الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ اعتبر وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ما تقوم به سلطات الاحتلال الصهيوني، من خلال أدواتها الاحتلالية العدوانية المختلفة في مدينة الخليل، واستهدافها للحرم الإبراهيمي الشريف جريمة حرب، وانتهاكاً لكافة القوانين الدولية.

وأشار المالكي في بيان له، أمس، الى أمر محكمة الاحتلال بالسماح للمستوطنين بتغيير معالم الحرم الإبراهيمي، وهو موضوع على لائحة التراث العالمي، ومسجل باسم فلسطين على لائحة الخطر في منظمة اليونسكو، مشيراً إلى أن الاحتلال يسعى بذلك لترسيخ استعماره واحتلاله وتزويره لأرضنا وتراثنا وتاريخنا.

وخاطب المؤسسات الدولية والمقرّرين الخاصين لحقوق الإنسان والهيئات التعاقدية، وطالبهم بالتدخل من أجل منع سلطات الاحتلال من المضي بمشروعها التخريبي في الحرم الإبراهيمي الشريف.

ودعا المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، لاتخاذ كافة الإجراءات المنصوص عليها في اتفاقيات حماية التراث العالمي باليونسكو، وضرورة إيفاد بعثة دولية للاطلاع على التدمير الصهيوني المتعمد للقيم الفنية، والتراثية، والثقافية العالمية للمواقع الفلسطينية، المسجلة على قائمة التراث العالمي.

{ وضع سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي، المستشارة الدبلوماسية لرئيس الوزراء الفرنسي، بولين كارمونا، بصورة آخر التطوّرات في فلسطين، والانتهاكات اليوميّة التي تقوم بها قوات الاحتلال الصهيوني ضد شعبنا والجرائم التي يمارسها قطعان المستوطنين تحت نظر وحماية جيش الاحتلال.

وأشار الهرفي إلى الهجمة الاستيطانية المتسارعة في القدس الشريف والاعتداءات المتواصلة ضد المواطنين والمؤسسات الفلسطينية في مدينتي القدس والخليل والتي تكرّست باعتقال الشخصيات الوطنية كمحافظ القدس عدنان غيث.

 

الشام

{ تواصل محافظة دمشق حملة التعقيم والتنظيف لشوارع وأحياء المدينة بهدف تعزيز إجراءات التصدي لفيروس كورونا حيث ركزت الحملة أمس على عدد من الشوارع الرئيسة والفرعية في حي التضامن.

وبين مدير النظافة في المحافظة المهندس عماد العلي في تصريح لمندوبة سانا أن الحملة شملت شوارع «نسرين والثورة والجلاء» في منطقة التضامن والشوارع الفرعية ومداخل الأبنية، حيث تم شطف وتعقيم الشوارع والمحال والسيارات المركونة، مشيراً إلى أن أكثر من 100 عامل توزعوا في جميع أنحاء المنطقة.

ولفت العلي إلى أن المناطق الأخرى التي ستستهدفها الحملة هي الدويلعة ومساكن برزة وعش الورور ومزة جبل.

 

العراق

{ وجّه وزير الداخلية عثمان الغانمي، أمس، بإعادة تنظيم قوات حفظ النظام وإعادتهم للمدرسة في الشرطة الاتحادية.

وقالت الوزارة في بيان عقب اجتماع للغانمي بالقيادات الأمنية، إن «الغانمي وجّه فيما يخص قوات حفظ القانون باعادة تنظيم للقوة بإعادتهم للمدرسة في الشرطة الاتحادية مع بقاء ما نحتاجه في الشارع».

وأكد الغانمي، بحسب البيان على «الالتزام بالوقاية الصحية، وعدم التأثر بما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي والعمل وفق القانون».

{ أعلنت قوات الحشد الشعبي، أمس، عن العثور على مخزن للصواريخ والقاذفات مدفون خلف منزل «ارهابي» بعملية أمنية شمال شرق بعقوبة.

 

الأردن

{ قالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، إن مجلس الوزراء أقرّ سياسة المنصات السحابية وخدماتها 2020.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي أمس، أنها ستتولى مسؤولية متابعة تنفيذ متطلبات السياسة ومراجعتها وتعديلها وتحديثها كل ثلاث سنوات لمواكبة التطورات المحلية والإقليمية وأفضل الممارسات الدولية.

واشارت الى ان هذه السياسة ستلعب دوراً جوهرياً في عملية التحول الرقمي ودمج وتكامل تقنيات المستقبل، وستوفر الركيزة الأساسية للعبور نحو تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، والحوسبة الكمية وغيرها من التقنيات الحديثة.

 

الكويت

{ أقرت لجنة الشؤون التشريعية والدستورية في البرلمان المصري، اتفاقية القرض الإضافي بين الحكومة المصرية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بـ 75 مليون دينار، للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، وهدفها زيادة الإنتاج الزراعي وتعزيز ربط شبه جزيرة سيناء بمنطقة الدلتا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى