الوطن

المجلس الأعلى للدفاع يعلن بيروت مدينة منكوبة ويوصي الحكومة بإعلان حالة الطوارئ

أعلن المجلس الأعلى للدفاع الذي انعقد مساء أمس في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون،  بيروت مدينة منكوبة، رافعاً توصية إلى مجلس الوزراء الذي ينعقد  اليوم لاعلان حالة الطوارئ في بيروت وتشكيل لجنة تحقيق لترفع تقريرها خلال خمسة أيام.

وقال عون في مستهل اجتماع المجلس «إن كارثة كبرى حلت بلبنان، والهدف من هذا الاجتماع هو اتخاذ الإجراءات القضائية والأمنية الضرورية، ومساعدة المواطنين ومعالجة الجرحى والمحافظة على الممتلكات».

وشدد عون «على ضرورة التحقيق في ما حدث وتحديد المسؤوليات، ولا سيّما أنّ تقارير أمنية كانت قد أشارت إلى وجود مواد قابلة للإشتعال والإنفجار في العنبر رقم 12».

وفي السياق، لفت عون إلى الاتصالات التي وردت من رؤساء دول عربية وأجنبية للتضامن مع لبنان في محنته، وتقديم مساعدات عاجلة في مختلف المجالات.

ودعا إلى جلسة استثنائية لمجلس الوزراء ظهر اليوم الأربعاء في قصر بعبدا للبحث في توصيات المجلس الأعلى للدفاع ومتابعة تداعيات الكارثة التي وقعت في بيروت.

بدوره، دعا رئيس الحكومة حسان دياب إلى تشكيل لجنة تحقيق تصدر نتائجها خلال 48 ساعة وتحدّد المسؤوليات، مشدداً على أنه لن يرتاح «حتى نجد المسؤول عمّا حصل لمحاسبته وإنزال أشد العقوبات به، لأنه من غير المقبول أن تكون شحنة من «نيترات الأمونيوم» تقدّر بـ 2750 طناً موجودة منذ 6 سنوات في مستودع من دون اتخاذ اجراءات وقائية معرضة سلامة المواطنين للخطر».

كما أكد ضرورة إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى