الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ هاتف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمس، الأمين العام المساعد للجبهة الشعبية لتحرير فلسطينالقيادة العامة طلال ناجي، مطمئناً على صحة الأمين العام للجبهة أحمد جبريل.

وتمنّى عباس خلال الاتصال الهاتفي، أن يمنّ الله عز وجل على جبريل بالصحة والعافية.

من جانبه، شكر ناجي الرئيس الفلسطيني على هذه اللفتة، متمنياً له موفور الصحة.

{ نعت وزارة الثقافة في بيان لها، الكاتب الفلسطيني نافذ أبو حسنة، الذي وافته المنية، في بيروت عن عمر (59 عاماً).

يُذكر أن الراحل نافذ أبو حسنة، سياسي وكاتب وإعلامي فلسطيني، ولد في  غزة العام 1961، غادرها وعائلته صغيراً نتيجة نكسة حزيران العام 1967، متزوج وله أربعة أبناء، درس في جامعة دمشق وتخرّج منها في العام 1983.

كتب المقالات الثقافية والسياسية والأدبية في العديد من الصحف والدوريات العربية، وعمل منذ العام 2010 كمدير تنفيذي لقناة فلسطين اليوم، ولديه العديد من المؤلفات الأدبية والروائية والثقافية.

{ أعلنت مواقع صهيونية سقوط بالون أطلق من غزة على بعد 70 كم بين الخليل وعراد.

واندلعت حرائق صباح أمس في مناطق عدة في مستوطنات غلاف قطاع غزة، جراء سقوط بالونات حارقة.

وأوضحت القناة 7 الصهيونية أن الحرائق اندلعت في مساحات زراعية في كيبوتس إيرز وفي منطقة أور هانر نتيجة سقوط بالونات حارقة وتعمل وحدات الإطفاء على إخمادها.

يُشار إلى أن أكثر من 30 حريقاً نشبت بالغلاف أول أمس، بفعل إطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة من قطاع غزة، وعلى إثرها قرر العدو الصهيوني إغلاق معبر كرم أبو سالم جنوب القطاع، وفق صحيفة «يديعوت أحرونوت».

ويأتي التصعيد على حدود قطاع غزة بعد تنصّل الاحتلال من تفاهمات التهدئة المبرمة مع قطاع غزة.

 

الشام

{ فاز حموده صباغ بالتزكية برئاسة مجلس الشعب اليوم خلال الجلسة الافتتاحية من الدورة الاستثنائية الأولى للدور التشريعي الثالث.

كما فاز محمد أكرم العجلاني بالتزكية نائباً لرئيس المجلس في ما فاز كل من سلوم السلوم وميساء صالح بمنصب أميني سر المجلس ومحمد سليمان الأبرش وفايزة العذبة بمنصب المراقبين.

وحسب المادة «29» من النظام الداخلي فإن مدة ولاية مكتب المجلس سنة ميلادية تبدأ من تاريخ انتخابه على أن يعاد انتخابه في أول جلسة يعقدها المجلس بعد انتهاء المدة ويستمر مكتب المجلس في ممارسة صلاحياته إلى أن يتمّ انتخاب المكتب الجديد.

 

العراق

{ أفاد مصدر أمني في محافظة البصرة، أمس، باندلاع نزاع عشائريّ في المحافظة استخدمت خلاله أسلحة ثقيلة ومتوسطة.

وقال المصدر، إن «نزاعاً عشائرياً اندلع في منطقة حي الحسين في محافظة البصرة استخدمت فيه أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، وذلك على خلفية مقتل شخص من إحدى عشائر المحافظة».

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «مناشدات عديدة صدرت من المواطنين لغرض تدخل القوات الأمنية في فض النزاع الذي أثار هلعاً كبيراً».

 

الأردن

{ أعلن الأردن رسمياً، أمس، نيّته شراء اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقال وزير الصحة سعد جابر، إن الأردن «ينوي شراء اللقاح الروسي، وإنه سيخاطب السلطات الروسية للكشف عن فعاليته تجاه محاربة الفيروس». وأضاف جابر أنه في «حال شراء اللقاح سيتم توزيعه على الأردنيين مجاناً».

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن أمس، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

 

الكويت

{ اجتمع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، افتراضياً مع سفير جمهورية مصر العربية لدى البلاد طارق القوني، حيث تمّ خلال اللقاء بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر اللقاء مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير أيهم العمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق