الوطن

غلوبال فاينانس: حصة الفرد العراقيّ من الناتج الاجماليّ يبلغ أكثر من 18 ألف دولار.. واستشهاد 3 جنود بهجوم لـ«داعش» في صلاح الدين

الكاظميّ يوافق على جرد الحاويات «عالية الخطورة»

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق «الجمارك»، اليوم الخميس، موافقة رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي على تشكيل لجنة لجرد وإخلاء الحاويات «عالية الخطورة» الموجودة عند المنافذ الحدودية.

وذكر بيان لرئيس الهيئة، عمر الوائلي: «حصلت على موافقة رئيس الوزراء على المقترح الذي قدّمته لتشكيل لجنة عاجلة برئاسة مدير المنفذ الحدودي وعضوية الدوائر العاملة فيه لجرد الحاويات عالية الخطورة (كيمياوية، مزدوجة الاستخدام، نترات الأمونيا) المتكدّسة والموجودة داخل المنافذ الحدودية».

وأضاف، أن «هيئة المنافذ ستعمل على وضع الحلول وإخلاء الحاويات إلى أماكن نائية تخصص من قبل الشركة العامة لموانئ العراق، في ما يتعلق بالموانئ، وسلطة الطيران المدني، المتعلقة بالمطارات، وشركة النقل البري، في ما يخص المنافذ البرية».

وأشار الوائلي إلى «أهمية هذه الإجراءات الاحترازية لتفادي ما حدث في لبنان، والدمار الذي خلفته هذه الانفجارات».

وأكد أن «على اللجنة إنهاء أعمالها وتقديم تقريرها خلال 72 ساعة»، وفقاً للبيان.

على صعيد آخر، كشفت مجلة «غلوبال فاينانس» ان حصة الفرد العراقي من الناتج الاجمالي يبلغ أكثر من 18 الف دولار خلال احصايية نشرتها عام 2020.

ووفقاً للإحصائية التي نشرتها على موقعها إن «حصة الفرد العراقي من الناتج المحلي الإجمالي بلغ 18.025 الف دولار وهو بذلك يحتل المرتبة الـ 83 من اصل 192 دولة مدرجة في الاحصائية والسادس عربياً بعد كل من قطر والكويت والسعودية والبحرين وعمان».

واضافت ان «قطر جاءت في المرتبة الاولى عالمياً بنصيب الفرد من اجمالي الناتج المحلي بـ132.886 الف دولار، تلتها مكاو بواقع 114.363 الف دولار، ثم لوكسمبورغ بـ108.951 الف دولار، فيما تذيلت القائمة بورندي بـ 727 .

واشارت مجلة «غلوبال فاينانس» الى أنه اذا اخذنا بعين الاعتبار الناتج المحلي الاجمالي، فسنستنتج ان اغنى الدول، هي التي لديها اكبر ناتج محلي اجمالي مثل الولايات المتحدة، الصين، اليابان، والمانيا.

وهذا لا يعطي صورة واضحة عن الدولة في ما اذا كان افرادها اغنياء، لكن عند توزيع الثروة على عدد السكان، وتحديداً تقسيم الناتج المحلي الاجمالي لدولة ما على عدد سكانها، نعرف نصيب الفرد وتتضح هذا المسالة.

ميدانياً، أفيد في بغداد فجر أمس، بأن 3 جنود استشهدوا بهجوم شنه عناصر تنظيم «داعش» على وحدتهم في محافظة صلاح الدين شمالي بغداد.

وأفادت المعلومات بتعرّض الفوج الثاني لواء المغاوير قيادة عمليات صلاح الدين، لهجوم إرهابي في منطقة مطيبيجة منطقة الشيخ محمد غربي سامراء وأسفر الهجوم عن استشهاد ثلاثة جنود.

وتشن خلايا تابعة لـتنظيم «داعش» بين الحين والآخر هجمات تستهدف القوات الأمنية، آخرها أدى إلى استشهاد ضابط كبير في الجيش العراقي.

وفي السياق، أكد رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق أول الركن عبد الوهاب الساعدي، أمس، اعتقال 23 «إرهابياً» خلال شهر تموز الماضي، فيما أشار إلى وجود تنسيق عال للقضاء على الخلايا النائمة.

وقال الساعدي في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن «جهاز مكافحة الإرهاب واجبه الأساسي معالجة الخلايا النائمة ومكافحة الإرهاب في البلاد»، مؤكداً «القبض على 23 إرهابياً في مناطق مختلفة خلال شهر تموز الماضي».

وأشار الساعدي الى «استمرار العمليات وبتنسيق عالٍ المستوى مع الأجهزة الأمنيّة كافة للقضاء على الخلايا الارهابية الموجودة في البلاد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى