

تعديل آليّة تقديم الطلباتللسلع الاستهلاكيّة المدعومة

 أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة عبر موقعها الالكتروني تعديلاً إدارياً على آلية تقديم الطلبات للسلع الاستهلاكية المدعومة في وزارة الاقتصاد والتجارة، وذلك تسييراً للعمل في ظل انتشار وباء كورونا، وتفادياً للتخالط الاجتماعي، للحفاظ على صحة موظفي الوزارة وموظفي الشركات التي تتقدّم بالطلبات عبر الحضور الى الوزارة لتسليم الملفات.

كتاب من أبو جودة لوزارتيالطاقة والاقتصاد

وجّه محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة كتاباً إلى كل من وزارتي الطاقة والمياه والاقتصاد والتجارة عرض فيه معاناة البقاعيين في ما خص ارتفاع سعر مادة المازوت خلافاً للتسعيرة الرسمية، آملاً منهما اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة بهذا الخصوص.

بلدية الهرمل تسلّمت المازوت

أعلنت بلدية الهرمل في بيان، أنها «تسلّمت كمية من المازوت ليجري تسليمها لأصحاب المولدات بالسعر الرسمي»، وطلبت من «أصحاب المولدات مراجعتها لتسلّم بون بمخصصاتهم من هذه المادة وذلك في مبنى البلدية الهرمل خلال الدوام الرسمي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق