الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد محافظ جنين أكرم الرجوب تشديد تطبيق القانون على المخالفين وغير الملتزمين بالبرتوكول الصحي وشروط السلامة العامة لمنع تفشي فيروس كورونا، عبر تشكيل فرق تفتيش.

وقال الرجوب عقب اجتماع عقده، أمس، للجنة الرقابة والتفتيش على الإجراءات الوقائيّة، بحضور مدراء وممثلي المؤسسات الرسمية في جنين، إنه تم الاتفاق على تشكيل فرق تفتيش للرقابة على القطاعات الحيوية كقطاع النقل والمواصلات، والأسواق، والمصانع والمنشآت، والحضانات ورياض الأطفال، والمدارس، والمؤسسات الحكوميّة والخاصة؛ للتأكد من تطبيق البروتوكول الصحيّ وشروط السلامة العامة.

وناقش المجتمعون أهم الإجراءات الوقائية الواجب الالتزام بها خلال المرحلة المقبلة؛ لمنع تفشي فيروس كورونا.

ودعا الرجوب إلى بذل المزيد من الجهود في توعية المواطنين بمخاطر الفيروس وسرعة تفشيه؛ وذلك من أجل الخروج من هذه الجائحة بأقلّ الخسائر المادية والبشرية، وسيتمّ تطبيق القانون وتحرير مخالفات رادعة لغير الملتزمين.

{ دعا مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني، طارق المصري، أمس، جميع الشركات المساهمة التي لم تزوّد الوزارة بميزانياتها عن العام 2019 مراجعة الوزارة من أجل تصويب أوضاعها.

وأشار المصريّ، إلى أنه وفقاً لأحكام قانون الشركات فإنه يتوجب على جميع الشركات المساهمة أن تزودنا خلال ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية بميزانية الشركة وبياناً يتضمن حساب الأرباح والخسائر معتمدة من قبل مدقق حسابات قانوني، مع بيان آخر يتضمن شرحاً وافياً لأهم بنود الإيرادات والمصروفات.

وأعرب عن تقديره لكافة أصحاب الشركات العاملة في فلسطين على تعاونهم المستمر ودعمهم المتواصل للاقتصاد الوطني الفلسطيني.

وأوضح المصري أنه ومن باب التسهيل على الشركات فإنه بإمكانها تزويد الوزارة إلكترونياً بميزانيتها من خلال الرابط الإلكتروني: companies.controller@mne.gov.ps.

 

 

الشام

{ كرّمت السفارة السورية في مصر بالتعاون مع فرع مصر للاتحاد الوطني لطلبة سورية الحاصلين على درجات الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف خلال العام الدراسي 2019 و2020.

وأوضح الدكتور بسام درويش القائم بأعمال سفارة الجمهورية العربية السورية لدى مصر أن شباب سورية وطلابها هم الأمل في إعادة إعمار البلد وتطويره لذلك يتم تقديم كل أنواع المساعدة الممكنة لهم.

من جهته لفت رئيس فرع اتحاد طلبة سورية في مصر وليم المعلم إلى أن الطلبة السوريين يثبتون أمام الجميع أنه رغم ما يتعرض له الوطن فإن سورية وأبناءها أقوى من كل المؤامرات وقادرون على التميز والتفوق.

 

العراق

{ احتلّ العراق المرتبة 72 عالمياً من حيث ميزانيات الإنفاق الدفاعي السنوية حسب تصنيف مؤسسة «Global Firepower».

ووفقاً للإحصائية التي نشرتها الموسسة لعام 2020 واطلعت عليه السومرية نيوز، فإن «العراق احتل المرتبة 72 عالمياً من أصل 138 دولة مدرجة بالجدول من حيث إنفاقها السنوي على موازنتها العسكرية الدفاعية، وبالمرتبة 14 عربياً بعد كل من السعودية، والإمارات، والجزائر، ومصر، والمغرب، وعمان، والكويت، وقطر، وليبيا، والأردن، ولبنان، والسودان، وسورية».

وأضافت، أن «إنفاق العراق سنوياً على موازنته العسكرية الدفاعية يبلغ ملياراً و730 مليون دولار، في حين تبلغ موازنة السعودية على موازنتها العسكرية الدفاعية 67 ملياراً و600 مليون دولار سنوياً».

 

الأردن

{ قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة إن أمامنا استحقاقين وطنيّين في غاية الأهميّة، يتطلّبان أقصى درجات الحرص والحيطة، وهما بدء العام الدراسي مطلع شهر أيلول المقبل، وإجراء الانتخابات النيابيّة في العاشر من تشرين الثاني المقبل».

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم بدأت التحضير لبدء العام الدراسي، وإعداد المناهج والكتب الدراسيّة، وإجراءات تهيئة المدارس، وتوفير أسباب الوقاية والسلامة العامّة ضمن البروتوكولات الصحيّة المتّبعة في ظلّ هذه الظروف؛ وستتواصل هذه العمليّة إلى أن يبدأ العام الدراسي في موعده.

 

الكويت

{ أصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً بتمديد العمل بتراخيص الاستيراد التي انتهت مدتها العام الحالي ثلاثة شهور، داعية أصحاب التراخيص المنتهية إلى التجديد قبل 12 نوفمبر 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى