الوطن

عون اتفق وماكرون على استمرار التواصل لمتابعة تنفيذ مقررات مؤتمر باريس

 

تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وتداولا نتائج «مؤتمر دعم بيروت والشعب اللبناني» الذي عقد أول من أمس افتراضياً في باريس.

واتفق ‏عون وماكرون على «استمرار التواصل لمتابعة تنفيذ ما اتُفق عليه في مؤتمر باريس وتنسيق مواقف الدول المشاركة».

على صعيد آخر، استقبل عون في قصر بعبدا، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي الذي أطلعه على المساعدات التي قرّر البرنامج تقديمها إلى اللبنانيين المتضررين من الإنفجار في مرفأ بيروت.

وخلال الاجتماع الذي حضره الوزير السابق سليم جريصاتي والوفد المرافق لبيسلي، أوضح الأخير  أنه «على تواصل دائم مع عدد من المسؤولين الدوليين من أجل توفير المساعدات اللازمة للشعب اللبناني في هذا الظرف الدقيق الذي يمر به»، لافتاً إلى أن «البرنامج يوزع 150 ألف حصة غذائية للمتضررين تكفي لمدة شهر وتغطي 25 ألف شخص».

وقال «خلال عشرة أيام سيتم إرسال 17500 طن متري من الحبوب وأن البواخر التي تحمل هذه الكمية أبحرت في اتجاه بيروت، كما سيتمّ تأمين 30 ألف طن متري من دقيق القمح توزع على المخابز اللبنانية لتأمين إنتاج الخبز».

ولفت إلى أن «البرنامج سوف يُرسل معدات وتجهيزات ومولدات بقيمة 30 مليون دولار بعد تنظيف بقعة من مرفأ بيروت لاستقبال السفن التي تنقل الحبوب من مختلف الأنواع. وستصل إلى بيروت خلال أيام مخازن موقتة توضع في المرفأ لتخزين الحبوب التي سترسل إلى بيروت».

وأوضح أن البرنامج «سيضاعف عدد اللبنانيين المستفيدين من خدمة الوضع النقدي التي تعطى شهرياً، وسيزداد عدد المستفيدين من هذه الخدمة وذلك بمجموع يبلغ 25 مليون دولار شهرياً تساهم في انعاش الاقتصاد اللبناني».

وشكر عون «بيسلي ومعاونيه على الدعم الذي قدمه برنامج الأغذية العالمي للبنانيين»، مؤكداً «تجاوب الدولة اللبنانية مع الإجراءات المطلوبة لتأمين وصول هذه المساعدات إلى المستفيدين منها ولاسيما أن عدد المتضررين كبير نتيجة الانفجار».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى