الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش: إن التحريض الأميركي والصهيوني ضد رئيس السلطة محمود عباس والقيادة الفلسطينية يكشف النيات الحقيقية تجاه قضيتنا العادلة وقيادتنا التي تقف سداً منيعاً أمام مخططاتهم ومؤامراتهم العدوانية لشعبنا.

وأضاف قاضي القضاة، خلال تصريح صحافي له أمس، أن هذا التحريض المسعور يثبت اننا مع عباس نسير في الطريق الصحيح ولن نحيد أبداً عن ثوابت شعبنا الفلسطيني بالحرية وإنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها الأبدية القدس الشرقية.

وأكد الهباش أن السلام العادل لا يأتي عبر التحريض ومحاولات فرض الإملاءات، بل عبر الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والالتزام بالشرعية الدولية التي أكدت على إنهاء الاحتلال وحق العودة وتحقيق المصير.

وطالب الهباش كافة أطياف شعبنا وفصائله الوطنية والإسلامية بالالتفاف خلف قيادتنا الشرعية والتأكيد على وحدة شعبنا والإصرار في الدفاع عن حقوقه ومقدّساته الإسلامية والمسيحية.

{ رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا»، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الصهيونية في الفترة ما بين 26/7/2020 حتى 1/8/2020.

وتقدم «وفا» في تقريرها الـ(162) رصداً وتوثيقاً للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام العبري المرئي، والمكتوب، والمسموع، وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيات سياسيّة واعتباريّة في الكيان الصهيوني.

{ قال نادي الأسير الفلسطيني، إن الأسير خليل أبو عرام من الخليل، شرع بإضراب مفتوح عن الطعام في سجن «عسقلان»، احتجاجاً على مماطلة إدارة سجون الاحتلال بالاستجابة لمطلبه، والمتمثل بالسماح له بلقاء نجله أحمد المعتقل إدارياً منذ شهر أيلول 2019م والقابع في سجن «النقب الصحراوي»، وذلك قبل موعد الإفراج عنه والمتوقع في شهر أيلول المقبل.

وأوضح النادي أن الأسير أبو عرام معتقل منذ عام 2002م ومحكوم بالسّجن مدى الحياة، وهو متزوج وأب لخمسة أبناء.

الشام

{ انتقد النائب التشيكي في البرلمان الأوروبي ايفان دافيد الأكاذيب التي يسوقها المسؤولون الأميركيون والأتراك بشكل متكرّر حول الوضع في سورية، مؤكداً أن القوات الأميركية والتركية الموجودة على الأراضي السورية محتلة وغير شرعية.

وأوضح دافيد في مقال نشره في موقع «قضيتكم» الالكتروني أمس، أن من يقاتلهم الجيش السوري في إدلب هم إرهابيون وأغلبهم من المرتزقة الأجانب الذين جاءت بهم استخبارات النظام التركي من مختلف دول العالم ويقوم إلى اليوم بدعمهم وتسليحهم والإشراف عليهم.

وأشار إلى أن النظام التركي لا يكتفي بممارساته غير الشرعية في سورية بل يزيد التوتر في منطقة القوقاز حيث يشارك في عمليات عسكرية إلى جانب أذربيجان ضد أرمينيا ويقوم بنقل إرهابيين من تنظيم «داعش» سبق لهم أن قاتلوا في سورية.

العراق

{ أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني عماد باجلان، أمس، ان تطبيق المادة 140 من الدستور لا يقل أهمية عن خطوات الحكومة الاتحادية بمكافحة الفساد والإصلاح، فيما أشار الى ان حكومة بغداد لم تبالي للمادة منذ 2005 وحتى اليوم.

وقال باجلان، إن «اقليم كردستان مستعدّ للتفاهم وحل المشاكل مع بغداد وفق الدستور والأطر الدستورية منذ فترة طويلة وليس الآن»، مبيناً ان «هنالك ضرورة للإشراف الأممي لتطبيق المادة 140 من الدستور والمتعلقة بالمناطق المتنازع عليها».

الأردن

{ قرّر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز، تشكيل فريق برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محيي الدين توق؛ للوقوف على جميع حيثيّات حادثة التسمّم في لواء عين الباشا، وما تبعها من قضايا كصلاحيّة المواد الغذائيّة في المستودعات، وعمليّات التخزين وغيرها.

ويضمّ الفريق إلى جانب وزير التعليم العالي والبحث العلمي وزير المياه والريّ، ووزير العدل، ورئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا، ونائب رئيس الجمعيّة العلميّة الملكيّة.

الكويت

{ أطلقت جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية النسخة الثامنة من مسابقة شفت الكويت بعنوان (صحتك)، ويأتي ذلك تفاعلاً مع الجائحة العالمية الحالية بهدف التوعية بكيفية المحافظة على الصحة الجسمية والنفسية وتقوية المناعة الذاتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى