عربيات ودوليات

انتخابات رئاسيّة في بيلاروسيا.. ولوكاشينكو يتصدّر النتائج بفارق ساحق

 

تشير النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة التي اختتمت في بيلاروس أمس، إلى أن «الرئيس الحالي ألكسندر لوكاشينكو يتقدم بفارق ساحق على منافسيه».

وفي أول إعلان رسمي عن نتائج التصويت الأولية، صرحت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية، ليديا يرموشينا، في تصريح متلفز، بأن «نتائج التصويت في مراكز الاقتراع المغلقة في خمسة من أصل أقاليم البلاد السبعة تظهر تقدّم لوكاشينكو بـ82% من الأصوات، فيما تعود المرتبة الثانية إلى المرشحة المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا بنحو 5% من الأصوات».

وأكد مسح اقتراع الناخبين لدى خروجهم من المراكز الانتخابية الذي أجراه «المختبر الشبابي للدراسات الاجتماعية» بطلب من هيئة البث والإذاعة «مير» التي تغطي رابطة الدول المستقلة ومقرّها في موسكو، أن لوكاشينكو حصل على دعم نحو 79.7% من أصوات الناخبين، مقابل 6.8% لدى تيخانوفسكايا.

وتأتي هذه النتائج على الرغم من تقارير جرى تداولها قبل الانتخابات عن انخفاض مستوى شعبية لوكاشينكو الذي يقود البلاد منذ عام 1994.

وجرت الانتخابات البيلاروسية هذا العام وسط توترات سياسية متصاعدة، على خلفية مظاهرات معارضة واسعة النطاق نظمت في البلاد احتجاجاً على اعتقال عدد من المرشحين المعارضين ورفض لجنة الانتخابات المركزية تسجيلهم لخوض الانتخابات.

وكانت قد أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في بيلاروسيا، إجراء الانتخابات الرئاسية التي شارك فيها أكثر من 54% من الناخبين.

 وقالت اللجنة خلال جلسة أمس، إن «جميع المناطق، باستثناء مدينة مينسك، قد تخطّت نسبة التصويت 50%». وتابع سير عملية الاقتراع قرابة 50 ألف مراقب محلي، و248 مراقباً أجنبياً.

كما خاض سباق الانتخابات الرئيس المنتهية ولايته ألكسندر لوكاشينكو، والرئيس المشترك لحركة «قل الحقيقة» أندريه دميترييف. أيضاً تنافست في الرئاسيات، المرشحة المستقلة، العضو السابق بالبرلمان آنا كانوباتسكايا، ومرشح الحزب الاشتراكي الديموقراطي «غرامادا» سيرغي تشيرتشن، والمرشحة المستقلة سفيتلانا تيخانوفسكايا.

ويعتلي ألكسندر لوكاشينكو، منصب رئاسة البلاد منذ 1994، وقد انتخب 5 مرات منذ ذلك التاريخ.

وتشير النتائج غير الرسمية إلى فوز لوكاشينكو بولاية رئاسية سادسة، بنحو 80% من الأصوات. وفي آخر انتخابات رئاسية جرت عام 2015، حصل لوكاشينكو على 83.49 بالمئة من أصوات الناخبين.

وفي السياق، قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، إنه تلقى رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توضح الحقائق حول «المسلحين» المعتقلين في بيلاروسيا قبل الانتخابات الرئاسية.

وقال لوكاشينكو للصحافيين، في مينسك، متحدثاً عن تفاصيل محادثة جرت مؤخراً مع نظيره الروسي «في اليوم التالي (بعد التحدث مع بوتين)، تلقيت رسالة من الرئيس الروسي، بحسب ظني أنها من خمس صفحات. مع توضيح لجميع الحقائق (حول المعتقلين الروس) والآن تدرس لجنة التحقيق لدينا هذه الحقائق».

وأضاف، اقترح الرئيس الروسي بأن يجري «تحقيق مفصل» فيما يتعلق بالروس المعتقلين والمشاركة في المعلومات التي تمتلكها روسيا.

ويأتي هذا على خلفية احتجاز 33 مواطناً روسياً في بيلاروسيا، حيث أعلن المكتب الصحافي التابع للجنة التحقيق البيلاروسية، أن مجموعة من المواطنين الروس من شركة «فاغنر» العسكرية الخاصة، المحتجزين في بيلاروسيا، يشتبه في إعدادهم أعمال شغب، وأنه يتم البت في مسألة تطبيق إجراء وقائي بحقهم كوضعهم رهن الاحتجاز.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى