اقتصاد

«كورونا» في أرجاء لبنان.. 507 إصابة جديدة والعدد التراكميّ 12698

وزارة الصحة: التشكيك في بعض النتائج المخبريّة لا يخدم المصلحة العامة

 

يواصل عدّاد «كورونا» ارتفاعه في لبنان مسجلاً إصابات جديدة وبأعداد كبيرة ومقلقة في المناطق اللبنانية كافة، ما استدعى استنفاراً كبيراً في صفوف البلديات التي هبّت إلى مواجهة الفيروس عبر إجراءات وتدابير وقائية.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي، «تسجيل 507 حالات جديدة مُصابة بفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19)، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 12698 حالة».

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 500 حالة إصابة بين المقيمين خلال الساعات الـ24 الماضية، و7 حالات بين الوافدين»، مشيرةً إلى أنّه «تمّ تسجيل حالتي وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 123». ولفتت الوزارة إلى «أنّها أجرت 5328 فحصًا مخبريًّا لكشف الإصابة بـ»كورونا» خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 1757 فحصًا في المطار».

ونشر مستشفى رفيق الحريري الجامعي تقريره اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، وجاء فيه:

عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 304 فحص

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 80

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 18

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 3

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 346 حالة شفاء

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسّن حالتها: 0

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 24

حالات وفاة: 1

 

 

أعلنت وزارة الصحة في بيان أنّه «عطفاً على ما يتم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي من أخبار وفيديوات حول تأخير وعدم دقة نتائج الفحوص المخبرية PCR أو الإيحاء الاتجاري، يهم وزارة الصحة العامة ان توضح ما يلي:

1 –      ان اجراء فحوصات مخبرية في بعض المناطق وفي وقت تجاوزت الفحوصات اليومية الأرقام التي تستطيع المختبرات استيعابها يؤدي الى تأخير في اصدار النتائج.

2 –      ان نتيجة إيجابية تتبعها بعد ايام نتيجة سلبية قد تكون علمياً ناتجة عن شفاء مخبري للمريض. كما انه يجب الالتفات الى ان النسبة العلمية للنتائج السلبية الخاطئة false negative قد تصل الى 30% في بعض الاحيان، في حين ان النتائج الايجابية الخاطئة false positive تعتبر نادرة علمياً.

3 –      ان التشكيك في بعض النتائج المخبريّة لا يخدم المصلحة العامة خاصة في هذا الوضع ونهيب بالجميع تحمّل المسؤولية الفردية والمجتمعية ونشدّد على الحجر المنزلي الإلزامي لمدة 10 أيام بصرف النظر عن نتيجة PCR.

4 –      تشدد الوزارة على المواطنين بضرورة الالتزام التام بالإرشادات التي تصدرها بالتعاون مع اللجنة العلمية الوطنية للأمراض الانتقالية ومنظمة الصحة العالمية.

5 –      إن تضافر الجهود وتنسيقها في هذه المرحلة الدقيقة يعتبر من الاولويات على الصعيد الوطني ويعد اساسياً في نجاح الجهود الرامية للسيطرة على الوباء.

وأشار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن في تغريدة على حسابه عبر «تويتر»، إلى أن «من يتوفى بفيروس كورونا لا يتقاضى عنه أي تعويض بعكس كل الشائعات أو مساعدة اجتماعية لعائلته وكل ما يسوّق قد يكون بغاية تفشيل الجهود المضنية بمحاربة الوباء والاستخفاف به أو تبرير لتقصير طبي معين أو لغاية ما». واضاف «الموضوع لا يحتمل مزاحا ومزاجية، الوباء في مرحلة خطرةاليقظة».

وفي سياق متصل نشرت مستشارة رئيس الحكومة حسان دياب للشؤون الطبية بترا خوري تغريدة جديدة تتناول فيها وضع فيروس كورونا في لبنان.

وقالت خوري في التغريدة: «الفيروس حقيقي وينتشر، عدد الوفيات في لبنان جراء فيروس كورونا يتضاعف كل 23 يوماً.. هذا الرقم أسرع بـ3.3 مرات من المتوسط العالمي للوفيات بمضاعفة الوقت 76 يوماً». وأضافت: «التغيير السلوكي الفردي هو المفتاح لإنقاذ الأرواح: ارتدِ قناعًا، وتجنّب الحشود، واغسل يديك، والتزم التباعد الاجتماعي».

وأصدر مستشفى طرابلس الحكومي، تقريره ليوم الأحد في 23/8/2020 عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid -19، ويبين التقرير بالأرقام، الحالات الموجودة في مناطق العزل داخل المستشفى .

وأظهر التقرير ما يلي:

 – عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى، للمتابعة: 26

 – عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 7

 – عدد الحالات المشتبه بها: 1

 – عدد الحالات الإيجابية، التي تم إخراجها إلى الحجر المنزلي، بعد تأكيد الطبيب شفاءها سريريا، خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 2

إجراءات البلديات

وفي السياق، أعلنت خلية الأزمة في بلدية حيزوق، تسجيل إصابتين جديدتين بكورونا في القرية، وهما مخالطتان لحالات سابقة.

وفي بيان صادر عن البلدية، فإن «هذه النتيجة ترفع عدد المصابين بكورونا الى 5، مما يدعو الى ضرورة التزام الحجر المنزلي واتخاذ إجراءات الوقاية اللازمة حتى شفاء جميع الحالات المصابة».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية الناعمةحارة الناعمة في بيان، أنه «تم تسجيل 6 حالات جديدة في البلدة مصابة بفيروس كورونا، ما رفع العدد التراكمي الى 32 إصابة».

ودعت البلدية المخالطين الى «حجر أنفسهم حتى إجراء فحوص الـ PCR، وضرورة أخذ الاحتياطات الوقائية، ووضع الكمامة واستعمال مواد التعقيم اللازمة من أجل الحفاظ على السلامة العامة».

وشكر رئيس بلدية برقايل محمد الأسعد لأهالي البلدة «التزامهم الحجر المنزلي لمكافحة كورونا الناشطة في عموم المناطق اللبنانية»، مشيراً الى أننا «بلدة ناضجة ومسؤولة أثبتنا قدرتنا على مواجهة وباء العصر بالوقاية والوقاية خير من العلاج».

كلام الأسعد جاء خلال حملة توزيع كمامات ومعقمات نفذتها البلدية، مبدياً كامل شكره وافتخاره بشباب برقايل ومؤسسات المجتمع المدني، وقال: إن تكاتفنا يوفر لنا الامن الصحي والغذائي والاجتماعي، وعملنا وتوكلنا على الله يمنحنا مزيداً من المناعة التي نسأل الله أن يمنحها لكل مريض».

دعت بلدية جبشيت في النبطية، في بيان «بعد ثبوت أربع حالات إصابة بكورونا في البلدة، وللحد من انتشار الفيروس، إلى التشدّد في التزام الكمامة وسبل الوقاية الشخصية، وضرورة البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا عند الضرورة القصوى».

وقالت: «عند ظهور أي أعراض صحية مرتبطة بالفيروس، يرجى عدم التستر عليها او الخجل منها، بل التبليغ الفوري، وكذلك تجنب الازدحام في المحال والأفران وغيرها من المؤسسات وضرورة التزام منع التجول خلال فترة الإقفال ولا سيما فئة الشباب من أصحاب الدراجات النارية والسيارات، وعدم إقامة تجمعات ولقاءات وسهرات ومجالس عزاء وتلبية أي دعوة للتجمع».

وشددت على أن «هناك مسؤولية فردية تقع على كل فرد في البلدة، وتتلخص بالتزام سبل الوقاية وعدم الخروج والتجمّع ونشر الشائعات والمعلومات غير الدقيقة، بل أخذ المعلومات من البيانات التي تصدرها البلدية فقط».

وشدّدت بلدية كفرشوبا في قضاء حاصبيا، في بيان على أن «الوقاية من انتشار وباء كورونا واجب ديني وحقوقي وأخلاقي». ودعت «المصابين وذويهم ومخالطيهم، إلى التزام الحجر ووقف الاختلاط بغيرهم والتزام إجراءات الوقاية، والمبادرة لإجراء الفحوص الطبية، في حال الشعور بأي أعراض مريبة». وأوضحت أن «الإصابات في البلدة ليست خطيرة». وقالت: «الجندي المصاب موجود حالياً في البلدة، اتصلنا به وبأهله وبمخالطيه، وطلبنا منهم التزام الحجر وعدم الخروج والاتصال بالبلدية لتأمين حاجاتهم».

ودعت بلدية مغدوشة في بيان، «جميع الأشخاص الذين خالطوا مصاباً، إلى إجراء فحص PCR إلزامي اليوم في مجمع جورج وجانيت يونان، وكذلك التزام الحجر 14 يوماً من تاريخ الفحص». وقالت: «لجنة من ممرضات البلدة ستتابعهم يومياً، بطلب من وزارة الصحة العامة، تحت طائلة المسؤولية». وختمت: «الجميع مسؤول والاحتياط واجب. بتحب الضيعة؟ خليك بالبيت».

وأعلنت بلدية علي النهري في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، بعد تأكيد النتيجة الإيجابية لسيدة محجورة في المستشفى.

وطلبت من كل مَن خالطها «الاتصال بالبلدية أو بأي أحد من أعضاء البلدية أو الموظفين ليصار الى إجراء فحوص عاجلة لأي حالة محتملة». وناشدت البلدية من خالط المصابة «التصرف على قاعدة أنه مصاب، حرصاً على سلامة كل من حوله والمبادرة الى التزام الحجر المنزلي لحين إجراء الفحوص وصدور النتيجة».

وعلى خط آخر غابت الإجراءات الأمنية في سوق صبراالرحاب وصولاً إلى حي الدنا في مدينة بيروت، وقال رئيس البلدية معن الخليل في بيان له: «شرطة بلدية الغبيري تعجز عن تنفيذ أي إجراء نظراً لضخامة المخالفات». وتابع: «المطلوب قرار فوري من المحافظة او وزارة الداخلية لإغلاق السوق لحين تنظيم العمل فيه

الى ذلك أعلنت بلدية الدوير في بيان، عن «تسجيل ثلاث إصابات من أبناء البلدة بالفيروس، الأولى لمرأة وافدة من سورية، لا تزال في الحجر المنزلي، الثانية لعنصر من قوى الأمن الداخلي يخضع للحجر المنزلي مع عائلته، والثالثة لشخص سوريّ الجنسية مقيم في البلدة ويخضع للحجر المنزلي».

وأشارت إلى أن «الحالات الثلاث سوف تتمّ متابعتها من الجهات المختصة في البلدية، لحين انتهاء فترة الحجر، لتتم إعادة الفحص وفقاً لتعليمات وزارة الصحة».

وطلبت البلدية من الأهالي إبلاغها عن كل شخص تتبين عليه عوارض كورونا أو أجرى الفحص، عبر رقم البلدية: 07435470 أو هاتف رئيس البلدية 03315081 «.

وشددت على «ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة من وضع الكمامة ومنع التجمعات والتباعد الاجتماعي وتجنب المصافحة».

في سياق متصل أكدت اللجنة الطبية في بلدية زفتا، «متابعة تطور الحال الصحية للمصاب من البلدة بكورونا محمد ق.ك. عن كثب، وهو الآن قيد الحجر في منزله في رومين»، متمنية له الشفاء العاجل. وأوضحت أن «باقي أفراد عائلته يخضعون لفحص PCR في انتظار النتائج».

وطلبت من الأهل ممارسة أقصى درجات الانضباط والوقاية، وتجنب الاختلاط والتقيد بالشروط الصحية اللازمة من كمامات وتعقيم وتباعد اجتماعي والتزام قرار التعبئة العامة الصادر عن وزارة الصحة ووزير الداخلية والبلديات، لجهة منع التجمعات والتزام المنازل وعدم الخروج منها إلا في حالات الضرورة القصوى.

وأفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل حالة وفاة جديدة في محافظة عكار بفيروس كورونا المستجدّ، كما سجل أيضاً 8 إصابات جديدة، ما رفع عدد الحالات الايجابية قيد المعالجة الى 127 حالة.

أما حالات الشفاء المسجلة منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم فبلغت 123 حالة، من أصل 251 إصابة مسجلة منذ ذلك التاريخ.

أما حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة فبلغت 408 حالات.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة العامة نتائج الدفعة الأولى من فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 21/8/2020 إضافة إلى الدفعة الأخيرة من فحوص أجريت بتاريخ 20/8/2020؛ وأظهرت النتائج وجود أربع حالات (4) إيجابية.

وجاءت نتائج الدفعة الأولى من فحوص 21 آب كالآتي:

رحلة فرانكفورت: شركة MEA رقم 218 (جميعها سلبية).

رحلة ابو ظبي: شركة EY رقم 535 (حالة إيجابية واح).

رحلة برلين: شركة SR رقم 1510 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية.

رحلة دوسلدورف: شركة SR رقم 1484 (جميعها سلبية(.

رحلة الرياض: شركة MEA رقم 425 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية).

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالتان ايجابيتان).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية).

رحلة الشارقة: شركة ABY رقم 387 (جميعها سلبية).

وجاءت نتائج الدفعة الأخيرة من فحوص 20 آب كالآتي:

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية).

رحلة أربيل: شركة MEA رقم 325 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة دمشق: شركة RB رقم 183 (جميعها سلبية).

أعلنت وزارة المال، أنّه «نظراً لإصابة أحد العاملين في البلوك C من مبنى الوزارة الكائن في منطقة العدلية بفيروس كورونا، وحيث إن البلوك المذكور يضمّ كلاً من مديرية الصرفيات ومديرية الخزينة، لذا ستضطر الوزارة إلى وقف العمل في المديريتين المذكورتين اليوم الاثنين لإجراء عملية تعقيم البلوك المذكور، وإجراء فحص PCR للعاملين فيه. كما ستضطر إلى إقفال دائرة صرف معاشات التقاعد تحديدا لمدة 3 أيام ابتداء اليوم ولغاية 26/8/2020 ضمنا للغاية ذاتها».

ودعت الوزارة المواطنين الذين وفدوا إلى الدائرة المذكورة خلال الأسبوعين الماضيين إلى إجراء فحص PCR بغية التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس وكذلك التقييد بالتعليمات التي تصدرها وزارة الصحة العامة بهذا الشأن، مؤكدة أنّ «الإجراءات المبينة أعلاه لن تؤثر مطلقاً في الرواتب والأجور التي ستحول إلى المصارف المعتمدة من أصحاب العلاقة في أوقاتها المعتادة».

 وبعد ثبوت إصابة أحد موظفي قصر العدل في بعبدا بفيروس كورونا المستجد، ستتم عملية تعقيم المبنيين التابعين لقصر العدل، عند الساعة الثانية من بعد ظهر يومي اليوم الإثنين وغداً الثلاثاء، على أن يتم إخلاء المبنيين المذكورين خلال عملية التعقيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى