اقتصاد

وفد من الوسط المستقل اطلع على سير العمل في مرفأ طرابلس: سنذلل كل العقبات التي تواجه العمل فيه

تفقد وفد من كتلة «الوسط المستقل» بتكليف من الرئيس نجيب ميقاتي، مرفأ طرابلس، وضم النائبين نقولا نحاس وعلي درويش، الدكتور خلدون الشريف ومدير مكتب الرئيس ميقاتي مقبل ملك، واطلع على سير العمل في المرفأ، من استقبال للسفن وتفريغ للبضائع وحركة الحاويات، ومن سعي حثيث لسد الثغرة التي خلفها الانفجار الهائل الذي أصاب مرفأ بيروت.

والتقى الوفد مدير المرفأ أحمد تامر الذي قدم شرحا مفصلا عن «إمكانيات المرفأ وقدراته وحاجاته الى بعض التسهيلات الادارية واللوجستية»، التي وعد الوفد بـ «متابعتها مع الجهات المختصة».

ثم زار الوفد محطة الحاويات التي كان يزورها رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي مع وفد من جمعية «إرادة» التي تضم عدداً كبيراً من رجال الأعمال في بيروت والذين أعربوا عن استعدادهم «لنقل أعمالهم الى مرفأ طرابلس»، وتم تأكيد «التكامل والتضامن والتعاون من أجل خدمة لبنان بكل مناطقه».

وأكد النائب نحاس أن «مرفأ طرابلس يعيد الأمل الى اللبنانيين لأنه جزء لا يتجزأ من المرافق الهامة في هذا الوطن، وعندما ترتاح طرابلس يرتاح لبنان، ونحن نهتم جدا بأن يؤمن مرفأ طرابلس الحاجات الاستهلاكية لكل اللبنانيين، وبناء على ذلك يجب أن يطمئن اللبنانيون بأنه لا رجوع الى الوراء وكلنا في لبنان يد واحدة لنخرق الأزمة ولكي نطور ونعمّر».

ولفت الى أن «التقارير الادارية والأمنية في المرفأ تؤكد أن ليس هناك أي مواد خطرة فيه»، مشدداً على «ضرورة تطوير المرفأ وتحسين الإجراءات المتبعة في الأعمال»، لافتا الى «أننا لمسنا كثيراً من الايجابية، حيث إن المرفأ إستقبل أربعة آلاف حاوية خلال أربعة أيام، وقد تأكدنا من خلال الجولة من أن المرفأ منتظم ولديه كل الإمكانيات ليكون من أهم المرافئ على البحر المتوسط، وشددنا على أهمية التكامل بين مرفأي طرابلس وبيروت».

وشدد نحاس على «أننا وبتكليف من الرئيس ميقاتي سوف نتابع كل شؤون المرفأ وسنعقد اجتماعاً مع رئيس المجلس الأعلى للجمارك ومع مدير الجمارك من أجل وضع جدول بالإجراءات التي يجب أن تتخذ في مرفأ طرابلس لكي تنتظم الأمور كما هي منتظمة في كل المرافئ».

ثم تحدث رئيس الغرفة توفيق دبوسي، فقال: «علينا ان نلعب دوراً في عدم تعطيل مصالح الناس وتأمين معيشتهم، ومرفأ طرابلس أصبح منصة لأهل لبنان جميعاً للوقوف الى جانب كل اللبنانيين لاستيراد البضائع اللازمة».

وتحدث الدكتور الشريف، فقال: حريصون على ان يكون لكل مرفأ دوره ولكل مدينة وظيفتها، ونحن سنتابع حركة المرفأ وسنذلل كل العقبات التي تواجه العمل فيه، انطلاقاً من ضرورة أن يلبي مرفأ طرابلس خدمة الجميع ونتمنى أن يعود مرفأ بيروت الى العمل بأسرع وقت ممكن».

كما تحدث النائب درويش، فقال: «كنواب طرابلس وبالتحديد «كتلة الوسط المستقل» نركز على معالجة الأزمة الاقتصادية في طرابلس وكل لبنان، في وقت أصبح فيه مرفأ طرابلس مجهزاً ليلعب دوراً كبيراً في بناء هذا الاقتصاد، ونحن نؤكد ان هذا المرفأ لن يأخذ دور أحد، وكلنا نسعى الى أن نتكامل فيما بيننا للنهوض بهذا البلد».

كما زار الوفد مقر «شركة غولفتاينر» (مشغلة محطة الحاويات)، وكان في استقباله رئيس مجلس إدارتها أنطوان عماطوري وجرى البحث في كيفية تطوير محطة الحاويات وتسهيل كل الإجراءات في سبيل ذلك.

وكان الوفد زار محافظ الشمال رمزي نهرا بحضور رئيس اتحاد بلديات الفيحاء حسن غمراوي، وبحث معه في أزمة مكب النفايات الذي تحول الى خطر بيئي وقنبلة موقوتة.

وعرض الوفد مع المحافظ نهرا «أزمة فيروس كورونا وزيادة أعداد الفحوصات التي تجري يومياً في طرابلس، فضلا عن التشدد في إجراءات الوقاية التي وحدها تحمي، إضافة الى استكمال تجهيز المستشفى الحكومي وسائر المراكز المعدة للحجر الصحي تحسباً لأي طارئ».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى