الوطن

زاسيبكين: يجب ألاّ يُطرح الحياد فقط بل إيجاد الفرص لتطبيقه

استقبل رئيس حزب «السلام اللبناني» المحامي روجيه إده في دارته، السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسيبكين، في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه في لبنان، وجرى عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة ولطرح الحياد الذي أعلنه البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي.

وقال إده بعد اللقاء «نعيش اليوم مرحلة تاريخية في لبنان بعد طرح البطريرك الراعي موضوع الحياد، وقد وضعت سعادة السفير في أجواء هذا الطرح وما يهمنا هو تحقيق الحياد العسكري».

وأشار إلى «أنّ إسرائيل تحتلّ اليوم الأجواء اللبنانية «وتتصرف كأنها ملكها، لذلك فإنّ سيادة لبنان تبدأ بتطبيق القرارات الدولية وإنهاء ترسيم الحدود كما يطالب الرئيس نبيه بري ممثلي الحكومة الأميركية الذين تواصلوا معه أخيراً، وقد يزور لبنان في الأيام المقبلة مندوب خاص من وزارة الخارجية الأميركية لمتابعة هذا الملف».

بدوره، تحدت السفير زاسيبكين عن العلاقة التي تربطه بلبنان واللبنانيين منذ السبعينات وقبل الحرب الأهلية، وقال «كنت أتابع التطورات في هذا البلد عبر كل المراحل. واليوم أفتخر أن أنهي خدمتي الديبلوماسية من هذا البلد الذي يتميز بالحياة السياسية والثقافية والحضارة العريقة الكثيفة، فالمجتمع اللبناني مثقف ويتمتع بمعنويات عالية، وأتمنى الخروج من الأزمة التي يعيشها اليوم من دون الانزلاق إلى كارثة، لأن التجربة السابقة في لبنان وفي دول عدة كانت مريرة. وانا لا أعتبر أن مهمتي تنتهي مع المغادرة ولكن سأستمر في علاقات الصداقة لما فيه فائدة للبنان».

وأكد «أن روسيا ملتزمة قرارات الأمم المتحدة وتسعى إلى تطبيقها وتؤيد الحدود السيادية، وأنها على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين»، معرباً «عن أسفه من كلام البعض أننا مع فريق ضد آخر».

وقال «مارست خلال ولايتي الديبلوماسية النهج الرسمي لبلدي المنسجم مع قناعتي بأن نتعاون مع الجميع بالمساواة، انطلاقاً من أن جميع المشاركين في الحياة السياسية اللبنانية يسعون إلى مصلحة لبنان، على الرغم من الخلافات السياسية العميقة، ولكن هناك المصالح المشتركة الكبرى ونحن على تواصل دائم مع الجميع، ولدى روسيا مصلحة موضوعية ترتكز على القواسم المشتركة بين اللبنانيين وبيننا وبين لبنان».

وعن طرح البطريرك الراعي موضوع الحياد قال «هذا الموضوع يعود للبنانيين لأن هذه الفكرة لديها عمق تاريخي، واللبنانيون يفهمونها أفضل من غيرهم، ومن الضروري إيجاد القواسم المشتركة بين جميع الأطراف الأساسية المعنية حول معنى هذا المفهوم مع الأخذ في الإعتبار أن التطورات في المنطقة تفرض نفسها على لبنان. لذلك يجب ألاّ يُطرح مبدأ الحياد فقط، بل يجب إيجاد الفرص لتطبيقه، ويجب التشاور بين الجميع للوصول إلى قواسم مشتركة حوله».

وشدد على «ضرورة التزام القرارات السيادية للأمم المتحدة في ما يتعلق بلبنان لجهة ترسيم الحدود البرية قبل البحرية، وهذا ما يطالب به لبنان مع إسرائيل»، متمنياً «إيجاد الحلول السريعة للخروج من الأزمة التي يعيشها لبنان، وألاّ يحدث اي شيء يؤدي إلى الخراب والفتنة، فالإمكانات متوافرة لدى اللبنانيين لتحقيق هذه الأمنية، كما أتمنى أن يبقى الشعب اللبناني كما هو بكل طوائفه محافظاً على مبدأ العيش المشترك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى