الوطن

السيّد: لشمول التحقيق في الانفجار
كلّ المقصّرين وتنحّي المدعي العام

رأى النائب اللواء جميل السيد أنه يُفترض بالمدعي العام المواكب للتحقيقات في جريمة انفجار مرفأ بيروت أن يتنحى كي تستمرّ ثقة الناس، داعياً إلى شمول التحقيق كل الأشخاص المقصّرين في هذه القضية.

وقال السيّد في تغريدة عبر «تويتر» أمس «بتصرف المحقق العدلي: ربما سمع أمس ليال أبو موسى على محطة الجديد عن تقصير المدعي العام قبل الإنفجار، أو سمع زوجة الإطفائي الشهيد ثروت حطيط الذي قضى بإنفجار المرفأ بعد الأمر العشوائي بتلحيم باب العنبر12، ولهذا، يفترض بالمدعي العام الذي يواكب التحقيق أن يتنحى كي تستمرّ ثقة الناس».

أضاف «مدعي عام التمييز أحال ملف إدعاء وأسماء إلى المحقق العدلي، ما بلغني أن الإدعاء مجتزأ وناقص ولا يشمل كل نواحي جريمة المرفأ ولا يتطرق إلى كل الأشخاص المقصّرين فيها، الإدعاء يجب أن يشمل كل من علموا بالعنبر 12 ولم يتابعوا موضوعه، ويجب أن يشمل كل من كان عليه أن يعرف بالعنبر ولم يعرف. ويجب أن يشمل الإدعاء كل من حقق سابقاً وأهمل متابعة التحقيق ومن أمر بتلحيم باب العنبر ولم يتخذ ترتيبات الحيطة والحماية، والإدعاء يجب أن يشمل المسؤولين عن تدابير التخزين والكشف والحراسة، ويجب أن يشمل كل وزير ورئيس إدارة ومدير عام ورئيس عسكري أو أمني وقاضي وآخرين الكبار قبل الصغار. ويجب أن يشمل كل المستندات والمراسلات المتداولة عن النيترات والعنبر منذ 2013 في كل وزارة ومؤسسة مدنية وعسكرية من تحت إلى فوق ومن فوق إلى فوق،  وبالأخص من وصلته تلك المراسلات وكان بحكم عمله يعلم خطورة المواد ولم يبادر إلى الإصرار على نقلها حتى ولو لم تكن في نطاق مسؤوليته وإختصاصه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى