الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال عضو اللجنة التنفيذيّة لمنظمة التحرير، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني أحمد التميمي، إن الحرم الإبراهيمي، وإبراهيم الخليل عليه السلام، هما في صلب العقيدة الإسلامية، والحرم قضية إسلامية عامة والمساس به يعتبر مساساً بمقدسات المسلمين.

وأضاف التميمي في بيان صدر عنه، أمس، أن السيادة على الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة في الخليل فلسطينية خالصة، باعتراف دولي، بعد إدراجهما ضمن قائمة التراث العالمي وفق قرار «اليونسكو» في تموز 2017، ووفق القرارات الدولية التي أجمعت على أن أراضي الدولة الفلسطينية تقع على حدود الرابع من حزيران بما فيها القدس العاصمة، ولا يحق للاحتلال التصرف بالأرض والمقدسات والخيرات ولا بحياة السكان وفق المعاهدات والاتفاقيات الدولية كافة.

وناشد المجتمع الدولي وهيئاته ومؤسساته بتطبيق القوانين والقرارات التي اتخذوها ووقعوا عليها، وإلزام الاحتلال بها».

{ أكد رئيس سلطة المياه مازن غنيم أن الطواقم تتابع عن كثب قضية نقص المياه التي تشهدها مناطق جنوب محافظة الخليل، والكميات الواصلة للمحافظة وجدول التوزيع الذي يضمن وصول المياه إلى الأحياء المختلفة بعدالة.

وأضاف غنيم، في بيان صحافي، أمس، أنه أوعز لطواقم سلطة المياه ببحث وترتيب آلية توزيع المياه مع رؤساء أقسام المياه لبلدية الظاهرية ودورا وريف دورا، للاتفاق على آليّة توزيع ميدانياً، لضمان وصول خدمة المياه للجميع وبعدالة.

وأشار في هذا السياق إلى أن مناطق الجنوب التي تشهد في فصل الصيف نقصاً في كميات المياه تعاني من مشاكل في السرقات والتعدّيات التي تتسبّب بفقدان كميات كبيرة من المياه، وحرمان أهالي هذه المناطق من حصولهم على حصتهم كاملة، مشدداً على ضرورة أن تأخذ الهيئات والمجالس دورها في الحد من هذه التصرفات غير المسؤولة، ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

 

الشام

{ أكد التجمّع النقابي لتشيكيا ومورافيا وسيلزكو أن العدوان الصهيوني المتكرّر على سورية الدولة ذات السيادة يمثل خرقاً للقانون الدولي ويثبت الطابع الإجرامي لكيان الاحتلال.

وأدان عضو اللجنة الخارجية في التجمع مارتين بيتش في تصريح لمراسل سانا في براغ العدوان الصهيوني الأخير على سورية، مشدداً على أنه يبرهن على الطابع الإجرامي للسياسة الإسرائيلية ومدى وحشية الإيديولوجية العنصرية الصهيونية وما وصل إليه هذا الكيان في خرق حقوق الإنسان وارتكاب جرائم حرب.

وشدد بيتش على أن حكومة هذا الكيان معتدية ومجرمة لذلك فإن الرد على ممارساتها يكمن في فرض حصار على هذا النظام العنصري وفي استعادة الأراضي العربية المحتلة.

 

العراق

{ بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان ورئيس الجمهورية برهم صالح، اهمية الاسراع في اقرار تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا.

وقال مجلس القضاء في بيان، إن «رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان التقى برئيس الجمهورية برهم صالح، وجرى، بحث اجراء الانتخابات المبكرة والاستعدادات اللازمة لذلك، والتاكيد على اهمية تظافر جهود الجميع بما يضمن استقلالية ونزاهة العملية الانتخابية».

واضاف أنه «تمّ التطرق الى اهمية الاسراع في اقرار تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا، ودعم دور القضاء لمكافحة الفساد، والتعاون والتنسيق في مجال تشريع القوانين التي تقتضيها المرحلة».

 

الأردن

{ وضعت غرفة تجارة الأردن كل امكانياتها تحت تصرف اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، للمساعدة في تجاوز آثار الفاجعة التي يعيشها الشعب اللبناني جراء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت وخلّف مئات الضحايا وآلاف المصابين.

 

الكويت

{ أكد مصدر حكومي رفيع المستوى أن «الحديث عن منع الكويتيين من مغادرة مصر أو ارتهانهم هناك ليس له أصل على الإطلاق»، فيما أعلنت سفارة الكويت في القاهرة أنها تتابع التطوّرات عن كثب وهي على تواصل مع المواطنين الكويتيين الموجودين في مصر، خصوصاً الطلبة، نافية ما تردد عن منع السلطات المصريّة الكويتيين في مصر، من حجز رحلات عودة للكويت عبر دول أخرى «ترانزيت».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى