الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أشاد مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، أمس، بالحكومة السورية والدور الهام الذي تقوم به محافظة دمشق لإعادة بناء وترميم مخيم اليرموك وحرصها على المحافظة على ممتلكات أهالي المخيم من سوريين وفلسطينيين، من خلال إعادة النظر بمخطط شركة الدراسات للمخيم.

وقال عبد الهادي: «إننا على ثقة أن الحكومة السورية ومحافظة دمشق لن تعتمد أي مخطط تنظيمي جديد يضرّ بأهالي المخيم من سوريين وفلسطينيين، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السوري بشار الأسد الذي وجّه منذ تحرير مخيم اليرموك من الإرهاب، بالعمل على إعادة أهله إليه».

{ قال النائب في البرلمان السويسري كارلو سوماروغا، إن إعلان الكيان الصهيوني عن خطة «الضم» عمل خطير وانتهاك للحق الدولي العام، وهو لا يقتصر على كونه قراراً مخالفاً للقوانين الدولية، بل خطوة قاسية جداً ضد الشعب الفلسطيني، وانتهاك  لحقه بالاستقلال وتقرير مصيره.

وأضاف في حديث لبرنامج «أصدقاء فلسطين» عبر تلفزيون فلسطين: «صفقة القرن تستند الى رؤية ترامب للعالم القائمة على إمكانية شراء كل شيء بالأموال، اعتقد أنه وبكل سهولة أسقط من حساباته حاجة المواطنين للكرامة وللتاريخ».

وقال سوماروغا: «نتنياهو وترامب يعلمان أن أيام هذه الادارة الأميركية الحالية ربما ستنتهي خلال أشهر معدودة، وأن فرصة تحقيق مشاريعهما باتت ضيقة جداً».

وشدّد على أنه كلما كان الموقف الأوروبي ثابتاً تراجعت عمليّات الضم والصفقات غير المنصفة.

{ وقّع المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار «بكدار» اتفاقية مشروع مع شركة الأمل للتعهدات العامة، لبناء وتشطيب عيادة مادما في محافظة نابلس، بقيمة 268 ألف دولار.

ويأتي هذا المشروع ضمن مشاريع دعم قطاع الصحة في الضفة الغربية المموّلة من صندوق الأقصى بإدارة البنك الإسلامي للتنمية، بقيمة 2.9 مليون دولار.

الشام

{ أعلن وزير الدفاع الأرميني دافيد تونويان أن بلاده عازمة على مواصلة تنفيذ برنامج تقديم المساعدات الإنسانية إلى سورية، مؤكداً أن هذا البرنامج ينطوي على أهمية كبيرة.

وخلال لقائه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو على هامش افتتاح المنتدى العسكري التقني الدولي (ارميا 2020) في ضواحي موسكو أمس، أعرب تونويان عن تقديره لدور الجانب الروسي في المساعدة بتنفيذ المهمة الإنسانية الأرمينية في سورية.

وقدّمت أرمينيا على مدى السنوات الماضية مساعدات إنسانيّة لدعم صمود الشعب السوري والمساهمة في تخفيف معاناته.

العراق

{ أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديّة، أمس، عن صدور أمر استقدام بحق وزير الكهرباء السابق والمدير العام للدائرة الإدارية في الوزارة، مبينة أن الأمر أعقب قراراً يقضي بمنعهما من السفر.

وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان، إن «محكمة تحقيق الكرخ المختصة بالنظر في قضايا النزاهة، أصدرت أمر استقدام لوزير الكهرباء السابق والمدير العام للدائرة الإداريّة في الوزارة؛ استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات».

وأوضحت، أن «تفاصيل القضية تشير إلى وجود شبهة مخالفات في تعاقد الوزارة مع (82,555) أجيراً يومياً من دون الحاجة إلى اختصاصاتهم؛ الأمر الذي كلف ميزانية الوزارة مبلغ (43,000,000,000) مليار دينار شهرياً».

الأردن

{ أعلنت وزارة التربية والتعليم أمس، عن ثلاثة مقترحات لموعد عقد الامتحان التكميلي لشهادة الدراسة الثانوية العامة.

واتاحت الوزارة في بيان صحافي خاصية التصويت على هذه المقترحات من قبل الطلبة اعتباراً من أمس وحتى غد الاربعاء المقبل السادس والعشرين من الشهر الحالي.

ونشرت الوزارة المقترحات الثلاثة على موقعها الإلكتروني، مؤكدة أنه سيتم بعد انتهاء مدة التصويت اعتماد المقترح الذي حقق أعلى نسبة تصويت.

الكويت

{ أكد النائب رياض العدساني أن قرار خفض ميزانية الدولة بنسبة 20 في المئة غير قابل للتطبيق ولا يتوافق مع النظم، خصوصاً أن مصروفات بعض الجهات في معظمها للرواتب، «لذلك رفضت الميزانية العامة للدولة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق