الوطن

الأردن يدين تصديق الكيان الصهيونيّ بناء ألف وحدة سكنيّة شرقي القدس المحتلة

دان الأردن تصديق الحكومة الصهيونية على مشروع لبناء أكثر من 1000 وحدة سكنية في منطقة E1 الواقعة شرقي القدس المحتلة.

وشدد الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية ضيف الله علي الفايز، رفض المملكة للسياسات الاستيطانية الصهيونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، التي تشكل خرقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، وخطوة أحادية تقوض فرص حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية.

وجدّد الفايز التحذير من خطورة البناء في منطقة E1 وفي كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد على ضرورة وقف كافة الممارسات الاستيطانية اللاقانونية واللاشرعية سواء كان بناؤها أو توسعتها أو مصادرة الأراضي وفقاً لالتزامات الكيان الصهيوني كقوة قائمة بالاحتلال، واعتبر أن سياسة الاستيطان تهدم فرص حل الدولتين وتعمل على تعميق اليأس وزيادة التوتر.

وكانت اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في بلدية القدس المحتلة وافقت السبت، على خطة لمجمع تشغيل إضافي في الجانب الشرقي لحي العيساوية ويقع على 90 ألف متر مربع.

وأعلنت البلدية القدس، عن إطلاق خطة تاريخية جديدة في شرق المدينة، تشتمل على مشروع ضخم لإنشاء وادي السيليكون أو (السيليكون فالي)، وهو عبارة عن خطة ضخمة، حيث سيتم بموجبها توسيع مساحات قطاع المال والأعمال والمحال التجارية والغرف الفندقية بحجم كبير في الشطر الشرقي من القدس.

وأوضحت، أنه «في إطار الخطة وخلال سنوات قليلة معدودة، سيتم بناء 200 ألف متر مربع للمصالح التجارية ومراكز تشغيل في الصناعات التقنية الراقية، بالإضافة إلى 50 ألف متر مربع لمحال تجارية إلى جانب 50 ألف متر مربع للفنادق».

ويندرج المشروع الذي بادر إليه رئيس البلدية موشيه ليون، ضمن الخطة الحكومية الخاصة بسد الفجوات الاجتماعية والاقتصادية وتنمية مرافق الاقتصاد في شرقي القدس، ومن بينها «خلق فرص عمل لأكثر من 10 آلاف شخص من سكان شرقي المدينة وزيادة وتعزيز الثقة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى