الوطن

شربل وهبة وزيراً للخارجية خلفاً لحتّي المستقيل

قدم وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتّي أمس استقالته من منصبه خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء حسان دياب في السراي الحكومي.

وعلى الفور، قَبِل دياب الاستقالة، وباشر اتصالاته ودرس الخيارات لتعيين وزير جديدولهذه الغاية زار دياب قصر بعبدا للتشاور مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الخطوات التالية.

وأوضح المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية أنّ الرئيسين سيواصلان التشاور لمعالجة المسألة.

ولم يطل الأمر كثيراً إذ أصدر الرئيسان عون ودياب مرسوم قبول استقالة حتّي ووقعاه كما أصدرا مرسوم تعيين السفير شربل وهبة وزيراً للخارجية والمغتربين.

وأذاع المرسومين الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

وكان حتّي قد أصدر بياناً أوضح فيه أسباب الاستقالة وأنها أتت «بعد التفكير ومصارحة الذات، ولتعذّر أداء مهامي في هذه الظروف التاريخية المصيرية ونظراً لغياب رؤية للبنان الذي أؤمن به وطناً حراً مستقلاً فاعلاً ومشعّاً في بيئته العربية وفي العالم، وفي غياب إرادة فاعلة في تحقيق الإصلاح الهيكلي الشامل المطلوب الذي يطالب به مجتمعنا الوطني ويدعونا المجتمع الدولي للقيام به».

نبذة عن وهبة

وفي ما يلي نبذة عن الوزير وهبة: من مواليد العاقورة بتاريخ 15 تموز 1953، متزوج من دولي رحيم ولهما 3 أبناء: بيار، مارك وريشار.

يحمل إجازة في القانون اللبناني من كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية عام 1979 وإجازة في الحقوق من معهد الحكمة العالي لدراسات الحقوق عام 1979، إضافة إلى دبلوم في الرياضيات من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية عام 1974، ويتقن اللغات الفرنسية، الانكليزية والعربية.

عند تقاعد السفير وهبة من وزارة الخارجية والمغتربين، اختاره الرئيس عون كمستشاره للشؤون الديبلوماسية منذ تشرين الأول 2017.

يتمتع السفير وهبة بمسيرة ديبلوماسية حافلة امتدت على مسار 42 عاماً أمضاها في وزارة الخارجية والمغتربين اختتمها كأمين عام لوزارة الخارجية والمغتربين بالوكالة خلال الفترة بين شباط 2017 وتموز 2017، بعد أن تبوّأ منصب مدير الشؤون السياسية والقنصلية في الوزارة بين عامي 2012 و2017، وكان سفيراً للبنان لدى فنزويلا بين عامي 2007 و2012، وقنصل عام للبنان في لوس انجلوسالولايات المتحدة الأميركية من عام 2002 إلى عام 2007، وقنصل عام لبنان في مونتريالكندا بين عامي 1995 و2000، وتنقل قبل ذلك في مناصب ديبلوماسية عدة في سفارات لبنان في كلّ من القاهرةمصر، لاهاي، هولندا، برلين، ألمانيا وفي قنصلية لبنان العامة في تورونتوكندا.

يحمل وسام فرنسيسكو دو ميراندا من الدرجة الأولى من جمهورية فنزويلا البوليفارية.

وتلقى وهبة اتصالاً هاتفيا من نظيره الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح، هنأه فيه بتعيينه وزيراً للخارجية والمغتربين.

وتمنّى  الصباح «الخير والأمان للبنان»، مؤكداً «وقوف الكويت إلى جانب لبنان وشعبه في كلّ الظروف قلباً وقالباً».

وشكر  وهبة نظيره الكويتي على التهنئة، متمنياً أن «ينقل إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تمنيات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالشفاء العاجل».

وتعليقاً على استقالة حتّي قال النائب اللواء جميل السيّد عبر على «تويتر»: «وزير الخارجية استقال. الاستقالة تكون عن شجاعة أو عن جبن. الاستقالة شجاعة إذا كان سببها عجزاً عن إنجاز أو قرفاً من فساد. في دولة العجز والقرف هذه، أعجب لرؤساء وزعماء وقضاة وضباط يتمسّكون بالسلطة وينعمون بالفساد، وأعجب لنوّاب لم تسمع لهم صوتاً عن الفساد ووجع الناس ويستمرّون».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى