أولى

واشنطن ترفض تحديد جدول زمني للانسحاب من العراق

تدعم إجراء انتخابات مبكرة وستقدّم 240 مليون دولار كمساعدات جديدة

رفضَ وزيرُ الخارجية الأميركي مايك بومبيو تحديدَ جدولٍ زمني لسحبِ قواتِ بلادِه من العراق ودعا في مؤتمرٍ صحافي مع نظيرِه العراقي في واشنطن الى عدمِ التركيز على موضوعِ خروجِ القوات الأميركية في الحوارِ الاستراتيجي بين البلدَيْن.

وقال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، خلال لقاء جمعه بنظيره العراقي فؤاد حسين، إن بلاده تدعم إجراء انتخابات مبكرة في العراق. وبين بومبيو أن واشنطن لن تركز على الملف العسكري في الحوار الذي تجريه مع العراق.

وأشار الى أن بلاده ستقدم 240 مليون دولار كمساعدات جديدة للعراق.

من جهته أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، ان العراق يسعى لخلق علاقات مع باقي الدول على اساس المصالح المشتركة.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الاميركي، مايك بومبيو، في واشنطن، إن «العراق يعتبر الولايات المتحدة حليفاً قوياً بالنسبة له، ويعمل دائماً على حماية هذا التحالف، كما أن سياسة العراق الخارجية مبنية على اساس مصلحة العراق»، مبيناً أن «علاقة العراق مع إيران مبينة على المصالح المشتركة ومنها الثقافية والسياسية والاقتصادية».

وتابع وزير الخارجية العراقي، أنه اطلقنا اليوم الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين العراق واميركا، لافتا إلى أن بغداد وواشنطن في خندق واحد لمحاربة داعش.

واشار إلى أن العراق سيوقع اتفاقاً مع شيفرون الأميركية للتنقيبات النفطية اليوم، مع التأكيد على استمرارية الحوار في مجالات الطاقة والصحة والثقافة.

وبين أن العراق سيوقع مع واشنطن مذكرات تفاهم وتعاون في مجالات متعددة، مؤكدا أن سياستنا تنطلق من المصلحة العراقية.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قد وصل الى واشنطن صباح أمس للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب والتباحث حول العلاقات الثنائية، إلى جانب مناقشة التطورات الراهنة على الساحة الإقليمية، وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وسيطلب منحاً مالية من الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى