عربيات ودوليات

بعد تسجيل أول لقاح ضد فيروس «كوفيد ـ 19» في العالم

خمس دول ستنتج لقاح كورونا الروسيّ

 

وافقت روسيا على «إنتاج لقاحها ضد فيروس كورونا في خمس دول، وتتيح السعة لدينا إنتاج 500 مليون جرعة سنوياً». وفق ما قاله كيريل دميترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي  (RDIF)، خلال مؤتمر عبر الإنترنت في المركز الصحافي الدولي متعدّد الوسائط التابع لوزارة الخارجيّة.

وأكد المسؤول الروسي: «لقد أبرمنا اتفاقيّات لإنتاج لقاحات في خمس دول، ولدينا الآن القدرة على إنتاج 500 مليون جرعة من اللقاح يمكن إطلاقها في غضون 12 شهراً».

وفي وقت سابق، أفاد الصندوق أنه «تجري مناقشة مع المملكة العربية السعودية وكازاخستان والبرازيل والهند وكوبا لإنتاج اللقاح».

وقال دميترييف أمس، إن «الإنتاج في كوبا قد يبدأ في تشرين الثاني».

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، عن «تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم».

وقال الرئيس الروسيّ خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة: «على حد علمي تمّ اليوم صباحاً تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد».

وأضاف بوتين، قائلاً: «على الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، فهو يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة».

وأشار بوتين إلى أنه يأمل أن «تقوم الدول والبلدان الأخرى بإنتاج وصناعة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجدّ في المستقبل القريب».

وصرّح الرئيس الروسي بأن إحدى بناته قد تم تطعيمها باللقاح الجديد ضد فيروس كورونا، وهي بصحة طبيعية بعد اللقاح.

وأطلقت الشركة الروسيّة المنتجة للقاح ضد كورونا، الذي تم تسجيله يوم أمس 11 آب، اسم «سبوتنيك «V.

وتم اختيار هذا الاسم نظراً لما يحمله من رمزية لأن أول قمر صناعي روسي حمل اسم «سبوتنيك» وتم إطلاقه عام 1957.

واختار المختصون هذا الاسم بالذات لكون تسجيل أول لقاح ضد وباء عالمي يعد مرحلة تغيير مهمة في تاريخ البشرية، لا تقل أهمية عن إطلاق أول قمر صناعي روسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى