الوطن

عون يطلع على شؤون الإعلام والواقع التربوي

عبد الصمد: مستمرون في خدمة القضية الوطنية

إطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال لقائه في قصر بعبد وزيرة الإعلام منال عبد الصمد نجد على العمل في وزارتها، حيث وضعته في أجواء اقتراح قانون الإعلام بعد إنجاز التعديلات عليه، إضافة إلى عدد من الأمور المرتبطة بالقطاع الإعلامي العام والخاص.

واكدت «الاستمرار في خدمة القضية الوطنية التي تخدم كل البلد، وفي الدفاع عن حقوق الشعب والوقوف في وجه أي قرار خاطئ او لا يراعي خدمة الوطن أو العدالة».

وأشارت إلى أنها وضعت عون في «صورة معالجة بعض الملفات العالقة في الوزارة التي تعود للعام 2018 والتي لها علاقة بحقوق موظفين بالإضافة إلى بعض الملفات والدعاوى التي تكلف الدولة ملايين الليرات ويمكن في إيجاد الحل لها خدمة خزينة الدولة بحيث أن هذه الأمور سيتم التطرق إليها ومعالجتها قريباً».

وعما إذا كان هناك سقف زمني للتعيينات في مجلس إدارة تلفزيون لبنان، قالت «حددنا الأسبوع المقبل بحيث سنبدأ الإثنين المقابلات التي ستتم على مدى الأسبوع. وفي غضون الأسبوعين المقبلين يجب أن يكون قد ظهر الأشخاص المرشحون بالصيغة النهائية، على أن ارفع بعد ذلك ثلاثة أسماء من هؤلاء إلى مجلس الوزراء. ويجب أن تكون الأسماء ظهرت قبل نهاية شهر آب الجاري».

وعن تنظيم المواقع الالكترونية، أوضحت عبد الصمد انه «تم لحظ تنظيم هذه المواقع ضمن قانون الإعلام إضافة الى كيفية الإجازة لها وممارسة عملها»، وقالت «في الوقت الحالي وفي المرحلة الانتقالية، اخذنا موافقة بإصدار مرسوم لانشاء دائرة للمواقع الالكترونية ضمن هيكلية وزارة الاعلام، وسنقوم في هذه المرحلة بتجميع إحصاءات ومعلومات عن هذه المواقع لنرى تحت أي اطار قانوني يمكن تنظيمها ريثما يتم صدور قانون الإعلام نهائياً وإفادة الجميع منه عملياً».

وعن الوضع الحكومي بعد استقالة وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتّي وتعيين بديل له، وعن نفيها الأنباء التي تحدثت عن استقالتها، إعتبرت»أن الاخبار التي تصدر لا تخدم المصلحة الوطنية»، مؤكدةً «أننا مستمرون في خدمة القضية الوطنية التي تخدم كل البلد وبالدفاع عن حقوق الشعب وكذلك بالصدق والعدالة في مواقفنا، والوقوف في وجه أي قرار خاطئ أو لا يراعي خدمة الوطن أو العدالة أو يشكل هدراً ما، الأمر الذي لا يمكن القبول به. لذلك نحن مستمرون بمواقفنا على أمل ان نبقى ضميراً للحكومة والضمير الحي الذي لا يبدّي أي مصلحة شخصية او سياسية أو طائفية على مصلحة الوطن».

واستقبل الرئيس عون الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار الانطوني، ورئيس اتحاد رابطات قدامى المدارس الكاثوليكية في لبنان ناجي الخوري، واطلع منهما على الواقع التربوي وأوضاع المدارس مع اقتراب بدء العام الدراسي.

وأوضح عازار أنه عرض مع الرئيس عون حاجات المدارس «ولا سيما منها مصير المساهمات المتوجبة للمدارس المجانية والمتوقفة منذ العام 2015 وحتى تاريخه»، لافتاً إلى أن «لجنة التربية النيابية وافقت على مشروع مرسوم محال إليها من الحكومة يمنح المدارس الخاصة 350 مليار ليرة لبنانية كمساهمة في الأقساط للسنة الدراسية 2019-2020 ولم تحصل المدارس بعد على أي مبلغ».

على صعيد آخر، تلقى رئيس الجمهورية برقيات تهنئة لمناسبة حلول عيد الأضحى من عدد من قادة الدول العربية والإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى