الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع مدير عام الدائرة السياسيّة لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، في لقاءين منفصلين، أمس، كلاً من المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين لدى سورية السفير الكسندر يفيموف، وماريان غاسر ممثلة المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون، على آخر مستجدات الأوضاع والتطورات السياسية في فلسطين، والجرائم التي تواصل «إسرائيل» ارتكابها، ووسائل العقاب الجماعي والسلب والتهجير.

وشدّد عبد الهادي على ضرورة قيام المجتمع الدولي بواجباته ومسؤولياته الأخلاقية والقانونية تجاه الشعب الفلسطيني، من خلال فرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي تُجبره على الانصياع لإرادة السلام الدولية.

وأشار إلى أن كل محاولات دولة الاحتلال لإقامة علاقات تطبيعية مع الدول العربية ما هي إلا مضيعة للوقت، لأن حل القضية الفلسطينية لا يتم إلا من خلال منظمة التحرير، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

{ تسلّم محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب، أمس، نسخة خطة تنمية العنقود الزراعي في محافظة جنين من وزير الزراعة رياض العطاري.

واشتملت الخطة تنفيذ رزمة من المشاريع التنموية للأعوام 2020–2023، بهدف الإسهام في تحقيق مجموعة من مرتكزات العمل في تنمية القطاع الزراعي الذي تميّزت به محافظة جنين.

وقال الرجوب إن إقرار الحكومة لخطة العنقود الزراعي في جنين مهم وضروري، ومن شأنه أن يساهم في تعزيز صمود المزارعين في أراضيهم، باعتباره الطريق الآمن لمواجهة التحديات.

من جانبه، تطرّق العطاري إلى عدد من القضايا المتعلقة بالقطاع الزراعي على مستوى محافظة جنين، مستعرضاً ما تضمّنته الخطة من مشاريع وبرامج، تهدف إلى تعزيز صمود المواطنين على أرضهم.

كما سلم الوزير العطاري ثلاث نسخ لخطة تنمية العنقود الزراعي لكل من مدير زارعة جنين باسم حماد، ومديرة زراعة جنوب جنين لمى أبو بكر، ورئيس الغرفة التجارية عمار أبو بكر

 

الشام

{ أكد زعيم حزب السعادة التركي تامال كاراموللا أوغلو أن تدخل نظام رجب طيب أردوغان في سورية بناء على تعليمات أميركيّة خدمة للمخططات الأميركيّة والصهيونيّة هو ما أوصل المنطقة إلى الوضع الصعب الذي تعيشه.

وأوضح كاراموللا أوغلو في حديث لقناة فوكس التركية اليوم أن أردوغان أيد الاحتلال الأميركي للعراق الذي أدّى إلى ملايين الضحايا من أبناء الشعب العراقي وتدخل في سورية البلد الجار وساهم في ما يحصل فيها من دمار وهو يتدخل الآن في ليبيا ويساهم في تدمير هذا البلد بحيث لم يعُد لتركيا أي صديق في المنطقة والعالم.

 

العراق

{ حذّرت منظمة الصحة العالمية، أمس، من احتمالية حدوث «أزمة كبيرة» في العراق نتيجة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، لكنها أشارت إلى إمكانيّة هزيمة الوباء عبر الالتزام «الجاد» بتطبيق الإجراءات الوقائية.

وقالت المنظمة، إن «ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العراق ينذر باحتمال حدوث أزمة صحية كبيرة»، مؤكدة أنه «ما يزال بإمكان العراقيين هزيمة هذا الوباء من خلال الالتزام الجاد بتطبيق الإجراءات الوقائية».

 

الأردن

{ قال رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد إن الجهات الدولية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، اعتمدت الديوان في التدقيق المستقل على القروض والمساعدات التي تقدَّم للمملكة.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن اعتماد الديوان في التدقيق يأتي بعد زيارات توافقية عدة من قبل لجان هذه المؤسسات، وكبديل للجوء إلى القطاع الخاص في التدقيق، وبالتالي يراقب ويصدر تقريره وفقاً للمعايير الدولية المتبعة في التدقيق.

وبين أن الجهات الدولية المانحة تعمل على مراجعة وتقييم أعمال الديوان ووضعه الرقابي ومدى استقلاليته بصورة دورية.

 

الكويت

{ اجتمع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أمس، افتراضياً عبر تقنية الاتصال المرئي مع سفير المملكة المتحدة لدى الكويت مايكل دافنبورت.

وتم خلال اللقاء بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى