اقتصاد

المركزي يجيز للمصارف إقراض المتضرّرين بانفجار بيروت

أجاز مصرف لبنان في تعميم أمس، للمصارف والمؤسسات المالية تقديم قروض استثنائية بالدولار للمتضرّرين بانفجار بيروت، وفق شروط محددة أبرزها أن لا تقع أي فائدة على الإقراض (الفائدة المئوية) وأن تُمنح القروض بغض النظر عن السقوف المحددة لكل عميل.

كذلك وجّه المركزي في تعميم ثان، مكاتب تحويل الأموال بصرف التحويلات الخارجية إلى لبنان بالدولار الأميركي.

وتعليقاً على التعميم الأول، قال رئيس اتحاد المؤسسات السياحية ونقيب أصحاب الفنادق بيار الأشقر في بيان «لقد ذهلنا عند قراءتنا القرار الصادر اليوم عن مصرف لبنان تحت رقم 13254 موجه إلى المصارف والمؤسسات المالية يقضي بمنح قروض استثنائية للمتضررين من الانفجار في مرفأ بيروت بعنوان المساعدة».

وأضاف «هذا التعميم مرفوض منا شكلاً ومضموناً، وبحال شمل الفنادق والمؤسسات الفندقية أم لا، إذ اننا أولاً نرفض ترميم مؤسساتنا على حسابنا، ولو كانت الفوائد صفراً! قبل أن يتبين التحقيق ومسؤولية الدولة بأكملها مجتمعة، حتى لو كانت مسؤولية موظف أو إدارة بالدولة، في كلتا الحالتين تقع المسؤولية على الدولة».

وختم «ما هذه المهزلة، عندما ناشدنا وطالبنا الدولة إقراضنا بفائدة صفر بالمئة، كانت لا حياة لمن تنادي، ولم تتجاوبوا وكيف استطعتم الآن! وأين ستذهب أموال الدول المانحة التي أبدت استعدادها للمساعدة؟ أم جئتم تقرضوننا إياها؟ لا نستطيع الاستدانة بعد الآن، علماً أن المصارف كانت متعثرة، فكيف تستطيع إقراضنا الآن أم تريدون الاستيلاء على أملاكنا؟».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى