ثقافة وفنون

فيلم « الزيارة»… قصة إنسانيّة في إطار دراميّ اجتماعيّ

دمشق ـ آمنة ملحم

أطلقت شركة العطار للإنتاج والتوزيع الفني التريلر الرسمي للفيلم الروائي المتوسط الطول «الزيارة «، 35 دقيقة. تأليف وإخراج المخرج الشاب عمرو علي الذي انتهى تصويره مطلع العام الحالي، تزامناً مع إعلان إطلاق العرض الأول للفيلم عربياً، وذلك ضمن البرنامج الرسمي للدورة الثانية من «أيام سينما دكة» للفيلم القصير في القاهرة والتي تعقد خلال الفترة بين 7 آب الحالي إلى 15 أيلول المقبل، وهو مهرجان غير تنافسيّ ينظّم سنوياً.

وفي حديث لـ»البناء» نوّه المخرج علي بأن أهمية مشاركة الفيلم في أيام سينما دكة للفيلم القصير تنبع من كونه فرصة لعرض الفيلم عربياً خاصة في ظل ندرة المهرجانات التي تقبل أفلاماً متوسطة الطول، وهي التي تزيد مدتها عن 30 دقيقة وتقلّ عن 60 دقيقة.

ولفت علي إلى أن الفيلم قبل في مهرجانين أحدهما في روسيا والآخر في المغرب وكان من المفترض أن ينطلق العرض العالمي الأول للفيلم من روسيا لولا أنه تمَّ تأجيل هذين المهرجانين بسبب ظروف انتشار وباء كورونا، معرباً عن سعادته بإطلاق العرض العربي الأول في «أيام سينما دكة» للفيلم القصير وذلك لكونه مهرجاناً يُعنى بالسينما المستقلة التي ينتمي إليها الفيلم، كما أنه مهرجان غير تنافسي لا ينظّم مسابقات رسميّة إنما يوفّر فرصاً للعرض فقط.

وعن خطة العرض والتسويق للفيلم أشار علي إلى أن المشاركة في المهرجانات السينمائيّة هي جزء من خطة التسويق والتوزيع التي اعتمدها بالاتفاق مع الشركة المنتجة، حيث أعلنوا عن الفيلم باعتباره فيلماً روائياً متوسط الطول تجنّباً لاستخدام مصطلح فيلم تلفزيوني لكونه لم يعد يرى وجوداً لمثل هذا المصطلح طالما أن أدوات العمل السينمائيّة والتلفزيونيّة قد توحّدت منذ ظهور تقنية الديجيتال سينما، موضحاً بأنه وبعد انتهاء مشاركة الفيلم في المهرجانات سيكون التوجّه للعرض في الصالات المحلية ثم في الفضائيات الحكومية والخاصة على أمل أن يحظى بالدعم المطلوب من الجهات المعنية لخلق سوق محليّ قادر على تغطية هذا النوع من الإنتاجات التي يرى فيها واحدة من الحلول الناجعة لاستمرار دوران عجلة الإنتاج في ظل صعوبات الإنتاج التلفزيوني.

وأعرب علي عن أمله بأن يشكّل النجاح في توزيع الفيلم على النحو المطلوب دافعاً لإنتاج المزيد من هذه الأفلام وتشجيعاً للقطاع الخاص على خوض غمار الإنتاج السينمائي بما يساهم في رفد السينما المحلية بإنتاجات جديدة ومتنوّعة.

وفيلم «الزيارة» حدوتة إنسانية يروي حكاية زوجين هجرهما ابنهما الوحيد ليطغى الروتين على أيامهما، إلا أن حدثاً مفاجئاً يباغتهما بزيارة غير معهودة تقلب حياتهما بيوم واحد، تتخلّله تفاصيل كثيرة، وهو من تأليف وإخراج المخرج الشاب عمرو علي، وبطولة علي كريم، وفاء موصللي، خالد شباط، ريم نصر الدين ومازن عباس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى